فوائد الصوم في رمضان الجسدية والصحية، قد جاء الدين الإسلامي محمل بالعديد من العبادات والأركان التي لها الدور الجيد المثمر على الحياة الفردية للمسلمين والتأثير على الحياة المجتمعية، فقد حظيت أركان الإسلام بالاهتمام الواسع في القرآن الكريم والسنة النبوية التي بينت عدد واسع من الشروط والمعايير، فقد تابع كل علماء وفقهاء الدين الإسلامي ذكر العديد من فوائد الصيام، وبهذا سنتعرف عبر مقالنا على فوائد الصوم في رمضان الجسدية والصحية.

ما هي فوائد الصوم الدينية

قال رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام: إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”، “متفق عَلَيهِ”. وهذا ان دل فإنه يدل على عظيم فائدة الصيام في الإسلام وأن الصائم له الفوائد والأجر الكبير من الله تعالى لما قام به من عبادة عظيمة، ومن هنا نأتي لبيان فوائد الصيام الدينية التي وردت على الشكل الآتي:

  • دخول الجنة من باب الريان.
  • كما وأن الصيام هو مغفرة للذنوب التي اقترفها العباد.
  • وهو من أسباب استجابة الدعاء.
  • كذلك أيضا يعزز الصوم علاقة المؤمن بربه ما يدب الخشوع والخضوع لله تعالى والسكينة والطمأنينة.
  • بالإضافة إلى أن الصوم هو نيل لرضا الله تعالى.
  • ويباعد الله تعالى بين النار والصائم:
    • والدليل قال عليه الصلاة والسلام : “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.
  • الصيام هو شفيع للمسلم يوم القيامة:
    • الدليل: قوله عليه الصلاة والسلام : “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفّعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان”.
  • يقي المسلم من الشهوات والوقوع فيها.

شاهد أيضا: هل يجوز الصوم في شهر شعبان

فوائد الصوم الجسدية في شهر رمضان

كون الصيام واحدة من العبادات والشعائر الدينية العظيمة التي وردت في ديننا الإسلامي والتي لها الأثر الكبير في حياة المسلمين من كافة النواحي والمحاور الأخلاقية والنفسية والروحية وغيرها، فإننا سوف نورد فضل وفوائد الصيام للجسم كما ورد في الشريعة الإسلامية ومنها الآتي:

تنظيف الجسم من السموم

ان الامتناع عن الطعام فترة من الزمن وهي ساعات الصيام له الأثر الكبير جداً على الجسم، وتبعاً لهذا الامتناع فإن الجسم يتم تنظيفه من كافة السموم المتراكمة التي تتحول إلى دهون مضرة في الجسم.

يصيب الجهاز الهضمي بالراحة

ان من أكثر الأجهزة التي تصاب الإرهاق والتعب في جسم الإنسان هو الجهاز الهضمي، وجاء هذا التعب من كثرة تناول الطعام التي تسبب انتفاخات وعسر هضم وغيرها، لكن بفضل الصيام ينتهي هذا الألم والأوجاع.

علاج لالتهابات الجسم

كما وقد كان من فين فوائد الصوم أنه يحافظ على الجسم من الالتهابات التي قد تحدث في عدد من المناطق لا سيما المفاصل والصدفية الأكثر شيوعاً بين الأشخاص.

شاهد أيضا: تجربتي في الصوم عن الكلام

ما هي فوائد الصوم الصحية

ان اعتياد الأجسام بصورة عامة على تناول نسب قلية من الطعام من أهم الأمور التي أثبتت الدراسات أهميتها وجدارتها. لهذا السبب فإن الصوم قدم للإنسان الكثير من الفوائد التي شكلت منعطفاً مهماً ومؤثراً ايجابياً في صحته وجسمه،. ومن هذا المنطلق نأتي لأجل بيان أهم فوائد الصوم التي تخص الصحة الواردة على الشكل التالي:

كبح الشهية

قلة الأكل والغذاء تؤثر بصورة كبيرة جداً على المعدة مؤدية إلى تقليص حجمها. بالتالي الحد من الشهية بصورة تدريجية والشعور بالشبع على الفور، وهذا من أهم ما يبحث عنه الأشخاص أفضل من الحمية الغذائية.

تنظيم مستوى السكر في الدم

لقد بينت الدراسات التي أجريت على الصائمين أن الصوم له علاقة وطيدة بتعديل مستوى السكر في الدم. هذا جاء تبعاً لتحفيزه على انتاج الكلايكوجين التي تريح البنكرياس من تصنيع الأنسولين.

شاهد أيضا: أسئلة عن الصوم وعن شهر رمضان للأطفال

انقاص الوزن

أثبتت الكثير من التجارب أهمية الصوم في انقاص كتلة الجسم، وهذا بسبب الامتناع عن الطعام عدد من الساعات. علاوة على ذلك فإن هذا الامتناع يعمل على تكسير الكلايكوجين الذي يتواجد في عدد من المناطق منها العضلات والكبد أيضا. التي تعمل بصورة عامة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم مسببة بالتالي انقاص كتلة الجسم مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية.

ضبط ضغط الدم

ان الادرينالين تبين أن الصوم يؤثر على مستواها في الجسم مؤدياً لخفضه وتبعاً لهذا يستفيد الجسم وخاصة المصابين بارتفاع واضطرابات في ضغط الدم. لهذا السبب فإن الصوم مهم جداً للحفاظ على ضغط الدم في الأجسام.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

ما هي فوائد الصوم في رمضان للمرأة

أطلعتنا جملة واسعة من الدراسات والأبحاث التي أجريت على الصائمين ووضحت الكثير من الفوائد الصحية والنفسية التي سببها لهم الصيام. وهذا وفقاً لعدد من التصريحات التي قدمها أمهر الأطباء والخبراء تبعاً لدراسات طبية تم إجراؤها. ومن هذا الاتجاه نأتي لأجل توضحي تلك المعلومات التي توصلوا لها بما يعود بالنفع على المرأة من الصيام الواردة كالآتي:

  • الصيام له الأثر الكبير جداً على الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة.
  • كما أن الهرمونات تنتظم بصورة واضحة خلال أيام شهر رمضان المبارك.
  • علاوة على ذلك فقد تبين انتظام الدورة الشهرية في رمضان.
  • بالإضافة إلى ارتفاع معدل الخصوبة عند العديد من السيدات في شهر رمضان دون غيره.
  • توازن هرمون الحليب.

فوائد الصوم في رمضان الجسدية والصحية، يحمل الصيام العديد من الفوائد الروحانية والجسمية والنفسية، فيجب على الإنسان المسلم استغلال شهر رمضان للصيام والقيام لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان