فضل من مات في شهر رمضان، شهر رمضان هو الشهر الذي يفتح للمسلم فيه كل مفاتيح السعادة بكثرة الأعمال الطيبة والاستغفار والالحاح على الله تعالى بالأدعية والافتقار والتضرع لله تعالى وحده القادر على جلب الخير وابعاد الشر عنك، كما أنه يأتي بالبشريات العديدة التي لا يستطيع أي أحد أن يحصيها، لهذا يعتبر شهر رمضان المبارك هو فرصة ذهبية وحقيقية لكي ينال المسلم منها الأجر والثواب العظيم من رب العالمين، ومن هذا الفضل فإننا سنتبين سوياً ما هو فضل من مات في شهر رمضان.

فضل الموت في شهر رمضان عند الشيعة

كون الموت هو نهاية حياة الإنسان في الدنيا وبداية حياة جديدة لا أحد يعلم تفاصيلها إلا الله تعالى، فقد أثار هذا الأمر فضول الكثير من المسلمين وهذا لكي يطلعوا على العديد من المعلومات الدينية التي وردت بشأن الموت، وهو عبارة عن خروج الروح من الجسد وبداية حياة جديدة وعالم من العوالم الأخرى التي بها الثواب وأيضا العقاب على كل صغيرة وكبيرة، علاوة عن الجنة والنار وغيرها من أمور غيبية في علم الغيب، وقد نال الموت في رمضان على استحواذ كبير في حياة المسلمين كونهم يرغبون معرفة فضله والالمام بالعديد من المعلومات بشأنه وهذا ما يدعونا إلى بيان فضل من مات في رمضان عند المذهب الشيعي، حسب ما ورد على الشاكلة الآتية:
  • لم يرد لديهم أيضا فضل للموت في رمضان، فكل انسان سيحاسب على ما قدمت يداه وما أخرت.

هل يعذب الميت في القبر في رمضان

كون رمضان هو تلك الفرصة الذهبية التي منها ينهل المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وفيه تتضاعف الحسنات وتنزاح السيئات عن صفحاته وسجلاته، فإنه يتوجب على المسلم استغلال واغتنام هذا الشهر الفضيل أشد اغتنام وأعظم فرصة، وهذا لكي ينال المسلم بذلك على الفضل العظيم الذي وعد الله تعالى به عباده الصالحين، ومن هذا الاتجاه فإننا نعمد لأجل أن نوضح بعض الأمور المتعلقة بالموت الذي يكون خلال أيام شهر رمضان المبارك، وهل صحيح القول بأن الميت لا يعذب في قبره خلال شهر رمضان المبارك، حيث جاء هذا بيان ذلك من قبل عدد من الشيوخ والعلماء على الشاكلة الآتية، وهي:

  • لم يرد في الشريعة الإسلامية أي دليل لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة ما يثبت أن الميت في رمضان لا يعذب في قبره.
  • حيث أنه يتوجب على كافة المسلمين الاستعداد التام لهذا اليوم، لأجل أن ينال المسلم على حسن الخاتمة.
  • فالأجل قد ينتهي في أية لحظة دون أن يعلم الإسنان، كون الأجل هو واحد من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها الا الله تعالى.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

من مات في العشر الأواخر من رمضان

بلا شك إن لرمضان العديد من الفضائل التي لا نستطيع أن نمر عليها مرور الكرام دون أن نفصلها ونشكر الله تعالى دائماً وأبداً، ومن بين هذه الفضائل ما ورد في العديد من الأحاديث الشريفة التي تمحورت حول بيان أن شهر رمضان المبارك هو شهر تتفتح فيه الجنان وتغلق فيه أبواب النيران وهذا تبعاً للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد منها عن أبي هريرة: (إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغُلقت أبواب النار، وصُفّدت الشياطين)، ولكن هنالك لبس حدث بين عديد من المسلمين في الكثير من الأمور التي تعلقت بشهر رمضان المبارك ومنها فضل من مات في شهر رمضان المبارك وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان حيت جاء حكم هذا تبعاً لما بينه الفقهاء والشيوخ الأجلاء على الشاكلة التالية، وهي:
  • بالطبع ان شهر رمضان المبارك هو شهر تتبدل فيه الحسنات وتتضاعف، وتنزاح فيه السيئات عن سجلات المسلمين وصحائفهم.
  • لكن في الوقت ذاته لم يرد أي دليل في الشريعة الإسلامية التي توضح أن من مات في شهر رمضان المبارك. وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان سيدخل الجنة بدون حساب.
  • حيث أن كل انسان سوف يحاسب على أعماله ان خيراً فهو خير له وان شراً فهو شر له.
  • كما ويجب الإشارة هنا بأن من مات في العشر الأواخر من رمضان، وكان في نيته القيام والطاعات فله أجر ذلك.

شاهد أيضا: ما هو ترتيب شهر رمضان بين الاشهر الهجريه

فضل من مات في ليلة القدر

من نعم الله تعالى على عباده المسلمين أن جعل الكثير من مواسم الخير والبركات والنفحات الإيمانية العديدة التي لا تقدر المخيلة أن تصفها ولكمن يشعر القلب والوجدان بها، هي أسعد الأوقات وأكثرها ربحاً لمن استغلها حق استغلال وسعى لأجل أن يغتنمها السعي الحثيث الذي لن يتركه إلا خاسر ولن يتجاهله ويتغاضى عنه إلا نادم، ومن هذا المنطلق فقد تساءل الكثير من المسلمين عن فضل من مات في ليلة القدر، وهل هنالك الأدلة والأحاديث الشرعية الدالة على فضل الموت في شهر رمضان المبارك. حيث لم يرد في فضل الموت في ليلة القدر أي دليل من السنة النبوية أو القرآن الكريم الدل على ذلك. لكن حري بنا أن نذكر أن على المسلم الحرص الشديد على استغلال الأيام الفضيلة هذه بالأعمال الصالحة. وأن ينوي قيامها واغتنامها. وهذا من باب أن لا أحد يضمن عمره ولا يدري أي ساعة سيفارق هذه الحياة.

من مات وهو صائم

ان من بين أكثر ما يحرص عليه المسلمين حرصاً شديداً هو نيل حسن الخاتمة التي ما هي إلا أمنية يتمناها المسلمون جميعاً، ويدعون الله تعالى بها في كل الأوقات والأحيان، فهنالك من يتمنى أن يلقى الله تعالى وهو ساجد وآخر يتمنى لقاء الله تعالى وهو يصلي وواقفاً بين يديه، وهنالك الكثير من ينتظر رمضان المبارك لتكون آخر أعماله في الدنيا الصيام، وانطلاقاً من هذه الأمنيات فإننا سوف نرفق لكم الكثير من الأمور الدينية التي تتعلق بحسن الخاتمة والتي جاء منها موت الإنسان وهو صائم موضحين عديد من المضامين والأدلة الشرعية الدالة على فضل من مات وهو صائم، وقد جاء هذا على الشكل التالي:

  •  لقد أوضح شيوخ أجلاء وفقهاء كثر في الدين الإسلامي إلى فضل من مات في شهر رمضان وهو صائم، حيث تبين أنه من السابقين الأوليين.
  • حيث أن الموت في شهر رمضان والانسان صائم هي من بين حسن الخاتمة التي بينها لنا رسولنا الكريم.
  • كون الصيام عبادة من ضمن أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى.
  • وقد ورد عديد من الأدلة على ذلك، ومنها ما يلي:
    • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: «من ختم له بصيام يوم دخل الجنة».
    • وكذلك أيضا: قال رسول الله لى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ختِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّة».

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر السديس مكتوب

أحكام شرعية عديدة استحوذت على اهتمام الكثير من المسلمين، لهذا السبب قدمنا فضل من مات في شهر رمضان، وبعض الأحكام الشرعية التي اندرجت تحتها