ما هي علامات القبول بعد النظرة الشرعية، لقد أحل الله تعالى الزواج وشرعه من أجل تنظيم العلاقات بين البشر، وخاصة بين الذكر والأنثى، وقد جعل للزواج شروطاً لابد من توفرها كي يكون الزواج صحيحاً أبرزها : القبول، موافقة ولي أمر الزوجة، الإشهار، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمور التي تعتبر مقدمة للزواج تتمثل في النظرة الشرعية، إذ يتم خلالها رؤية الرجل والمرأة كل منهما للآخر، فإن توفر القبول لدى كل منهما بدأت إجراءات الزواج والعقد بشكل رسمي، في هذا السياق نقدم لكم ما هي علامات القبول بعد النظرة الشرعية.

ما هي النظرة الشرعية

يُطلق مصطلح النظرة الشرعية على النظرة التي يلقيها كل من الزوج والزوجة أو عاقدي الخطبة، بحيث يتمكن كل منهما من رؤية الآخر بعد التقدم بطلب الزواج من ولي الأمر، حيث تكون النظرة  قبل أن يتم الاتفاق من كلا الطرفين على البدء بإجراءات عقد القران والزواج، وقد شرع الدين الإسلامي النظرة الشرعية لما فيها من اتضاح للأمور بين الزوجين قبل إنشاء أسرة، وقد سن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هذه النظرة وجعل حكمها مندوباً.

وينبغي أن تكون النظرة الشرعية بحضور وموافقة أهل العروس، وبوجود أحد محارم العروس على الأقل مثل : الوالد أو الأخ، بحيث تجلس العروس مع العريس المتقدم لخطبتها ويمكنهما الحديث والتشاور لتكوين فكرة حول شخصية وطبيعة كل منهما، ولابد من المصارحة والمكاشفة فيها عن أي أمر حول الشخصية.

شاهد أيضا: تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

ضوابط وشروط النظرة الشرعية

لقد أحل الدين الإسلامي النظرة الشرعية وجعلها أمراً مشروعاً يسبق الزواج، ولكن وضع ضوابط وشروط لها كي لا تحدث مشاكل بين الطرفين في غنى عنها، وكي تُحقق النظرة الشرعية الغاية التي شرعت من أجلها، ومن ضوابط وشروط النظرة الشرعية ما يلي :

  • لا يجوز الخلوة بين المتقدم لطلب الزواج والعروس، حيث أن العروس مازالت أجنبية محرمة عليه، لذا لا يصح الخروج معها أو الجلوس معها في مكان واحد دون حضور أحد محارم العروس سواء كان ذلك في داخل المنزل أو خارجه.
  • مصافحة الفتاة المتقدم لخطبتها أو لمسها أمر محرم في الفترة التي تسبق عقد القران، لأنها مازالت محرمة عليه طالما لم يتم عقد القران.
  • إذا لم يرغب الشاب المتقدم بطلب الزواج في إتمام الزواج، ينبغي عليه أن يحافظ على السر، ويتجنب الحديث عنها أو الخوض في عرضها.
  • ينبغي على العروس ارتداء ملابس محتشمة لا تُبدي مفاتنها، بحيث تكون ساترة للعورة لا تصف ولا تشف ولا تُظهر ما تحتها.

مدة الرد بعد الرؤية الشرعية

بعد النظرة الشرعية ينتظر الخاطب مدة من الزمن، ثم يرد على أهل العروس إما بالموافقة أو الرفض، في هذا السياق يتساءل البعض حول مدة الرد بعد الرؤية الشرعية للعروس، إن الرد الأخير يكون بعد التحقق من أخلاق العريس ومدى جديته في الزواج، ومدى التزامه بتعاليم الدين الإسلامي، ويمكن توضيح ذلك من خلال عدد من الأحاديث النبوية الشريفة :

  • قال الرسول –صل الله عليه وسلم – : (إذا خَطبَ أحدُكُمُ المرأةَ، فإن استطاعَ أن ينظُرَ منها إلى ما يدعوهُ إلى نِكاحِها، فليفعَلْ).
  • عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال : (كنتُ عند النبيِّ صلى الله عليه وسلم فأَتَاه رجلٌ، فأَخبَرَه أنه تزوَّج امرأةً من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرتَ إليها؟ قال: لا، قال: فاذهب، فانظُرْ إليها، فإنَّ في أعيُنِ الأنصارِ شيئًا).
  • قال الشيخ ابن عثيمين : إنّه إذا وجد من النظر إليها أول مرة ما يدعوه إلى نكاحها فلينظر مرة ثانية وثالثة، وهذا يعني إمكانية رؤية العروس مرة ثانية وثالثة إن كان راغباً في الزواج منها، ولكن كما أسلفنا بحضور أحد محارمها.

