فوائد فوضت أمري الى الله، إن الإيمان بالله يدفع المسلم للاتكال عليه، وتخلق بداخله يقيناً جازماً بأنه لا يملك جلب النفع أو دفع الضرر سواه، لذلك يلجأ إلى الله في كل وقت وحين من خلال التضرع إليه بالدعاء أو بالتقرب إلى الله بتأدية العبادات والطاعات، وبالمواظبة على ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم، فعندما يتقرب العبد من الله تعالى ينال الخير، كما أن هناك العديد من الأدعية الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ينبغي الدعاء بها عند اشتداد الكربات، هنا نقدم لكم فوائد فوضت أمري إلى الله.

كيف افوض امرى الى الله

إن تفويض الأمر إلى الله تعالي يكون التوكل عليه حق التوكل، وذلك مطلوب في الأمور كلها امتثالاً لقوله تعالي: (وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) وقوله أيضاً في موضع آخر من القرآن الكريم : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا) وهذا لا يتنافى مع ضرورة الأخذ بالأسباب، أما حول كيف افوض امري الى الله، يكون ذلك من خلال :

  • الإيمان بأن كل الأمور بيد الله تعالى، وأن قضاء الله وقدره كله خير.
  • العلم بعظمة الله -عز وجل- وكذلك معرفة أسمائه وصفاته والتفكر فيها.
  • علم العبد بأن تفويض الأمر لله يعتبر عبادة عظيمة.
  • فقد ثبت دعاء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- : (اللهم أسلمت وجهى إليك وفوضت أمرى إليك..)
  • وكذلك فقد ورد أن جعفر الصادق قال: أعجب لمن مكر الناس به، ولم يفزع لقول الله تعالى : (وَأُفَوِّضُ أَمْرِى إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) فهذا الإمام الشافعى كان جالسا وسط تلاميذه وفجأة دخلت عليه جارية تتطاول عليه وتقول يا إمام.. أمتغافل بالليل.. وخطيب بالنهار؟ وفوجئ التلاميذ بهذا الكلام وانتظروا رد الشافعى الذى نظر لها وقال بهدوء كم حسابك وتذهبين؟ فثار التلاميذ وطالبوا الشافعى بردّ التهمة عنه.

شاهد أيضا: اسماء الله الحسنى 

متى نقول فوضت امري الى الله

إن الدعاء بـ “فوضت أمري إلى الله” لا يقترن بوقت محدد، بل ينبغي أن يلازم حياة المسلم في كل وقت وفي كل حين، وفي جميع الأحوال والظروف، بتفويض الأمر لله مقترن بحق التوكل عليه، ويمكن أن نقول فوضت امري إلى الله عند :

  • التعرض إلى الظلم.
  • اشتداد الكرب.
  • تعاظم الأحزان والهموم.
  • فقدان عزيز.
  • خسارة في العمل.

شاهد أيضاً: تجربتي مع لاحول ولا قوة الا بالله

من يفوض امره لله

إن تفويض الأمر لله تعالى لا ينحصر على شخص بعينه، ولا يقتصر على وقت دون غيره، بل أن كل مسلم ينبغي عليه أن يفوض امره لله تعالى، وذلك بالتوكل على الله، وإن من يفوض امره لله هو من يجتهد في تحصيل الأسباب والأخذ بها، حيث أنه رديف للتوكل على الله المقترن بالأخذ بالأسباب، ودليل ذلك ما ورد عن النبي : أو أطلقها وأتوكّل؟ -لناقته- فقال صلى الله عليه وسلم “أعقلها وتوكّل” سنن الترمذي.

شاهد أيضا: فضل وفوائد استغفر الله العظيم

من هو النبي الذي دعا وافوض امري الى الله 

لقد ثبتت العديد من الأدعية على لسان الأنبياء والمرسلين في القرآن الكريم، وقد كان من دعاء نبي الله موسى -عليه السلام- : “وأفوض أمري إلى الله”، إن التوكل على الله بصدق وتفويض الأمر له سبباً في الوقاية من السوء والحفظ من الشرور، كما قال تعالى :(ومن يتوكل على الله فهو حسبه)، وبذلك يمكننا القول بأن سيدنا موسى -عليه السلام- هو النبي الذي دعا وافوض امري الى الله،

ما معنى اللهم اني فوضت امري اليك


إن التفويض يعني: أن الشخص صيّر أمره الى الله تعالى وحبله الحاكم على ما يحدث، فالمسلم يتوجه إلى الله بالدعاء على اختلاف صيغه وعباراته، عندما يقول المسلم : “اللهم اني فوضت امري اليك” هذا يعني :

  •  أنه قد صيّر أمره إلى الله تعالى يصنع به كيف يشاء، وذلك لعلم الله الواسع، ويقين المسلم أن كل أمره له خير.
  • توكيل الأمر وإسناده لله -عز وجل- الذي يرتب أمور العباد بشكل سليم وبما فيه فائدة للعبد.
  • وكذلك يأتي في معنى اللهم إني فوضت أمري اليك : أن المرء يترك أمره بشكل كامل إلى الله عز وجل. كما جاء في قوله تعالى : (فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد).
  • وتعتبر من العبادات الدينية التي يحرص المسلم عليها لنيل الأجر والثواب والقرب من الله، فلا ينال العبد القرب من الله إلا بحق التوكل عليه والإخلاص إليه.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اسرار وأفوض أمري إلى الله

ينبغي على كل مسلم أو مسلم تفويض أمورهم إلى الله تعالى، فالله بصير بالعباد بيده دفع البلاء وكشف الضر، وبيده الخير والنفع، ففي تفويض الأمر لله العديد من الفوائد والأسرار نذكرها على النحو التالي :

  • أفوض أمري إلى الله والثقة بالله تفتح الأبواب المغلقة وتجلب الرزق الوفير.
  • النصر من الله ورد كيد الأعداء في نحورهم.
  • تفريج الكرب وزوال الهموم.
  • زيادة قوة الإيمان بالله، والثقة بأن كل ما يفعله الله هو الخير بدون شك.
  • الشعور بالراحة النفسية والسعادة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ. وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ. وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم 

تجربتي مع دعاء وأفوض أمري إلى الله

الدعاء هو السبيل لتحقيق الأمنيات، وهو الوسيلة التي تتحقق فيها المعجزات والمستحيلات لتصبح واقعاً بأمر الله تعالى، لذلك من فوض أمره لله وتوكل عليه وأيقن بالإجابة كان له ما تمنى، عدا عن أثر دعاء وأفوض أمري إلى الله في تحقيق الأمنيات عن تجارب شخصية للكثير من النساء، ومن هذه التجارب :

  • روت أحد السيدات أنها كانت تعاني من عدم الإنجاب في بداية زواجها وظلت عدة سنوات بدون أن يحدث حمل. على الرغم من ذهابها إلى أكثر من طبيب لكي تعرف سبب تأخر الحمل وتبدأ في العلاج.
  • إلا أن جميع الأطباء أكدوا أنها سليمة تمامًا ولا يوجد لديها أو لدى زوجها أي مشكلة.
  • فلجأت إلى الله تعالى أكثر من الأول وتقربت إليه، وتضرعت إليه بالدعاء دائمًا قائلة : أفوض أمري إلى الله. واستمرت في ترديد هذا الدعاء، حتى كان لها ما أرادت واستجاب الله تعالى لها وأتم نعمته عليها ورزقها بالأطفال.
  •  وتؤكد لنا هذه السيدة أنه لابد أن يدعو العبد ربه وهو على يقين تام بأن الله سوف يستجيب له، وذلك لأن الله دومًا عند حسن ظن عبده به.

شاهد أيضاً: تجربتي مع لا إله إلا الله الملك الحق المبين

فوائد فوضت أمري الى الله، يعلم المسلم أن لا يمس الإنسان سوء أو ضرر إلا بإرادة الله تعالى، ولا يكشف عنه ذلك ويرفع عنه البلاء سواه، لذلك ينبغي تفويض الأمر لله فهو الوسيلة التي تُمكن العبد من الحصول على ما يريد.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجةأيضاً تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف
ما هي تجربتي مع عرق السوس للتبييضتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعةإطلع على تجربتي مع حقن الجلوتاثيون
كما يوجد تجربتي مع حبوب ميفاتجربتي مع حبوب رابيدوس
تجربتي مع حبوب بيو رد فورتكذلك تجربتي مع حبوب برفكتيل
كذلك تجربتي مع جهاز سكارليتتجربتي مع تونكات علي
تجربتي مع تشوه الحيواناتتعرفي على تجربتي مع بذور الشيا والماء
تجربتي مع الدعاء للشعرتجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أضف لها تجربتي مع الحوقلة 1000 مرةتجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا
تجربتي مع نيو هير لوشنوأخيراً تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة