كم تستغرق العملية القيصرية، تعتبر عملية الحمل والولادة من النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، وهي وسيلة الإنسان للإنجاب، حيث ن الله جهز جسم المرأة بجميع ما تحتاجه عملية الولادة، والتي تعد دليل واضح وبرهان على قدرته عز وجل. كما أن عملية الولادة تجربة مميزة لكل امرأة لا يمكن أن تنساها طوال حياتها.

وتنقسم الولادة إلى ولادة طبيعية وهي التي تتم بشكل طبيعي، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى عملية. ويتم إجراء عملية قيصرية لإخراج الجنين، فكم تستغرق العمليه القيصريه من الوقت. وهو أمر ترغب الكثير من المقبلات على العملية بمعرفته، وسوف نتعرف هنا كم تستغرق العملية القيصرية.

كم تستغرق العملية القيصرية

العمليه القيصريه هي عملية جراحية تتم لإخراج الطفل من خلال شق بطن الأم والرحم. ثم، يتم استخراج الجنين بعدها، وبعد أن يتم إخراجه تتم عملية خياطة الرحم والبطن مرة أخرى.

  • ويتم تخدير الأم إما بشكل كلي، أو بنج نصفي. وتستغرق العمليه القيصريه في الوضع الطبيعي حوالي 45 دقيقة تقريبا.
  • قد تكون فترة الولادة أطول في حال حدوث أي طارئ خلال الولادة،
  • وفي حال كانت الولادة سهلة وميسرة فإنها الفترة الزمنية
  • التي يتم فيها إخراج الطفل من رحم الأم  من 15 – 20 دقيقة،
  • بالإضافة إلى وقت آخر لتقطيب جرح العملية من الرحم والبطن.

شاهد أيضا: كم تستغرق عملية الولادة القيصرية

كم تستغرق العمليه القيصريه للشفاء

تستغرق العمليه القيصريه وقتا للشفاء يصل إلى حوالي ثمانية أو تسعة أسابيع، حيث أنه في اليوم الأول بعد العمليه يطلب الطبيب من الأم أن تبدأ بالمشي، ويتم العودة للنظام الغذائي بشكل تدريجي.

  • ثم، بعد أن تعود الأم للمنزل يعطيها الطبيب إرشادات بالنسبة لأخذ حمامات سريعة،
  • كما وأنه بعد أسبوعين من الولادة سوف تكون الأم قادرة على أن تعود للنشاط الطبيعي الخاص بها،
  • وسوف تعود لحياتها التدريجية من ثمانية إلى تسعة أسابيع تقريبا.

شاهد أيضا: كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

في الولادة القيصرية المخطط لها، فإنه يتم تحديد موعد الولادة قبل الطلق، أو آلام المخاض، كما أن الاختيار والوقت الأمثل لهذه العملية هو أن تبدأ من الأسبوع 39 – 40 من الحمل. وهو في حالة كون الحالة الصحية للأم والطفل جيدة، فهي بشكل عام بعد الأسبوع 39.

كم مدة العملية القيصرية بنج نصفي

يقوم الطبيب بإعطاء المريضة بنج نصفي، بإبرة في أسفل الظهر بين الفقرات، وبعدها لن تشعر السيدة بأي ألم في المنطقة، وقد تشعر بضغط أو سحب فقط.

  • وبعد فتح البطن بشكل عرضي وجميع الطبقات للوصول للرحم يتم إخراج الجنين،
  • ثم، المشيمة بعد ذلك، وبعدها يتم خياطة الرحم وجميع طبقات الجلد،
  • كما وأنه وتستغرق هذه العملية في الوضع  الطبيعي، فترة تتراوح في المتوسط ما بين عشرين إلى خمسة وثلاثين دقيقة.

شاهد أيضا: كم تستغرق فترة علاج ارتجاع المرئ

كم تستغرق العملية القيصرية الثانية

قد تخضع المرأة في العديد من الحالات لولادة قيصريه ثانية، وهذا لأمر لن يكون بصعوبة المرة الأولى، مع وجود ضغط وتوتر وقلق نفسي يجب السيطرة عليه، ويكون التعفي بعد العمليه الثانية أسرع من الأولى، ولا توجد أي مخاطر لتكرار العمليه القيصريه للمرة الثانية، وتستغرق تقريبا نفس الوقت في المرة الأولى، إلا في حال حدوث أمر طارئ.

كم تستغرق العملية القيصرية

تعرفنا هنا كم تستغرق العملية القيصرية، والتي تعد من أهم العمليات التي تمر بها المرأة في حياتها، وتعتبر العملية القيصرية من العمليات المهمة، والتي تتراوح المدة الزمنية فيها حسب حالة الأم وحالة الجنين، وفي حال كانت كل الأمور جيدة فلن تأخذ وقتا أبدا، ولكنها سوف تستغرق فترة بسيطة جدا.