قبيلة العقيلي وش يرجع ، قبيلة العقيلي من وين، عادت القبائل في شبه الجزيرة العربية لأصولها التي اختلفت تبعاً لاختلاف الأجداد والجد الأكبر لها، حيث كان النسابون على مر السنوات ينقلون المعلومات والمعارف لكل قبيلة من القبائل فيما يتعلق بأصلها والجذر الذي تعود له، وعلى مر السنوات أصبح هناك ضرورة لوجود كتب للنسب، وبالطبع تواجدت هذه الكتب التي منها استندنا إلى بيان قبيلة العقيلي وش يرجع.

العقيلي وش يرجع من مطير

قبيلة العقيلي وش يرجع، عندما نتحدث عن إحدى القبائل العربية فإنه من الجدير بذكره هو الحديث عن أصالة وعراقة تلك القبيلة، والبحث في أصلها. والتعرف إلى الفروع التي تفرعت عنها، وإنها تعود في أصولها إلى قبائل عنزة، والتي مكثت لسنوات طوال في شبه الجزيرة. وإنها امتلكت الكثير من النفوذ فيما يخص الدفاع عن القبيلة. بينما استطاع أبناء هذه القبيلة من شغل مناصب مرموقة في الدول التي استوطنت بها، وكان لها الكثير من الإسهامات في تطوير تلك المناطق، والإنجازات التي جعلتها ذات مكانة مرموقة بين القبائل.

شاهد أيضا: العامري وش يرجع

قبيلة العقيلي من وين في السعودية

كثيرون من اهتموا بأصل القبائل العربية، والذين تمكنوا من التعرف إلى أصولها من خلال البحث عن الأنساب العربية في كتب تاريخ الأنساب. كما وأن ها الأمر كان سبيل إلى التعرف للعديد من السمات التي اتسمت بها هذه القبائل العربية. بينما كانت قبيلة العقيلي من أشهر القبائل التي استوطنت في المملكة العربية السعودية. وقد تفرعت القبائل العربية عن القبائل القحطانية التي تمركزت في الجنوب من شبه الجزيرة، أو القبائل العدنانية التي تمركزت في الشمال. بينما العقيلي فإنهم من الأشراف الذين انتمى أصلهم إلى ذرية علي بن أبي طالب عليه السلام، فهم من أشراف العرب، وقد انتسبوا إلى:

  • قبيلة النويري.
  • أيضا، قبيلة الجبرتي.
  • قبيلة الزيلعي.
  • أبو اليمن.
  • الراجحي.

شاهد أيضا: عائلة العلي وش يرجعون

العقيلي وش يرجع جازان

كثير من أبناء العقيلي قد استقروا في جازان، والذين اتسموا بالكثير من السمات المميزة، والتي بينت بأنهم من العائلات العريقة. كما وأن العقيلي من العائلات الكبرى التي كان لها كثير من الإنجازات التي بينت بأنها إحدى القبائل العريقة. والتي عرف عنها الكرم، والشجاعة، وكثير من الخصال، والصفات التي أبرزت وذلت على أن هذه القبيلة واحدة من أشراف العرب الذين يعود نسبهم إلى آل البيت. كما وأنهم لم يتوانى أي منهم عن تقديم مساعدته لأبناء بلده، ومن الشخصيات التي برزت من هذه العائلة:

  • الشيخ عبد الله العقيلي الخالدي.
  • الشاعر الكبير بندر العقيلي.
  • الشيخ مبارك العقيلي.
  • كذلك، الشيخ و الداعية عبد العزيز بن عبد الله العقيلي الخالدي.
  • الشيخ على بن محمد بن سعود العقيلي الخالدي.
  • أيضا، الشيخ ظاهر بن بليهن بن على العقيلي الخالدي.
  • الشيخ على بن محمد بن مبارك العقيلي الخالدي.
  • أخيرا، الشيخ سعود بن عبد العزيز بن سعود العقيلي الخالدي.

قبيلة العقيلي في اليمن

كان أكثر الأماكن العربية التي شهدت استقرار، وتمركز لقبيلة العقيلي هي الدولة اليمنية. كما وأنه استقر العديد من أبناء العقيلي في اليمن. بينما استطاعت العائلة أن تصنع لنفسها تاريخ عريق في صنعاء، والتي تمكنت من أن يشغل أبنائها مناصب مرموقة في صنعاء باليمن. كذلك، فإن عائلة العقيلي برز أسماء أبنائها في المملكة العربية السعودية، وفي دولة اليمن أيضا. وقد تركت القبيلة لنفسها بصمة في كثير من الدول من خلال الإسهامات، والإنجازات التي قامت بها.
شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع
قبيلة العقيلي وش يرجع، ومن وين والتي هي من أبرز القبائل العربية التي قطنت في دولة اليمن، وفي المملكة العربية السعودية.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع