لسورة البقرة مكانة كبيرة في نفوس المسلمين في أنحاء العالم أجمع، حيث من المعروف أن لسورة البقرة فضل كبير في حياة المسلم حسبما ذكرت الأحاديث النبوية عن رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتحتوي سورة البقرة على آية الكرسي وهي من أعظم الآيات الموجودة في كتاب الله الكريم، كما تتميز خواتيم سورة البقرة بفضل كبير في حياة المسلم، وسنستعرض كل هذه الأمور في هذا المقال حول فضل قراءة سورة البقرة في حياة المسلم.

سُميت سورة البقرة بهذا الاسم بسبب ورود قصة البقرة الخاصة ببني إسرائيل الذين أمرهم الله أن يذبحوها، وهي من أشهر القصص الموجودة في كتاب الله الحكيم، والتي تبين النتائج التي تترتب على الكبر والغرور والتشدد والعناد مع الله، فيحثنا الله على عدم التعامل مع الأمور مثلما كان يتعامل بني إسرائيل.

فضل قراءة سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من أكثر السور ذات المكانة الكبيرة في نفوس المسلمين، ولقراءتها فضل كبير في نفوس المسلمين، فإلى جانب كون قراءة القرآن الكريم بشكل يومي أمرًا هامًا في حياة المسلم لما ينتج عنه من هداية الشخص واستقراره النفسي ووجود مرشد له في حياته العامة يسهل عليه كل أمر وزيادة الحسنات وغيرها من الأمور العظيمة،

سنستعرض هنا فضل قراءة سورة البقرة في حياة المسلم وذلك فيما يلي:

-سورة البقرة تطرد الشياطين

تُعرف سورة البقرة في أنها ذات فضل كبير في أنها تحمي الإنسان ومنزله من وسواس الشيطان، فتلاوة سورة البقرة في البيت بشكل مستمر تحفظه من أن تدخله الشياطين أو تتسبب في أي ضرر فيه..

حيثُ قال أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال في حديث ما معناه: “لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان”، وهذا ما يؤكد فضل سورة البقرة وأهمية قراءتها في حياة الإنسان.

-آية الكرسي وفضلها الكبير

تعتبر آية الكرسي الموجودة في سورة البقرة من أشهر الآيات الموجودة في كتاب الله القرآن الكريم، والتي تتمتع بمنزلة كبيرة في نفوس المسلمين، ولها فضل كبير نذكرة في رحلتنا لذكر فضل قراءة سورة البقرة في القرآن، ويظهر فضل آية الكرسي فيما يلي:

  • أكد الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث ما معناه أن آية الكرسي أعظم آية في القرآن.
  • وهناك حديث فيما معناه: “من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.
  • تحتوي على اسم الله الأعظم “الله لا إله إلا هو الحي القيوم” الذي إذا دعيت به أجاب سبحانه وتعالى.

-فضل خواتيم البقرة

تتميز الآيات الأخيرة في سورة البقرة بأن لها فضل كبير في حياة المسلم، ويحب الكثير من المسلمين أن يرددوها في كثير من المواقف خاصة في حالات الضيق النفسي وطلب تيسير الأمور من الله، كما تساهم هذه الآيات بشكل كبير في فك الكروب وحفظ المسلم بشكل عام..

ويجب أن ننوه إلى أنه قد ورد في فضل هاتان الآيتان حديث نبوي شريف، فعن الصحابي الجليل أبي مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال أن رسول الله سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال في حديث ما معناه: “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

معلومات وفوائد أخرى عن سورة البقرة

بالإضافة إلى ما ذكرناه من معلومات عن فضل قراءة سورة البقرة في نفس المسلم، سنذكر هنا مجموعة مزيد من المعلومات والفرائد لهذه السورة العظيمة، وذلك في شكل نقاط فيما يلي:

  • سورة البقرة أولى السور التي نزلت على رسول الله بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنورة فهي من السور المدنية.
  • وتعتبر سورة البقرة أطول السور الموجودة في القرآن الكريم فيبلغ عدد آياتها نحو 286 آية.
  • تحتوي سورة البقرة على أطول الآيات الموجودة في القرآن وهي آية الدين التي توضح كيفية كتابة الديون واختيار الشهود وغيرها.
  • يُقال أن سورة البقرة تأتي يوم القيامة شافعة لحافظها حيث تظله من حرارة هذا اليوم العظيم.
  • أوضحت سورة البقرة فضل الصيام في رمضان إلى جانب الأحكام الخاصة بفدية الإفطار عند المرضى وغير القادرين على الصيام.
  • ذكرت سورة البقرة الطلاق وأحكامه وعدة المرأة المتوفي زوجها وطرق خطبتها بعد الوفاة من شخص آخر وشروط الرضاعة ومدتها.
  • تناولت سورة البقرة فريضة الحج وأوضحت أركانه والأحكام الخاصة بشعائره العظيمة.

ختامًا، تناولنا في هذا المقال فضل قراءة سورة البقرة في حياة المسلم، وأوضحنا كذلك فضل آية الكرسي وخواتيم السورة وكل هذه الأمور التي جعلت للسورة مكانة عظيمة في نفوس المسلمين بكل أنحاء العالم على مر الزمان، شاركنا معلوماتك عن السورة في التعليقات.

شاهد أيضًا..

معلومات هامة عن سورة البقرة

كل ما تحتاج معرفته عن كسوة الكعبة المشرفة