فضل ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل، إنها واحدة من أكبر وأعظم المعجزات الحسية التي وقعت لتأييد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، إنها الليلة التي أُسري بالنبي فيها ليلاً من مكة المكرمة بالجسد والروح نحو بيت المقدس، وقد كان الإسراء على دابة تشتهر بالسرعة ألا وهي دابة البراق بصحبة الملك جبريل -عليه السلام-، وقد صلّى بالأنبياء إماماً في المسجد الأقصى، قبل أن يعرج إلى السماء وصولاً إلى السماء السابعة حتى وصل إلى سدرة المنتهي ثم البيت المعمور، مع اقتراب ذكرى الإسراء والمعراج نقدم لكم تفاصيل حول فضل هذه الليلة.

ثواب ليلة الإسراء والمعراج

إن من ثواب ليلة الإسراء والمعراج أن يُستذكر المسلم ما مرّ به النبي وما واجه من صعوبات في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وذلك بالاقتداء بالسنة النبوية والإكثار من الصلاة على النبي محمد -عليه السلام-، ليس ذلك فحسب بل التقرب من الله تعالى بالطاعات والعبادات، ومن الجدير بالذكر أن معجزة الإسراء والمعراج حققت أهداف وغايات تتمثل في :

كرّم الله -عز وجل- رسوله – صلى الله عليه وسلم- بهذه المعجزة العظيمة، وكانت وسيلة لتثبيت قلب النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد ما لقيه من البلاء، ولهذه الرحلة دروس وأهداف عظيمة أهمها ما يأتي:

  • امتلاء قلب الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم- باليقين والراحة والثقة بالله – سبحانه وتعالى-، وذلك بعد رؤيته مظاهر قدرة الله -عز وجل- وآثار رحمته تعالى.
  • رؤية النبي لجزء من الغيب الذي بلّغه للناس، إذ رأى الجنة وما بها من نعيم والنار وما فيها من عذاب.
  • توطئة ومقدمة لرحلة الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.
  • تثبيتٌ لمن آمن بالله، كما في رحلة الإسراء والمعراج اختبار وتمحيص لمن كان إيمانه ضعيف، وهذا يجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يُدرك المتردّد في الإيمان، والمؤمن الحق، فتُنقى صفوف المؤمنين من ضعاف الإيمان، ويظل الثابتون تمهيداً لرحلة الهجرة الجديدة.
  • منح النبي شجاعة في مواجهة الكفار، إذ جهر بالحق وواجه ما أنكرته عقولهم.
  • تسلية وتثبيت النبي محمد، إذ أتاه نصر الله وتأييده، وجعل رسالته تصل  إلى بيت المقدس مسخراً له جنود السماء، وهذا تكريماً للنبي -عليه السلام.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج

يرغب المسلم في استغلال المناسبات الدينية والأيام المباركة في العبادات، حيث يرغب الكثير من المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج التوجه إلى الله بالدعاء راجين مغفرة الذنوب، أو زوال الكربات والهموم، أو دفع البلاء، من أبرز ما يمكن فعله في هذه الليلة :

  • التضرع إلى الله بالدعاء.
  • الإكثار من الصلاة على محمد صل الله عليه وسلم.
  • يستحب الغسل في هذه الليلة المباركة.
  • الاستيقاظ في ساعات الليل المتأخرة، وقيام الليل بالصلاة.
  • تأدية اثنا عشر ركعة، مع قراءة سورة قصيرة بعد سورة الفاتحة في كل ركعة.
  • ولكن من الأفضل قراءة سورة محمد الى آخر القرآن، مع الحرص أن تكون الصلاة ركعتين ركعتين.
  •  قراءة سورة الفاتحة سبعة مرات، وكذلك الصمد والمعوذتين، والقدر، وأيضا سورة الكافرون وايه الكرسي عقب الانتهاء من الصلاة.
  • ترديد بعض الأدعية، والتوجه إلى الله بالدعاء راجياً زوال البلاء والمهم والحزن والمغفرة، ثم ادع بما شئت.

متى يصادف ليلة الإسراء والمعراج 2023

لقد كانت حادثة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب قبل الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، لذلك يُحيي المسلمين هذه الذكرى في هذا التاريخ من كل عام، يصادف ليلة الإسراء والمعراج 2023 يوم الإثنين المُقبل الموافق 28 فبراير/شباط الجاري 2023، ومن المتوقع أن يكون يوم عطلة رسمية في مختلف الدول العربية والإسلامية، حيث تُقام العديد من الاحتفالات الدينية لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج.

شاهد أيضا: الدعاء المستحب فى ليلة الإسراء والمعراج

قصة ليلة الإسراء والمعراج

لقد وقعت معجزة الإسراء والمعراج في السنة الحادية عشرة من البعثة النبوية، وقبل هجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لقد قام الرسول الكريم بهذه الرحلة برفقة سيدنا جبريل عبر البراق، إذ تم الإسراء بالرسول من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس، بينما كانت رحلة المعراج من المسجد الأقصى إلى السموات السبع ثم رعاد من جديد إلى مكة.

وقد قابل كفار قريش هذه الحادثة بالسخرية والاستهزاء به، بينما صدقة الصحابة -رضوان الله عليهم-، وقد نزلت آيات من القرآن الكريم لتأكيد رواية النبي -صلى الله عليه وسلم-  حيث قال تعالى في سورة الإسراء: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

وقد جاءت هذه المعجزة من أجل تسلية فؤاد النبي، بعدما فقد زوجته خديجة وعمه أبو طالب اللذين كانا يؤانسانه ويؤازرانه، حيث كانت وفاتهما في العام نفسه الذي أُطلق عليه عام الحزن، إذ ضاقت عليه الأرض بما رحبت، نظراً لما لقي من المشركين من تكذيب ورد وتنكيل.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

يلجأ العبد المسلم إلى الله بالدعاء في جميع الأوقات والأحيان، وقد بينت السنة النبوية والقرآن الكريم أوقات يُستجاب فيها الدعاء، حيث أن هناك الكثير من صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو المسلم بها، هنا نقدم لكم دعاء ليلة الإسراء والمعراج :

  • «اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ».
  •  اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
  • اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

شاهد أيضا: خطبة عن الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

ماذا يقرأ في ليلة الإسراء والمعراج

يمكن للمسلم أن يقرأ في ليلة الإسراء والمعراج آيات من القرآن الكريم وتحديداً من بعض السور التي ذكرناها آنفاً، كما يمكن أن يقرأ العديد من الأدعية الثابتة مع اليقين التام بالاستجابة، ومن هذه الأدعية :

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  •  اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
  • يا رب يا رب يا رب.. اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك.. يا مغيث اغثني .. يا مغيث اغثني.. يا مغيث اغثني.. اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
فضل ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل، إن هذه الليلة المباركة جاءت تأييداً لنبي الأمة وخاتم الأنبياء والمرسلين بعدما واجه صنوف التكذيب والتنكيل في طريق الدعوة إلى دين الإسلام، فكان الله تعالى ناصره ومؤيده، وكتب لهذا الدين العِزة والنصر والتمكين.