طريقة عمل غرزة رجل الغراب بالخطوات، يعتبر فن التطريز أحد الفنون التي تعتمد على تداخل الخطوط وفق مجموعة من التقنيات المختلفة التي يقوم عليها علم وفن التطريز، إن علم التطريز من شأنه أن يساعد في إضفاء اللمسات الفنية الأنيقة على الألبسة والأقنية المختلفة، وهناك أنواع كثيرة من الغرز المستخدمة في التطريز منها غرزة رجل الغراب التي سنسلط الضوء عليها في هذا المقال.

غرزة رجل الغراب تعريف

غرزة رجل الغراب عبارة عن مجموعة الخطوط المتقاطعة، يتم تنفيذها من خلال القيام برسم خطين متوازيين، وعمل غرز مائلة ومتوازية، من ثم يتم العودة إليها مرة أخرى والقيام بعمل غرز مائلة، ومتوازية بشرط أن تكون هذه الغرز متقاطعة بالقرب من نهاية العرزة وليس في منتصفها، أما عن السبب في تسمية غرزة رجل الغراب بهذا الاسم فيعود لكونها تشبه رجل الغراب بعد الانتهاء منها، لها العديد من الاستخدامات مع أنواع مختلفة من غرز التطريز التي يتم من خلالها تزيين الملابس والستائر والمفارش، من ناحية أخرى تُصنف غرزة رجل الغراب على أنها واحدة من أسهل أنواع الغرز المستخدمة والتي يسهل على المستخدمين تعلمها بشكل سهل جداً.

غرزة رجل الغراب للمبتدئين

لمع اسم هذا النوع من الغرز في عالم التطريز للمرة الأولى في قاموس ماري توماس لغرز التطريز، في الحقيقة إن كل نوع من أنواع الغرز الموجودة في فن التطريز لها مجموعة من الأسس والقواعد التي لا بد من توجيه المبتدئين عليها لتعلمها بسهولة، أما عن أهم الحقائق الخاصة بغرزة رجل الغراب للمبتدئين فإليكم بعض المعلومات عنها:

  • غرزة رجل الغراب عبارة عن أحد أنواع الغرز القوية المستخدمة لتقوية الملابس، ومن الممكن رؤية العديد من الزخارف المنسوجة كمثال عليها.
  • الشخص الذي يقوم بحياكة غرزة رجل الغراب عليه أن يستمر في طوق، أو إطار لأن القماش يحتاج أن يكون مشدود بشكل دائم.
  • للأفراد المبتدئين في تعلم التطريز أن يقوموا بممارسة الأنواع المختلفة على قماش خارجي.
  • في هذه الخطوة نحتاج إلى رسم مثلث متساوي الأضلاع الثلاثة، وارسمه في الربع الأيسر السفلي من الدائرة.
  • عقب الانتهاء من رسم المثلث يمكن استخدام خيطين للقيام بخياطة الغرزة.
  • في حال كان الشخص مبتدئ من الممكن أن يستعين بالترقيم على مواضع الإبر، والخيط، كون الأمور تكون صعبة في البداية.

شاهد أيضا: ماهي غرزة السراجة وانواعها بالصور

غرزة رجل الغراب بالخطوات

هناك العديد من الخطوات اللازمة لعمل غرزة رجل الغراب في فن التطريز، تسير هذه الغرز أو يتم عملها ضمن مجموعة من القواعد والأساسيات التي يقدمها فن التطريز المتخصص في الأزياء والمطرزات، من هنا توجه العديد من الأفراد بالبحث عن الخطوات التي يتم من خلالها عمل غرزة رجل الغراب كالتالي:

  1. الخطوة الأولى: يقوم المستخدم برسم خطين متوازيين على القماش في المكان المخصص لبدء التطريز بغرزة رجل الغراب.
  2. الخطوة الثانية: نقوم بإدخال الإبرة من الجهة الخلفية للقطعة التي سيتم عمل الغرزة عليها، ومن ثم سحبها من الأمام على الخط السفلي.
  3. الخطوة الثالثة: ادخال الإبرة في نقطة على الخط العلوي بحيث تكون الغرزة مائلة جهة اليمين.
  4. بعد ذلك نقوم بإخراج الإبرة من ناحية الخط العلوي من جهة العلياء، بحيث تكون فوق الغرزة الموجودة في الخط المرسوم بالأسفل.
  5. في هذه الخطوة نقوم بسحب الإبرة، والقيام بإدخالها مرة أخرى في الخط السفلي جهة اليمين بحيث يتكون غرزة مائلة تقطع الغرزة الأولى.
  6. بعدها يتم إخراج الغرزة في منطقة بجوار مكان إدخالها من جهة اليسار.
  7. يتم تكرار عمل الغرزة السابقة إلى حين الوصول إلى نهاية الخط المرسوم والمكان المحدد لتطريز غرزة رجل الغراب.

استخدامات غرزة رجل الغراب كروشيه

إن فن الكروشيه عبارة عن أحد الفنون البسيطة سهلة التعلم على الأفراد المبتدئين، كل ما على الفرد أن يكون لديه خلفية وإحاطة كاملة بالأنواع المختلفة للغرز، يستغل الكثير من الأشخاص ممن لديهم خبرة بعلم الكروشيه باتخاذها كمهنة من المهن المدرّة للربح والاستفادة، لذلك إن من استخدامات غرزة رجل الغراب كروشيه التالي:

  • غرزة سلسلة الكروشيه: لا بد من التعرف على غرز السلسلة، وغرز عقدة الانزلاق لتأمين البدء بالحياكة في الكروشيه.
  • غرزة كروشيه الانزلاق: عبارة عن غرزة صغيرة متوسطة وهي الأساس الذي يقوم عليه الكروشيه بشكل أساسي، والاعتماد أو الاستخدام الكبير في علم الكروشيه يعتمد على هذه الغرزة.
  • ايضا غرزة الكروشيه المنفردة: هي غرز قصيرة تخلق نسيجًا كثيفًا، ويمكن استخدامها بأحجام مختلفة من الخيوط، بالإضافة إلى إمكانية تغيير الغرز لإنشاء كثافات مختلفة.
  • غرزة الكروشيه المزدوجة في منتصف الطريق بين غرزة الكروشيه المفردة والمزدوجة.
  •  حجر الزاوية في الكروشيه المربّع، وكروشيه فيليه، والكروشيه على شكل حرف V.

شاهد أيضا: شرح عن غرزة البطانية بالصور

غرزة رجل الغراب بالصور

إن غرزة رجل الغراب أحد غرز التطريز التي يتم استخدامها لجعل الملابس والأقمشة أقوى، كما وتستخدم في زخرفة الملابس والستائر والمفروشات، تقوم على عدد من القواعد والأسس اللازمة لعملها بشكل جيد، في الإطار ذاته يُذكر عند البدء في تعلم غرز التطريز يفضل استخدام أقمشة ذات نسيج واسع حتى يسهل تنفيذ الغرز عليها، أما عن بعض الصور التي تمثل غرزة رجل الغراب بالصور فمنها

غرزة رجل الغراب بالصور

غرزة رجل الغراب فيديو

يحتاج الكثير من الأفراد الراغبين بتعلم أنواع الغرز المختلفة لا سيما غرزة رجل الغراب والأنواع المختلفة من الغرز في فن التطريز، إلى الحصول على فيديوهات شارحة متنوعة لتعليم المبتدئين الراغبين في التعلم خطوة خطوة، وعليه سنقوم بدورنا بعرض فيديو توضيحي شارح لطريقة عمل غرزة رجل الغراب

طريقة عمل غرزة رجل الغراب بالخطوات، في الختام أسلفنا الحديث عن طريقة عمل غرزة رجل الغراب، بأبسط الطرق المطروحة في فن وعلم التطريز، وعليه بما تقدم عرضه من معلومات وتفاصيل نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.