عقوبة اقتناء الكائنات المفترسة في السعودية، والتي أعلن عنها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، ولقد جاء قرار فرض عقوبة على الأشخاص الذين يقتنون الحيوانات المفترسة بعدما تلقى المركز الوطني بلاغاً يفيد بوجود عدد من الحيوانات المفترسة في إحدى الحدائق الخاصة بمنطقة بريدة التابعة لمنطقة القصيم، وتوجه فريق مختص للمكان وتمت مصادرة كافة الحيوانات المفترسة، واتخاذ قرارات خاصة بكل شخص يقتني حيوان مفترس، وفي هذا المقال نوافيكم بكافة التفاصيل الخاصة بعقوبة اقتناء الكائنات المفترسة في السعودية.

السعودية تمنع اقتناء الحيوانات المفترسة

أفادت مصادر إعلامية في المملكة العربية السعودية، أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية تلقى بلاغاً عن عرض غير قانوني لمخلوقات برية، بينها عدد من الحيوانات المفترسة، في إحدى الحدائق الخاصة بمدينة بريدة، وبعد تلقي الشكوى، توجه فريق مختص إلى المكان، وبالتعاون مع شرطة منطقة القصيم تمت السيطرة على الكائنات المفترسة، والتي كان من بينها أسد وذئب، كذلك عدد من الثدييات والطيور والزواحف، وتم نقل جميع الحيوانات المفترسة إلى إلى وحدة الإيواء بالمركز تحت رعاية الأخصائيين والإشراف البيطري.

هذا وأكد المركز الوطني للحياة الفطرية في السعودية، أن اقتناء الحيوانات المفترسة مخالف للنظام البيئي ولائحته التنفيذية الخاصة بالاتجار بالكائنات البرية، وبناءً عليه يُمنع أي شخص داخل المملكة العربية السعودية اقتناء أي حيوان مفترس، وإلا سوف يتعرض لعقوبة صارمة.

شاهد أيضا: غرامة رمي المخلفات من نوافذ المركبات في السعودية

ما هي عقوبة اقتناء الحيوانات المفترسة في السعودية

أكد المركز الوطني للحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، أن اقتناء المواطنين للحيوانات المفترسة هو مخالفة، ويوقع صاحبها في عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات، وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
ولقد جاء هذا القرار بعدما توفى عامل يوم الأحد الماضي، بسبب هجوم عنيف من لبؤة في منتزهات عسيلان البرية شرقي بريدة التابعة لمدينة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.
هذا وتلقى المركز بلاغاً بالواقعة، حيث توجه للمكان وتم السيطرة على الحيوانات المفترسة وتحييد خطرها، ودعا المركز المواطنين في المملكة العربية السعودية لضرورة الإبلاغ عن أي شخص يقتني الحيوانات المفترسة، كذلك حذر المركز من خطورة تربية الحيوانات المفترسة على حياة الانسان.

كم غرامة تربية الحيوانات المفترسة في السعودية

يُعتبر تربية واقتناء الحيوانات المفترسة في المملكة العربية السعودية أمر مخالف لنظام البيئة واللائحة التنفيذية للإتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها ومشتقاتها، وفرض المركز الوطني للحياة الفطرية عقوبات صارمة على كل من يقتني الحيوانات المفترسة في منزله والنطاق العمراني.

وينص النظام على أن: “فرض غرامة على المخالف للنظام تصل إلى 30 مليون ريال، إضافة إلى 10 سنوات سجن”، ودعا المركز كافة المواطنين السعوديين الذين يمتلكون حيوانات مفترسة في منازلهم بضرورة تسليمها للمركز، ويعتبر وجودها داخل بيئة الإنسان أمر عالي الخطورة، ويمكن أن حياة الناس للخطر.

ودعا المركز الوطني أيضاً المواطنين السعوديين بضرورة الإبلاغ عن الأشخاص الذين يقتنون الحيوانات المفترسة، وتقديم البلاغات في حال توفر أي معلومات لديهم حول هذا الأمر، كما أن المركز يمنع استيراد جميع الحيوانات المفترسة.

ولا يُمنح الأشخاص تراخيص لاستخدام الشخصي أو التجاري، وأشار المركز أن الحيوانات المفترسة في البلاد يتم استيرادها بشكل غير نظامي، ولا يوجد لها تراخيص تسمح باقتنائها وتربيتها.

وصلنا لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم أبرز التفاصيل الخاصة عقوبة اقتناء الكائنات المفترسة في السعودية، ويعتبر اقتناء الحيوانات المفترسة في السعودية جريمة يُعاقب عليها القانون السعودية، وتصل عقوبتها إلى السجن لمدة لا تزيد على 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين.