علاج ابو صفار عند حديثي الولادة وأهم الأعراض، يُمكن تعريف الصفار أو اليرقان بكونه عبارة عن حدوث تغير مفاجئ في لون الجلد والعيون الي اللون الأصفر لدي حديثي الولادة، كذلك بفعل ارتفاع مستوي البيليروبين، والجدير بالذكر أن ذلك العارض الأكثر انتشاراً عند تلك الفئة، وتعد زيادة نسبة البيليروبين في الجسم نتيجة لحدوث تكسر في كريات الدم الحمراء، وذلك لدي البالغ والطفل الكبير في العمر، بالإضافة الي أن الكبد يقوم بامتصاص البيليروبين والافراز في الجهاز الهضمي للتخلص منه مع البراز، بالتالي سنتعرف في مقالنا علي علاج ابو صفار عند حديثي الولادة وأهم الأعراض.

معلومات عن ابو صفار عند حديثي الولادة

الجدير بالذكر أن الاصفرار أو اليرقان عبارة عن حدوث اصفرار في لون الجلد والأغشية المخاطية والعيون لدي الطفل حديث الولادة، وقد يصيب الطفل بفعل ارتفاع نسبة مستوي البيليروبين في الدم، كذلك ما يطلق عليه بفرط البيليروبين، أيضاً يمكن أن يتجاوز المستوي في الدم ليتراوح بين 2.5 حتي 3 مللي غرام لكل ديسيلتر، بالإضافة الي أنه يطلق عليه يرقان الرضع، ويمكن أن يتكون بفعل الانحلال والتكسر الطبيعي في خلايا الدم الحمراء.

شاهد أيضاً: كيف يكون وجه الحامل بولد

ما نسبة الصفار عند الرضع حديثي الولادة

في الواقع يمكن العمل علي تشخيص الصفار أو فرط بيليروبين الدم بكل سهولة عبر اجراء تحليل الدم، حيث أن مبدأ ذلك الفحص يستند علي قياس مستوي البيليروبين الإجمالي في الدم، كذلك يمكن تعريفه بأنه عبارة عن خليط من البيليروبين المباشر أو المقترن، لذلك سنرفق ما نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة كما يلي:

  • اذا كان الطفل يبلغ أقل من 24 ساعة: يكون مستوي البيليروبين في الدم أعلي من 10 ملغرام لكل ديسيلتر.
  • ولكن اذا كان يتراوح عمر الطفل بين 24-48 ساعة: يكون مستوي البيليروبين في الدم أعلي من 15 ملغرام لكل ديسيلتر.
  • أيضاً اذا كان الطفل يبلغ من العمر ما يتراوح بين 49 حتي 72 ساعة: يكون مستوي البيليروبين في الدم يزيد عن 16 ملغرام لكل ديسيلتر.
  • بالإضافة الي أن الطفل اذا كان يبلغ أكثر من 72 ساعة: فان مستوي البيليروبين في الدم يزيد عن 20 ملغرام لكل ديسيلتر.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء انتروجرمينا 

أعراض ابو صفار عند حديثي الولادة

يٌذكر أن الأطفال الخدج يكونون أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بيرقان الرضع، أيضاً قد يظهر ذلك المرض بعد ثلاث أيام. من الولادة ولكنه يختفي مع الوقت، كذلك يمكن استمرار المرض لمدة ثلاث أسابيع أو أطول من ذلك لدي. الأطفال الذي يرضعون طبيعياً، بالتالي يبدأ المرض لدي الطفل باصفرار البشرة وخاصةً علي الرأس والوجه. قبل الظهور والانتشار علي المعدة أو الصدر، بالإضافة الي أن هناك العديد من الأعراض. التي قد تظهر علي الطفل المصاب بذلك المرض، بالتالي من هذه الأعراض عند حديثي الولادة:

  • في بياض العين.
  • داخل الفم.
  • باطن الأقدام.
  • أيضاً راحتي اليدين.
  • يشعر الطفل دائماً بالنعاس.
  • يرفض الطفل تناول الطعام والرضاعة.
  • كذلك يظهر لون البول أصفر، ومن الطبيعي ظهور البول دون أي لون.
  • بالتالي يظهر لون البراز شاحباً، ومن الطبيعي أن يكون أصفر أو برتقالي.

شاهد أيضاً: أعراض تصيب حديثي الولادة لا تستدعي قلق الأمهات

طريقة علاج الصفار عند حديثي الولادة

هناك العديد من الحالات المصابة بمرض الصفار التي قد تزول تلقائياً من ذاتها خلال فترة زمنية تتراوح بين أسبوعين الي ثلاث أسابيع، أيضاً يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع بعض الأمور المنزلية التي من شأنها المساهمة في انخفاض مستوي البيليروبين في جسم الطفل بعد استشارة الطبيب، بالتالي من هذه الأمور علاج ابو صفار عند حديثي الولادة:

  • زيادة عدد رضعات الحليب: وذلك بالعمل علي ارتفاع عدد مرات الإخراج للطفل للمساهمة في التخلص. من مستوي البيليروبين.
  • أيضاً الرضاعة الصناعية: وذلك اذا بدي للأم أن الطفل يرضع طبيعيا ولكن هناك صعوبة في الأمر، أو عدم كسب الطفل للوزن أو ظهور أعراض للجفاف. ففي تلك الحالة يشترط إعطاء الطفل رضعات صناعية والتوقف عن إعطاء الرضاعة الطبيعية.
  • العلاج بالإضاءة الزرقاء: يمكن ذلك من خلال مجموعة من الأجهزة الخاصة به، حيث أن الضوء الأزرق يقوم. بالعمل علي تغير مستوي البيليروبين للتخلص منه بكل سهولة في البراز أو البول.
  • العلاج بإبر وريدي يطلق عليها امينوغلوبولين: وذلك قد يظهر سبب حدوث ابو صفار مع الرضيع باختلاف نوعية. دم الأم والطفل، بالتالي يحمل دم الطفل أجسام مضادة من دم الأم.

شاهد أيضاً: طريقة علاج صفار الأطفال بالثوم

في النهاية قد تلجأ العديد من السيدات الي معالجة ابو صفار لدي حديثي الولادة من خلال وضع الثوم في جوارب الطفل، ولكن تلك الطريقة ليس معروفاً بصحتها وضرورة القيام بها أم لا، أخيراً تعرفنا علي علاج ابو صفار عند حديثي الولادة.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجةأيضاً تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف
ما هي تجربتي مع عرق السوس للتبييضتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعةإطلع على تجربتي مع حقن الجلوتاثيون
كما يوجد تجربتي مع حبوب ميفاتجربتي مع حبوب رابيدوس
تجربتي مع حبوب بيو رد فورتكذلك تجربتي مع حبوب برفكتيل
كذلك تجربتي مع جهاز سكارليتتجربتي مع تونكات علي
تجربتي مع تشوه الحيواناتتعرفي على تجربتي مع بذور الشيا والماء
تجربتي مع الدعاء للشعرتجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أضف لها تجربتي مع الحوقلة 1000 مرةتجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا
تجربتي مع نيو هير لوشنوأخيراً تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة