فضل سورة يس لقضاء الحاجة، سورة من السور القرآنية التي حظيت بالمكانة الكبيرة في نفوس المسلمين، السورة التي يحرص الكثيرين على المداومة على قراءتها وتلاوتها في الكثير من الأوقات والأحيان، وهذا لما ورد فيها من أهمية كبيرة في النفس والفؤاد وحياة المسلم، فقد وردت الأحاديث الشريفة بفضل قراءة القرآن الكريم، هذا وقد وردت قصص فيها العبر والعظة الكثيرة التي ينهلها المسلم من قراءته لسورة يس المميزة التي سنأتي في مقالنا هذا لذكر أهميتها لقضاء الحاجة والرزق وغيرها.

سورة يس لقضاء الحوائج طريقة جديده من الاسرار

سورة يس هي السورة التي تكونت من اثنان وثمانون آية، والتي هي من السور المكية التي نزلت على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام قبل الهجرة، وتحدثت عن الجنة ونعيمها، وكثر من الأمور التي وردت فيها، والتي بسببها نالت على مكانة كبيرة في النفوس والقلوب، ومن هنا فإننا سوف نقدم لكم مجموعة من الأسرار التي وردت في حق سورة يس، فقد وردت فيها الفضائل والكنوز العظيمة التي لا يفوتها لبيب، والتي لها أهمية كبيرة، والتي سنذكرها لكم وفق التالي:

لقد ورد في سورة يس الكثير من الآيات التي جاء في نهايتها كلمة مبين، والتي يتم قراءتها ومن ثم الترديد بعدها بالدعاء الذي ترغبه، والذي تود أن تحصل عليه ويحققه الله تعالى لك، ويتم قراءتها سبع مرات في اليوم، والتي لها القدرة على قضاء الحاجة والحوائج التي يكون المسلم بحاجة لها.

شاهد أيضا: اخر ايتين من سورة البقرة فضلها من السنة

الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة يس

سورة يس السورة التي ذكر بفضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي بنت أهمية ومنزلة سورة يس بين غيرها من السور القرآنية، ومن هذا المنطلق فإننا سنتجه لبيان الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تمحورت حول أهمية قراءة سورة يس، والتي لا بد أن لا يفوتها لبيب، ومن يتركها فقد خسر خسارة كبيرة، ومن بين أحاديث فضل قراءة سورة يس، فقد جاء على الشكل التالي:

  • قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ : { قَلْبُ القرآن يس ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له ، اقرؤوها على موتاكم } رواه أحمد والنسائي .
  • وقال صلِّ الله عليه وسلم : { مَن قرأ يس كَتَب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات دون يس } رواه الترمذي وقال حديث غريب .
  • وقوله صلَّ الله عليه وسلم : { من دخل المقابر فقرأ سورة يس ، خفّف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات } حديث موضوع .
  • روى أبي هريرة حديث : {  مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَشْرَ مَرَّاتٍ } ، وروى أبو سعيد : { مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ مَرَّتَيْنِ } .
  • قوله صلوات الله وسلامه عليه : { من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له } .
  • وجاء عن أبي دوواد وابن ماجه قول رسول الله عليه الصلاة والسلام : { اقرؤا على موتاكم يس } .

شاهد أيضا: فوائد قراءة سورة البقرة كل يوم

فضل سورة يس لقضاء الحاجة

كثير من المسلمين من يبحثون عن الطرائق التي يتم من خلالها الحصول على حل لمشكلاتهم النفسية والمادية وغيرها بين السور القرآنية، وقد تساءل البعض ان كانت سورة يس من السور التي يتم قراءتها لأجل قضاء الحاجة، حيث أن سور القرآن الكريم تطرح البركة والخير في قلوب المسلمين، فقد جاء هذا صريحاً وواضحاً في قوله تعالى: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، ما يدل على أن ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم له الفضل الكبير والدور العظيم في نشر والراحة في القوب والحياة بشكل عام، لذا فإن قراءة سورة يس لأجل قضاء الحاجة له ذلك، فقد بين رجال الدين بأن سورة يس لما قرأت له. وهذا لأهمية ومنزلة سورة يس.

شاهد أيضا: فضل سورة هود وأخواتها

الدعاء بعد كلمة مبين في سوره يس

كلمة مبين تكررت في سورة يس عدد من المرات، لذا بين الكثير من علماء الدين أن المسلم الراغب في الحصول على قضاء الحوائج أن يتم قراءة سورة يس، والتركيز على تلك الآيات، والتي سنقدم لكم الدعاء الذي يتم التوجه به والتضرع والتقرب من الله تعالى من خلاله، وهذا بعد قراءة سورة يس. والذي جاء على المنحى والشكل التالي، وهو:

  • اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء وألف دواء وألف بركة. وسمّيتها على لسان نبيّك محمد {صل الله عليه وآله وسلم}، المعممة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة. فادفع عنا كل سوء وبليّة، إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون. سُبحان العالُم عن كل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون.
  • سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون. اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.
  • إلهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات، يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات.
  • يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات. اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم. والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء بعد قراءة سورة البقرة مكتوب

فضل سورة يس ابن باز

لقد أعار الكثير من رجال الدين سورة يس الاهتمام الكبير، ووضحوا الكثير من الأدلة الشريفة على أهمية قراءة سورة يس، حيث أن الكثير من الأحاديث الشريفة التي ورد فيها فضل سورة يس، وهذا ما استند عليه علماء الدين، وجاء في مقدمة تلك الشيوخ والأئمة العلامة الكبير ابن باز، الذي استهل في حديثه عن أهمية وفضل قراءة سورة يس بعض الأحاديث الشريفة التي بينت فضل قراءتها ومنها الحديث الذي ورد عن أهمية قراءة سورة يس على الميت  ومنها ما أوردناه أعلاه في السطور السابقة. وطرح رأيه الذي جاء وفق تلك الأحاديث على النحو التالي:

  •  أن قراءة سورة يس لقضاء الحوائج بدعة، وأن ليست كافة الأحاديث التي وردت عن فضل سورة يس صحيحة، فبعضها ضعيف، ولكن بين أن سورة يس قراءتها طيبة، وقراءة جميع سور القرآن الكريم أيضاً فيها الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، فلكل حرف فيها حسنة، والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.

شاهد أيضا: هل قراءة سورة البقرة يوميا تبطل السحر

علمتني سوره يسّ الكثير من الدورس

إن قراءة سورة يس له الأثر الكبير في التأثير على حياة المسلم، والتي تعطيه تأثيراً وتغيرات ايجابية في حياته، وقد كانت هناك الدورس المستفادة الكثيرة. التي سنذكر منها وفق التالي:

  • التمعن في خلق الله تعالى. فهو وحده القادر على احياء البعث. وهو وحده المتصرف في الكون.
  • تبين سورة يس أن اللع يغفر الذنوب. ويسامح عباده عند التوبة والعزوف عن الذنوب والمعاصي.
  • بينت آياتا سورة يس عظمة خلق الله تعالى. ولا بد من التفكير والتدبر في الكون.
  • كما وبينت الكثير من الأذى الذي لحق بأنبياء الله تعالى ورسله. لأجل الدعوة إلى الله تعالى، والدعوة إلى الوحدانية.
  • التذكير بالبعث، وأن يوم القيامة آات لا محال.
  • بيان أجر وثواب المسلمين وهو الجنة ونعيمها، وبيان عذاب الكفار وهو النار.

فضل سورة يس لقضاء الحاجة