شاهد أيضا: ما هي أسباب فشل الزواج؟ وكيف يمكن تداركها؟

متى يكون رد الخاطب بعد النظرة الشرعية

يعتبر الزواج من المسائل الهامة في المجتمعات كافة، نظراً لما يترتب عليها من مسؤولية بناء أسرة وشراكة حياة، لذا يتساءل البعض حول متى يكون رد الخاطب بعد النظرة الشرعية، ينبغي الإشارة إلى ضرورة السؤال عن الخاطب والتأكد من أخلاقه وآدابه وسمعته وسلوكياته قبل استقباله للنظرة الشرعية، ويكون الرد عليه وفق ما يلي :
  • يكون الرد قبل النظرة الشرعية إذا كان الخاطب غير مناسب.
  • أما إذا وافق عليه الأهل وكان غريباً عنهم، لا بد من السؤال عنه أولاً، وإن كان ذو خلق حسم يسمح له بالنظرة الشرعية من أجل خلق المودة والألفة بينهم إن وُجد القبول.
  • كما يجب تأدية صلاة الاستخارة قبل إعطاء الرد النهائي بالموافقة أو الرفض، وتبقى الخيرة فيما اختاره الله.
  • يكون رد الخاطب بعد النظرة الشرعية إن حدث القبول للعروس وقام بتأدية صلاة الاستخارة، والله ييسر له الخير من أمره.

اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية

لابد من اجتماع كل من الرجل والمرأة في مجلس واحد قبل حدوث الخطبة وعقد القران بشكل رسمي، وذلك كي يكون بإمكان كل منهما التعرف على الآخر لتحديد مدى القبول بينهما، ومن الجدير بالذكر أن كل طرف منهما يحاول التركيز على ما يهمه من الأمور التي يرغب توفرها لدى شريك حياته، إن اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية ما يلي :

  • الابتسامة : تتميز الابتسامة الصادقة بسحر مختلف، حيث يكمن جمال المرأة في ابتسامتها التي تلامس قلب الطرف الآخر، وقد كانت الابتسامة موضوع الشعراء في الكثير من القصائد، وهذا خير دليل على أنها تلفت الانتباه.
  • الملابس : إن طريقة ونظام الملابس التي ترتديها المرأة تكشف عن شخصيتها، وتُظهر ما إن كانت أنيقة أم لا، ولكن يجب الإشارة إلى أن الأناقة لا تكون بالتكلف في الملابس، وإنما في تناسق الألوان وبساطة الملابس.
  • الاهتمامات : يحرص الرجل على معرفة ما تهتم به شريكة حياته، وأبرز الأمور التي تفضلها وكذلك ما تبغضه من الأمور، فهذا مقياس لمدى التوافق الفكري بين شخصيتها وشخصيته، ومدى تقبل كل منهما للاختلافات الظاهرة في شخصية الآخر.
  • تعابير الوجه : إن ما يُبديه الإنسان من ردود فعل حيال بعض الأمور تكشف شخصيته أو رده الحقيقي على أمر ما، بغض النظر عن اعترافه بذلك أم لا.
  • الهيئة والشكل العام : يحق للرجل والمرأة رؤية كل منهما الآخر، فقد أجمع جمهور العلماء على جواز نظر الرجل لوجه المرأة وكفيها، حيث يستطيع أن يعرف من وجهها مدى جمالها، ومن كفيها يستطيع تحديد سمنة البدن، وهذا يساعده على اتخاذ القرار فيما يخص الزواج، جاء عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- فقال:” أَتَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ فَذَكَرْتُ لَهُ امْرَأَةً أَخْطُبُهَا، فَقَالَ: اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا؛ فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا”، ويؤدم أي يوفق بينكما.

شاهد أيضا: فوائد الزواج من فتاة صغيرة السن – لا تجدها في الكبيرة

علامات رفض العريس

إن لغة الجسد تكشف في كثير من الأحيان عن مشاعر الشخص الذي يقف أمامك، فقد تكشف لك ما إن كان سعيداً مسروراً، أو غير سعيد أو تغمره مشاعر القلق والتوتر والاضطراب، وهذا الأمر يمكن الاستعانة به خلال النظرة الشرعية لمعرفة ما إن كان العريس موافق أو غير موافق، إليكم علامات رفض العريس :

  • إبقاء الأيدي متشابكة لفترة طويلة من مدة الجلوس فهذا دليل على القلق والتوتر وعدم الراحة، كما تكشف عن وجود مشاعر سلبية نحو الطرف الآخر.
  • وقد يكون ذلك ناتج عن الاحراج والتوتر بسبب حضور الأهل خلال النظرة الشرعية.
  • النظر نحو الأرض دليل على الخجل من الطرف الآخر، وإذا استمر ذلك طويلاً ربما يدل على امتعاضه وعدم موافقته.
  • العين مرآة الجسد يمكن من خلال معرفة ما إن كان موافقاً أم لا.

كيف اعرف اني عجبت العريس

على الرغم من قِصر وقت النظرة الشرعية في معظم الأحيان، وعدم قدرة الفرد خلالها على استكشاف شخصية الآخر فيها إلا أنها قد تكون في بعض الأحيان فرصة لمعرفة القبول أو الرفض من قِبل الطرف الآخر، وقد تتساءل بعض الفتيات حول كيف اعرف اني عجبت العريس، يمكن ذلك من ما يلي :

  • ملاحظة تصرفات العريس ونظراته، عدا عن محاولته النظر بعيني العروس.
  • يُبدي بعض نظرات الإعجاب للعروس.
  • قد يكون العريس خجول، وعندها سيحاول استراق النظرات للعروس.
  • ويمكن من خلال الكلام التأكيد على إعجابه بك، وذلك من خلال قوله : سيتصل غدا لحضورهم ببيتك، أو بانتظار ردك ونحوها من الأمور التي تؤكد موافقة من طرفه.

