فوائد قراءة سورة البقرة كل يوم، إن تلاوة آيات القرآن الكريم فيها من الأجر الكثير، ففي تلاوة آياته مضاعفة الأجر والثواب، كما فيها البركة في الرزق والصحة والمال والبدن، وفيها تحصين للذات من أعمال السحرة والشياطين ووساوسهم، وفي تلاوتها تقرب من الله -عز وجل- ومن صور المداومة على تلاوة القرآن الكريم حرص البعض على قراءة سورة البقرة كل يوم، لما في تلاوتها من فضل عظيم وبركة وعلاج من الكثير من الأمراض.

كم مرة يجب قراءة سورة البقرة

لا يشترط عدد معين لقراءة سورة البقرة، بحيث يمكن للمسلم قراءتها قدر ما يستطيع مع عدم التركيز عليها فحسب بل يجب قراءة كافة آيات وسور القرآن الكريم، أما حول سؤال البعض : هل يجوز قراءة سورة البقرة كل يوم؟ فإن هذا الأمر مشروع ومستحب بحيث يمكن للمسلم أن يقرأها كل يوم أو كل يومين أو حتى كل أسبوع مرة واحدة، لكن الإكثار من تلاوتها والتدبر في معانيها يعود بالنفع على المسلم في الدنيا والآخرة. وقد يتساءل البعض هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم ابن عثيمين؟ فإن الإجابة على هذا السؤال بنعم يجوز ذلك وللمسلم الأجر والثواب. فلا يعتبر تلاوتها كاملة أو مرة واحدة شرطاً لنيل الأجر من الله. فيمكن للمسلم أن يقرأ حسب ما يستطيع وفق ظروفه.

شاهد أيضا: اخر ايتين من سورة البقرة فضلها من السنة

هل صحيح قراءة سورة البقرة يوميا بدعة

يتساءل العديد من المسلمين حول ما إن كانت قراءة سورة البقرة يوميا بدعة أم لا، لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يؤكد أن قراءتها بدعة أم غير ذلك، ولكن قراءتها مرة أو مرتين أو ثلاث على سبيل الفرض هو أمر غير صحيح، بل يجب أن تكون تلاوتها من باب الاستحباب لفضل تلاوة القرآن بشكل عام. وفضل تلاوة سورة البقرة على وجه التخصيص نظراً لكونها أعظم سورة من سورة القرآن الكريم وهي سنامه. وأن كل حرف من حروف القرآن الكريم فيه حسنة والحسنة بعشر أمثالها. والله واسع الفضل يُضاعف لمن يشاء من الحسنات والأجر العظيم.

شاهد أيضا: دعاء بعد قراءة سورة البقرة مكتوب

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا للعزباء

تحمل سورة البقرة في ثناياها الخير ومفاتيح الفرج والرزق، لذا يحرص الكثير من المسلمين على تلاوتها بشكل دائم ومستمر، كما أن في تلاوتها انجلاء للهم وزوال لها، وتفريج للكربات، ومن فوائد قراءة سورة البقرة يوميا للعزباء :

  • إن في قراءتها تيسير لأمور الزواج، بحيث إن كان هناك جن عاشق أو مرتبط بالفتاة تبعده تلاوة سورة البقرة، وتيسر لها الزواج بالشخص المناسب أو بمن تحب.
  • عندما تقرأ الفتاة العزباء سورة البقرة يومياً مرة واحدة ولمدة شهر كامل. فهو الحل الأفضل من أجل حصولها على ما تتمناه، وما تطلبه من الله عز وجل. مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل إنسان لا يحصل في الحياة إلا على ما قدّر الله وكتب له. وينبغي على المرء أن يكون على يقين بذلك.
  • تشغيل أو تلاوة سورة البقرة في البيت وسيلة لطرد الشياطين منه. وبالتالي إبعادها عن الإنسان وتجنب الوسوسة إليه.
  • في قراءة سورة البقرة تفريج للهموم والكرب وزوال للأحزان. وفيها طمأنينة للنفس. كما وأنها تفتح للمسلم دروب الخير والرزق والبركة.

شاهد أيضا: أحلام مزعجة بعد قراءة سورة البقرة

فضل سورة البقرة لتحقيق الأمنيات

لا تتضمن آيات القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد على أن من فضائل سورة البقرة تحقيق الأمنيات، إلا أن العلماء تمكنوا من استنباط أهمية وفضل قراءتها لما فيها من بركة ورزق، عدا عن كون سورة البقرة سنام القرآن الكريم، كما تضمنت آيات تؤكد على استجابة الدعاء حيث قال تعالى : “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم” لذا فإن في تلاوة آيات سورة البقرة مع المواظبة على الدعاء والاستغفار من الذنوب والمعاصي إجابة للدعاء وتحقيق الأمنيات سواء كانت بطلب الشفاء من الله -عز وجل- أو بطلب الرزق والسعة والبركة فيه، أو بطلب الزواج من شخص معين أو أي شيء آخر من أمور الدنيا أو الآخرة، مع الحرص على اليقين في الدعاء وأن يكون بقلب صادق، ومن الجدير بالذكر أن سورة البقرة فيها حصن ووقاية من الحسد وغيرها من الأمراض.

شاهد أيضا: خواتيم سورة البقرة مكتوبة

فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق

إن قراءة سورة البقرة يجلب الرزق بل ويجعله مباركاً، وقد وردت فيها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على تلاوتها لما فيها من بركة وحصن متين من أعمال السحرة والشياطين، ومن فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق ما يلي :

  • أجمع أهل العلم أن تلاوة آيات سورة البقرة تجلب الرزق وتضع فيه البركة، كما أنها حماية لقارئها من شياطين الإنس والجن، وفيها وقاية وتحصين من الحسد والسحر، ولكن ذلك  يكون لمن يداوم على قراءتها ولا يهجرها ولا يخص قراءتها بعدد محدد من الأيام، بل ينبغي أن يقرأها بشكل دائم بحيث يقرأها مرة كل يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.
  • أيضا، نستدل على فضل سورة البقرة  من عددمن الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها الصحابة -رضوان الله عليهم- عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم.
  • كذلك، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.
  • كما وأنه جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.
  • ومن فضل قراءة سورة البقرة أنها وقاية لقارئها من حرارة الشمس المهيبة يوم القيامة، استدلالاً بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال:” اقرءوا الزهراوين البقرة و سورة آل عمران فأنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أَو كأَنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما”.

شاهد أيضا: أواخر سورة البقرة مكتوبة بالتشكيل

قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا

لقد كان للكثير من المسلمين الذين واظبوا على قراءة سورة البقرة يومياً معجزات في تحقيق الأمنيات وتيسير الأمور، والبركة في الحياة، والطمأنينة وراحة النفس، وزوال الهموم، وشفاء الأمراض والأسقام وغير ذلك الكثير، نسرد لكم قصة وتجربة مع قراءة سورة البقرة يومياً:

  • يروي أحدهم قصته مع قراءة سورة البقرة فيقول: “لي صديق قريب من نفسي، وهو أستاذ للعقيدة الإسلامية في إحدى الجامعات العريقة بالعالم العربي.. وعلى إثر حادث تصادم فقد إحدى زوجاته، فحزن عليها حزنًا شديدًا، ولديه بعض المشاكل الأخرى الخاصة والعامة ومشاكل في عمله وفي مشروعه الفكري.. انقطع عن زيارتي عدة سنوات ثم زارني منذ فترة قريبة، فوجدته مستريح البال هادئ النفس منشرح الصدر وعليه علامات الرضى..”.
  • وأضاف في سرد قصته حيث قال : “حكى لي بعضًا مما مر به من أحداث ومصائب.. وردًّا على نظراتي واستغرابي حاله وما هو فيه من سكينة واطمئنان، رغم ما مرّ عليه من مصائب وأحداث.. قال: اسمع؛ منذ ثلاث سنوات أقرأ سورة البقرة كل يوم، لم أنقطع عنها يومًا واحدًا.. ووجدت راحة وسعادة وعلاجًا للاكتئاب وحلاً للكثير من المشاكل الأسرية؛ فلدي ٢٣ ابنا وابنة.. فقلت له: الله أكبر.. هذا صحيح، وكلّي إيمانٌ وتصديق به.. لكن من يقوى على ذلك؟ قال: جرّب وستدعو لي..”.
  • كما واصل حديثه عن معجزات سورة البقرة بقوله : “بعدها بفترة؛ لي صديق آخر أجهدني جدًا عندما نصحته بقراءة سورة البقرة كل يوم، حلاً لكثير من المشاكل الأسرية والعائلية عنده، ولم يقتنع بسهولة.. قلت له: جرّب وستدعو لي.. بعدها بأيام اتصل بي يدعو لي ويقسم بالله إنه قد تغيرت حياته تمامًا وذهب عنه الاكتئاب وانحل الكثير من المشكلات.. بطبيعة الحال، كل ذلك بعد الأخذ بالأسباب وليس دروشةً.. فلست غافلاً عما يتصوره البعض من أغاليط ومشاغبات في مثل هذه القضايا..”.

شاهد أيضا: هل قراءة سورة البقرة يوميا تبطل السحر

متى يبدا مفعول سورة البقرة

يواظب البعض على تلاوة سورة البقرة بغرض الوصول إلى غاية معينة، لابد على المسلم أن يقرأها بنية التقرب من الله ونيل رضاه، فإن الله تعالى إذا رضي أدهش في عطاءه وكرمه، وحول تساؤل الكثير من المواظبين على تلاوتها “متى يبدا مفعول سورة البقرة” ينبغي الإشارة إلى أن طريقة المداومة لها دوراً في تحديد موعد ظهور مفعولها في حياة المسلم، حيث أن تلاوتها بعد تأدية صلاة الفجر تجعل المسلم في معية الله تعالى، كما أنها  تحصين للنفس من الشيطان حتى يمسي. أما من يحرص على قرائتها مساءً قبل صلاة المغرب فـيحفظه الله عز وجل من الشياطين حتى يصبح. ومن من يقرأها بتدبر ومتيقنًا بها ومتفهم جميع معانيها، شفاه الله من الاسقام والأمراض.

شاهد أيضا: فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم

أفضل وقت لقراءة سورة البقرة لاستجابة الدعاء

يعتبر الوقت المناسب والأفضل لقراءة سورة البقرة هو في جوف الليل وقبل النوم، كما يمكن قراءتها في الثلث الأخير من الليل. والدعاء بعدها بما يريد كونه من الأوقات التي تُستجاب فيها الدعاء. كما يجوز قراءتها بعد الانتهاء من تأدية صلاة الفجر ومرة واحدة إن كان من يقرأها حافظاً لها. ومن المهم في كافة الأحوال والظروف تدبر معاني آيات القرآن الكريم. وألا يكون الهدف هو القراءة فحسب. بل يجب أن يتدبر القارئ لآيات القرآن حتى يتمعن في آيات الله وأخذ العبرة من أخبار الأمم السابقة.

فوائد قراءة سورة البقرة كل يوم

فوائد قراءة سورة البقرة كل يوم. لقد باتت تلاوة سورة البقرة وسيلة لدى الكثير للخصول على الخير، وتحقيق الأمنيات المتعسرة. كما تعد وسيلة لكسب الرزق وزوال الهموم وغير ذلك الكثير.