الوظيفة 

هل تفكر في إتخاذ قرار ترك الوظيفة ..؟ لكنك لست متأكداً اذا كان ذلك هو القرار الصحيح الذي يجب فعله..؟

قبل أن تترك وظيفتك، يجب أن تعطي لنفسك وقتاً ليس قليلاً للتفكير في الأمر من جميع النواحي لأنه في اللحظة التى تقدم بها بإستقالتك، فأنك في الأغلب لن تكون قادراً على الرجوع عن ذلك القرار.

إتخاذ قرار ترك الوظيفة الحالية

ولكن هنالك بعض الحالات التي يصبح فيها ترك الوظيفة إختيار أفضل، نقدمها لك لتعرف متى تأخذ قرار ترك الوظيفة الحالية.. هي 9 حالات رئيسية تُنبئك بأنك تحتاج إلى وظيفة جديدة:

1- وجدت وظيفة جديدة

من الواضح، أن أهم أسباب ترك الوظيفة تتجلى في إنك وجدت عمل جديد، قبل أن تتخذ قرار ترك وظيفتك تأكد أنك ذاهب لمكان أفضل فعلاً مادياً أو نفسياً.

2- أنت تكره عملك الحالي

لا تترك وظيفتك على الفور، حتى وإن لم تطيقها، يجب عليك التخطيط بشكل إستراتيجى لمغادرتك المكان حتى تترك بناءً على شروطك ولا تكون مبعثراً في البحث عن وظيفة جديدة.

3- المرض

سواء شخصى أو حالة مرضية عائلية يعتبر سبب مفهوم لكي تترك وظيفتك، في بعض الأحيان المرض المفاجئ يعتبر عذر لكى تترك وظيفتك.

4- بيئة العمل الصعبة

الزملاء، المدراء، وبيئة المكتب السلبية كل ذلك من الممكن أن يجعل العمل صعب عليك.

في الحقيقة، عندما تكون قد حاولت بشكل جدي جداً تحسين الوضع الحالي وفشلت، ربما الأفضل المغادرة وإعطاء نفسك فرصة جديدة، ولكن يفضل أن تفعل ذلك بعد أن تكون قد وجدت الوظيفة الجديدة التي تستريح فيها وتنتج بشكل أفضل من خلالها.

5- جداول وساعات العمل

عندما تفقد حياتك الشخصية، وتصبح مقصر في حق بيتك وأسرتك وأولادك، ويكون ذلك هو الوضع الدائم وليس وقت مؤقت، فإن من الأفضل البحث عن وظيفة أكثر تناغماً مع جدولك الشخص، وذلك أيضاً يعتبر سبب مُقنع لترك الوظيفة.

6- العودة للدراسة

تكلمة الدراسة سبب رئيسي قد يبنى عليه ترك وظيفتك الحالية وذلك خاصة في حالة أنك تستطيع تغطية مصاريفك بعد ترك الوظيفة وخاصة أيضاً إن كانت الدراسة سوف تفتح لك أفق وفرص أفضل لوظيفة المستقبل.

7- تغيير مجالك المهني

إذا كنت تبحث عن مجال عمل جديد أفضل من مجال عملك الحالي، فتشجع وخد القرار ولكن حاول أن تترك الوظيفة بعد الوصول لطرف خيط من خلال علاقاتك للحصول على وظيفة جديدة في المجال الجديد.

8- لديك عرض لعقد دائم في موؤسسة ما

إذا كنت تعمل بعقد مؤقت، أو دوام جزئي، وتريد أن تأخذ قرار ترك الوظيفة بعد أن وجدت وظيفة بعقد كامل، فكل تأكيد نفذها.

9- ماذا يُخبرك حدسك ؟

إحدى أفضل المعلمين الذين علمونى بصدق وأمانة قال لي أن ” أفضل الطرق لصُنع قرار هى أن تستمع لحدسك “.

أخبرني أن ذلك فعال في حالت إنتقائك موظف ما لعمل ما، كما في قبول عرض وظيفة ما، أو إتخاذ قرار ترك الوظيفة. وكان مُحقاً.. إذا كان حدسك يُخبرك بأن تترك الوظيفة، فأصغي لهُ.. ولكن خذ المنطق وراعي مسؤولياتك الأخرى بعين الإعتبار.

تجرأ وكُن شجاعاً اليـوم..

إن توصلت لأحد الأسباب التسعة أو أكثر من سبب منهم، وما زالت تخاف من قرار ترك الوظيفة، فتابع هذه المقالة الهامة.. كيف تتغلب على الخوف من ترك الوظيفة ؟؟

في المحصلة النهائية نكرر ونقول عندما تتخذ قرار ترك الوظيفة لا تُحرق جسور العودة للوظيفة نفسها.

شـاهد أيضاً..

أسئلة جريئة في العمل قبل قبولك للوظيفة

أقوى عبارات تحفيزية وحماسية للموظفين