شاهد أيضا: سلبيات عديدة من الزواج من رجل أصغر سنًا، تعرفي عليها!

الدعاء عند النظرة الشرعية
إن الدعاء مهم في كل أمور المسلم سواء كانت أمور دينية أو دنيوية، وقد شرع الإسلام تأدية صلاة الاستخارة في كثير من الأمور من بينها : عند العزم على الزوج واختيار شريكة الحياة، كما يشرع الكثير من الأدعية التي يمكن التضرع إلى الله بها لتسيير أموره، واختيار الزوجة الصالحة له، إليكم صيغ الدعاء عند النظرة الشرعية :
  • اللهم يامن زينت الأشياء زين صورتي لدى خلقك، (ويمكن ذكر اسم شخص محدد)، اللهم يامن ابدعت في الاشياء وذكرت القبول في القرءان فاجعلني مقبولا في اعين خلقك اللهم نورني بالانورا حتى يتعجب الصغير والكبير اللهم البسني المهابة والمحبة بما تشاء وكيف تشاء وبالطريقة التي تشاء اللهم ازرع نورا في عيني لا يفارقني من نظر الى اللهم ازرع حلاوة اللسان على لساني حتى لا يملني من احدث اللهم انت القوي فاجعلني قويا بالمحبة اللهم سخر لي خلقك كما سخرت كونك لخلقك.
  • وكذلك الدعاء بقول : اللهم إني أسالك بالعرش و عظمته و بالكرسي و سعته و الميزان و خفته و القلم و سرعته و اللوح و عرضته و الصراط و دقته و جبريل و وحيه و ميكائيل و أمانته و إسرافيل و نفخته و عزرائيل و قبضته و رضوان و جنته و مالك و زبانيته و آدم و توبته و شيت و هيبته و إدريس و رفعته و صالح و ناقته و نوح و سفينته و هود و ذريته و إبراهيم و خلته و يوسف و كربته و يعقوب و حسرته و شعيب و نبوته و هارون و وحشته و موسى و آياته و داوود و قعدته و سليمان و حكمته و دانيال و مملكته و الخضير و سياحته و عيسى و هيبته و يونس و دعوته و زكريا و عفته و أيوب و بليته و لوط و خشيته و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و شفاعته و علي و شجاعته و الحسن وقتلته اجعل في وجهي نورًا وارزقني قبول من ينظر لي من خلقك.

علامات القبول في النظرة الشرعية عالم حواء

إن القبول شرط من الشروط الأساسية لإتمام الزواج، بحيث يتفق طرفي العلاقة مع بعضهما البعض بواسطة لغة الجسد، التي تُبدى الموافقة والقبول أو الرفض، ويمكن إظهار ذلك جلياً من خلال لغة الجسد ، ومن علامات القبول في النظرة الشرعية ما يلي :

  • فتح كف اليد نحو الخارج: من السلوكيات الإيجابية التي تؤكد أن ما ينطق به قلب هذا الشخص يصبح على لسانه، بالإضافة إلى عدم إخفائه  شيء في نفسه.
  • الاتصال المباشر بين الطرفين ممكن من خلال النظرات وتبادلها بصورة مستمر هذا دليل قاطع على القبول في النظرة الشرعية.
  • التمعن في النظر وتركيز الطرفين أثناء النظرات بشكل مستمر، هذا إشارة إلى محاول كل منهما استيعاب وفهم الآخر.
  • رمش العين بشكل سريع يؤكد على الفرحة والإعجاب، بحيث تظهران في عينا الطرفين، هما دلالة علي القبول والموافقة.
  • تثبيت القدم في اتجاه مستقيم نحو الطرف الآخر دليل على الاهتمام بالشخص المقابل، كما أنه من علامات القبول في النظرة الشرعية.
  • تعد نظرة الرجل إلى المرأة في شكل مستقيم وتثبيت كتفيه في اتجاهها يدل ذلك على إعجاب الرجل بالعروس أو الفتاة.
  • تعتبر الاطالة في النظرة الشرعية والتمعن والتركيز في النظر على الطرف الآخر، وكذلك إهمال التركيز مع الحديث الذي يدور بين الأهل نوع من القبول المبدئي.
  • الابتسامة البسيطة و الدافئة  تمنح الطرف الآخر الراحة وتُشعره بالاطمئنان.
  • كثرة الحديث والاندماج فيه يعتبر جزء من القبول.

ما هي علامات القبول بعد النظرة الشرعية، تتعدد العلامات التي تؤكد على الموافقة من قِبل الطرفين كالحديث بشكل مبالغ فيه، والابتسامة بين الحين والآخر، واستراق النظر للطرف الآخر من وقت لآخر.