قبيلة الدويش وش يرجع من وين، لقد خلق الله تعالى العرب قبائل وشعوب لأجل أن تحدث بينهم العلاقات من صداقة ومن مصاهرة وأنساب وغيرها من علاقات قوية لا بد أن تحدث لأجل استمرار الحياة، لهذا فإن الكثير من الأشخاص من يرغب الاطلاع على الأنساب والأصول الخاصة ببعض القبائل العربية، حيث أننا سوف نستعرض الحديث عن قبيلة الدويش وش يرجع من وين.

قبيلة الدويش وش يرجع

إن قبيلة الدويش يرجع أصلها إلى الدواسر، والذين هم في الأصل من قبائل بنو القحطان. حيث أن هذه القبيلة كانت تقطن في شبه الجزيرة العربية، وعاشت حياة الترحال عبر سنوات طوال. كما وأنها من أكثر القبائل التي أثرت أن تستقر في أماكن متفرقة في المملكة العربية السعودية. فنجد بأن كثير من الشخصيات البارزة في المملكة يعود أصلها إلى قبيلة الدويش. حيث أن هذه القبيلة استقرت في الرياض، ونجد، والكثير من المناطق الشرقية في الممكلة. كما وأنه قد شارك العديد من أبنائها في الحروب التي قامت دفاعاً غت السعودية الأولى.

شاهد أيضا: البنيان وش يرجعون

أصل الدويش من وين في السعودية

إن البحث في أصول القبائل العربية يدعونا للرجوع إلى كتب الأنساب التي قام العديد من النسابون في كتبهم. بينما كان مجيء هذه إلى المملكة العربية السعودية للاستقرار في أراضيها. حيث أنها تفرعت عن القبائل العدنانية التي سكنت شمال المملكة، وكثير من الكتب قد أكدت أن مرجع هذه القبيلة هو بنو عدنان. كما وأن البعض قال بأن أصولهم ترجع إلى: عتيب، وبعضهم قحطاني. وهذه الأصول جميعها كانت في شبه الجزيرة، وخرج منها كثير من العائلات التي استقرت في السعودية وبلاد الشام والأردن، ودول الخليج.

شاهد أيضا: الشومر وش يرجعون

شخصيات من قبيلة الدويش

الكثير من الشخصيات التي برزت من هذه العائلة، والتي كان لها العديد من الإنجازات المميزة، وإن كثير من أبناء هذه القبيلة شغلوا مناصب مرموقة في المملكة. ومن بين تلك الشخصيات:

  • محمد الدويش، وهو صحفي وإعلامي سعودي الجنسية.
  • كما وأن أصله ممن قبائل قحطان التي تفرعت عنها عائلة الدويش،
  • والتي تعتبر واحدة من أكثر القبائل العربية شهرة، وتمتاز هذه القبائل بأنها تتمتع بحفاظها على التواصل الاجتماعي الذي يجمع القبيلة بعضها مع بعض،
  • بينما امتاز أبناء هذه القبيلة بصبرهم على المشقة فقد وصلوا إلى العديد من المناصب بسبب صبرهم،
  • كما وأن الصحفي محمد الدويش أحد الإعلاميين الأبرز في الشاشة العربية السعودية،
  • والذي استطاع أن يصنع لنفسه اسم في عالم الصحافة والإعلام، وهو من مواليد 1956م في الرياض،
  • أيضا، دعا إلى مناقشة العديد من القضايا التي تهم المجتمع السعودي عبر السعودي.

شاهد أيضا: الشرارات وش يرجعون

نسب عائلة الدويش وش يرجع

أثبتت الكثير من كتب الأنساب أن أصل الدويش وش يرجع إلى المطيرات الذين تفرعت عنهم القبائل القحطانية والتي متفرعة من قبائل بني عدنان. كما وأنه قد عرف الكثير من الأشخاص من أبناء الدويش الذين من أبرزهم:

  • الشيخ عبدالعزيز الدويش،
  • والصحفي محمد الدويش، وهم من الشخصيات البارزة في السعودية، وقد انتقل كثير من أبناء العائلة إلى دول الخليج، وقطر، والأردن، والعديد منهم تمركز في بلاد الشام، وفي فلسطين عُرِفوا باسم عائلة الدوش.

شاهد أيضا: العقيل وش يرجعون

كثير من القبائل العربية التي انتقلت للعيش في المملكة هي من أصول عربية قرشية، والتي كان لها أثر بالغ الأهمية في المملكة، ومن ذلك قبيلة الدويش وش يرجع .

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع