كم تبعد العلا عن المدينة، تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول الواقعة في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أنها تتوزع إلى عدد من المناطق الإدارية والمحافظات والمدن الأمر الذي يسهل توزيع الخدمات إلى لكافة المواطنين والمقيمين في الدولة، في السياق ذاته تجدر الإشارة بالقول إن المسافات الفاصلة بين كل منطقة وأخرى داخل المملكة هي مسافات طويلة تصل إلى ما يزيد عن 100 كيو متر، لذلك في هذا المقال سنتعرف على المسافة الفاصلة بين منطقة العلا والمدينة المنورة؛ بصدد الرد على الباحثين عن ذلك.

كم المسافة بين المدينة المنورة والعلا

تعتبر مدينة العلا من أبرز المدن الواقعة في المنطقة الغربية ناحية الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، كما أنها واقعة بالسيادة الإدارية للمدينة المنورة، لقد عُرفت مدينة العلا في القديم باسم ديدان ويعزو المؤرخون سبب التسمية لوجود العديد من الأشجار المختلفة في الأنواع، بالإضافة إلى مجموعات النخيل المرتفع، في سياق متصل تتمتع مدينة العلا بموقع استراتيجي مهم؛ كونا تجمع بين طرق العراق، ومصر والشام فهي مدينة الحضارات القديمة، ويصل ارتفاع مدينة العلا عن البحر 700 متر، تشتهر مدينة العلا بتنوع محاصيلها الزراعية والفواكه التي يتم زرعها به كما أنه قد تشتهر بإنتاج التمور بين مدن المملكة العربية السعودية حيث تنتج أنواع مختلفة منه كالحلوة والبرنية وغيرهم من التمور المتنوعة.

أما عن المسافة الفاصلة بين المدينة المنورة ومدينة العلا فتصل إلى ما يقارب 400 كيلو متر مربع من الناحية الشمالية، كما أن العلا تابعة للمدينة المنورة أي تكون نسبتها من المدينة ما يقارب 20%.

كم ساعه بين العلا والمدينة

استكمالاً لما قمنا بطرحه من معلومات متعلقة بالحديث عن المسافة الواقعة بين العلا والمدينة المنورة يقودنا الحديث للرد على الباحثين عن المدة الزمنية التي يستغرقها المسافر للوصول من العلا إلى المدينة فهي تصل إلى ما يقارب 3.5 ساعة باستخدام السيارة، بينما في حال استقلّ المسافر القطار فتبلغ مدة الوصول 4 ساعات، أما عند استخدام الخطوط الجوية أي السفر بالطائرة فتستغرق مدة 18 دقيقة فقط.

شاهد أيضاً: كم تبعد أملج عن تبوك

أفضل طريق من المدينة إلى العلا

إن للأفراد الراغبين بالوصول من المدينة المنورة إلى مدينة العلا العديد من الخيارات المطروحة لاستخدام الطرق الفاصلة بين المدينتين، بدورنا سنقوم بعرض كافة الخيارات المطروحة كالتالي:

  • الطريق من المدينة المنورة مروراً بخيبر إلى تبوك، وهذا الطريق هو أسهل الطرق التي تؤدي من المدينة إلى العلا في أسرع وقت ممكن.
  • طريق من المدينة المنورة إلى منطقة تسمى بشجو وصولا الى مدينة العلا، حيث تصل المسافة من المدينة إلى العلا من خلال هذه الطريق مسافة 300 كيلو متر مربع وهو طريق سريع جداً ومختصر.
  •  طريق من مدينة العلا إلى مدينة تبوك إلى منطقة تسمى قلعة العظام وتعتبر هذه الطريقة هي أسهل الطرق حيث يبلغ طولها 200 كيلو متر.
  • مدينة العلا مروراً بمكان يسمى الجهراء وانتهاء بموقع يسمى التيماء، لكن هذا الطريق يعد من أطول الطرق التي يسلكها المسافر فتبلغ المسافة حينها 450 كيلو متر مربع.
  • طريق على مدينة حائل حيث تبدأ بمدينة العلا وتمر بمدينة حائل حتى تصل إليها ويبعد هذا الطريق حوالي 380   كيلو متر.
  •  الطريق من مدينة العلا إلى منطقة الوجه وتبلغ مسافة هذا الطريق 200   كيلو متر ويعد هذا الخط أو الطريق غير متعب على المسافرين كونه قصير جداً.
  • الطريق الأخير وهو من مدينة ينبع مروراَ بمنطقة العيص ثم بعد ذلك تنتقل إلى مدينة العلا، وتبعد حوالي 352 كيلو متر مربع.

كم تبعد العلا عن المدينة، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث العديد من الأفراد من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها عن المسافات والمدة الزمنية الفاصلة بين المدن المختلفة الواقعة في المملكة والتابعة لها إدارياً، بدورنا في هذا المقال قمنا بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.