فضل صيام العشر من ذي الحجة، ان من المهم جداً أن يجاهد المسلم نفسه ويقاومها من أجل الإكثار من الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة، كونها من الأمور التي حثنا عليها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في عدد من النصوص الدينية، حيث أنها من الأيام التي تتضاعف فيها الحسنات والأجر، علاوة على ذلك فقد تنوعت العبادات في ديننا الإسلامي ومنها الصيام، ومن منطلق الحديث سنرفق لكم فضل صيام العشر من ذي الحجة.

كم يوم صيام العشر من ذي الحجة

هيأ الله تعالى للمسلمين عدد من المناسبات والمواسم الدينية التي منها ينهل المسلم الأجر والحسنات العديدة بفضل كرم الله تعالى الذي جازاه بأعماله خير الجزاء، وفي سياق هذا الحديث نتحدث سوياً حول كم يوم صيام العشر من ذي الحجة والذي ورد كما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر).
  • حيث تبين أن صيام هذه الأيام من الأعمال المباركة، وبالتحديد يوم عرفة.
  • حيث تبدأ أيام صيام العشر من ذي الحجة منذ اليوم الأول من هذا الشهر الهجري.
  • ويستمر الصوم لمن استطاع من المسلمين إلى يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • ليكون اليوم العاشر هو يوم العيد الذي لا يجوز صيامه.

شاهد أيضا: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

الحكمة من صيام عشر ذي الحجة

فاضل الله تعالى بين الأيام والشهور مفاضلة تمثلت بالأجر والثواب العظيم المتضاعف الذي ينال عليه المسلم بسبب الأعمال الصالحة التي يقوم بها، علاوة على ذلك فإن العشر من ذي الحجة ستشهد حج بيت الله الحرام، لهذا نالت على مكانة رفيعة بين غيرها، وهنا نتبين الحكمة من صيام العشر من ذي الحجة بالشكل الآتي:

  • ذكر في سورة الفجر قسم الله تعالى بهذه الأيام حيث قال تعالى: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • وهذا ان دل فيدل على عظيم هذه الأيام ما يوجب تكريس الجهود في سبيل العبادة والدعاء والذكر والصدقة.
  • كذلك الإكثار من الصلوات والصيام وغيرها.

شاهد أيضا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 

فضل صيام يوم عرفة

احتضنت أيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام عند الله تعالى، اليوم الذي ذكر فضله في عدد من النصوص الدينية، ومن هنا فإننا سنذكر لكم فضل صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كما يلي:

  • روى جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا.. فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي.. جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

شاهد أيضا: ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة 

حديث فضل العشر من ذي الحجة

ان حديثنا عن الأيام والمفاضلة بينها يعني الحديث عن المنزلة والمكانة الرفيعة التي نالت عليها العشر من ذي الحجة بين غيرها من الأيام الأخرى، هذه الأيام التي ذكر فضلها في النصوص الدينية من أجل بيان منزلتها تشجيع المسلمين على الإكثار من العبادات والطاعات التي منها ينالون على الأجر المضاعف، وهنا نترك حديث فضل العشر من ذي الحجة:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟.. قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ.. فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم 

فضل صيام العشر من ذي الحجة، هذه الأيام المباركة التي لها الفضل العظيم والتي هي أعظم الأيام عند الله تعالى.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023