موعد عطلة العيد الوطني 2023 في الكويت، وهو من المناسبات الوطنية في دولة الكويت، ويمثل هذا اليوم بالنسبة للكويتيين اليوم الذي تم فيه اعلان استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويتم الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي في تاريخ 25 فبراير من كل عام، وهو يوم عطلة رسمية على مستوى الدولة، وتقام في الدولة العديد من الفعاليات والاحتفالات الخاصة بالعيد الوطني، والتي يُشارك فيها جميع فئات الشعب الكويتي، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على العيد الوطني الكويتي، ومتى عطلة العيد الوطني 2023 في الكويت.

تاريخ العيد الوطني الكويت 2023

يحتفل أبناء دولة الكويت في تاريخ 25 فبراير من كل عام بما يُعرف بالعيد الوطني الكويتي، وهو اليوم الذي تم فيه استقلال الكويت عن بريطانيا عام 1961م ،ويرجع تاريخ نشأة دولة الكويت إلى القرن السابع عشر، حيث تأسست كقرية صغيرة يقوم سكانها بصيد الأسماك وبناء القوارب، ولقد بدأت الكويت بالازدهار في هذه الفترة، حتى أًبحت موقعاً رئيسياً لبناء القوارب.

في عام 1899م تولت بريطانيا تقديم الدعم والحماية للكويت، وفي عام 1961م أعلنت الدولة استقلالها، وذلك بانتهاء الحماية البريطانية لها، وتولى الشيخ عبدالله السالم الصباح حكم الدولة، وأصبح أميراً عليها.

وفي تاريخ آب (أغسطس) 1990م ، غزت القوات العراقية دولة الكويت بسبب الخلافات على عائدات حقل النفط، وبدأت العراق بشن هجوم يري وجوي وبحر على الكويت، ومع بداية عام 1990م تم استبدال الحكومة الكويتية بمحافظ عراقي.

بعدها بدأ التحالف الدولي على دولة العراق، حيث انتشر الغضب الدولي من الغزو الذي شنته على العراق، وتم إعطائها مهلة للانسحاب من الكويت، ومع انقضاء المهلة،

مع انتهاء المدة المقررة، شنت قوات التحالف التي تزعمها الولايات المتحدة هجوم بري على القوات العراقية في 17 يناير 1991، فيما عُرف بعملية عاصفة الصحراء.

إلا أن القوات العراقية لم تستطع الصمود كثيراً، واستمرت الحرب البرية أربعة أيام فقط وغادرت الدبابات العراقية الكويت في 26 فبراير 1991م.

شاهد أيضا: رسومات عن العيد الوطني الكويتي

العيد الوطني 2023 في الكويت

يحتفل أبناء دولة الكويت في كل عام بذكرى استقلال الدولة عن حماية المملكة المتحدة لها، ويُصادف هذا اليوم بتاريخ 25 فبراير من كل عام، كذلك يأتي بعد هذه المناسبة في اليوم الذي يليها ذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وذلك في تاريخ 26 فبراير ، ويُعرف هذا اليوم بيوم التحرير عند أبناء الشعب الكويتي، وهو من الأيام الوطنية العظيمة، حيث استطاعت دولة الكويت عبر التحالف الدولي تحرير البلاد من الغزو العراقي، وتشهد الكويت العديد من الفعاليات في العيد الوطني ويوم التحرير الكويتي، ولقد أعلنت الكويت اعتبار يومي 25 و26 فبراير عطلة رسمية للاحتفال بالعيد الوطني الكويتي.

تاريخ عطلة العيد الوطني 2023 في الكويت

موعد عطلة العيد الوطني لعام 2023 في الكويت يوم الجمعة 25 فبراير، ويليه السبت 26 فبراير يوم إجازة رسمية أيضاً للاحتفال بيوم التحرير الكويتي، ولقد أصدر ديوان الخدمة المدنية في الكويت تعميماً بشأن عطلة العيد الوطني ويوم التحرير، وجاء في التعميم ما يلي:

  • يعتبر يوم السبت الموافق 26/2/2023 يوم عطلة رسمية.
  • تعتبر أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقة 27/2/2023 و28/2/2023 و1/3/2023 و2/3/2023 أيام راحة.
  • يعتبر الخميس الموافق 3/3/2023 يوم عطلة رسمية.

شاهد أيضا: عبارات عن العيد الوطني الكويتي 2023

جدول العطل الرسمية في الكويت 2023

يمنح دولة الكويت المؤسسات والموظفين وكافة القطاعات العديد من الإجازات، ومنها العطلات الرسمية الخاصة بالمناسبات الدينية، والعطلات الرسمية الخاصة بالمناسبات الوطنية، وفيما يلي نقدم لكم جدول العطل الرسمية في الكويت لعام 2023.

المناسبةاليومالتّاريخ
رأس السّنة الهجريّةالسّبت30/يوليو/2023م
يوم الإسراء والمعراجالثّلاثاء1/مارس/2023م
عيد الفطر السّعيدالإثنين2/مايو/2023م
وقفة عيد الأضحى المباركالجمعة8/يوليو/2023م
عيد الأضحى المباركالسّبت9/يوليو/2023م
المولد النبويّ الشّريفالسّبت8/أكتوبر/2023م
اليوم الوطنيّالجُمعة25/فبراير/2023م
يوم التّحريرالسّبت26/فبراير/2023م
رأس السّنة الميلاديّةالسّبت1/يناير/2023م

احتفالات وأنشطة اليوم الوطني للكويت 2023

تحتفل دولة الكويت في يوم 25 لشهر فبراير/ شباط من كل عام باليوم الوطني لدولة الكويت، ويعتبر هذا اليوم من المناسبات الوطنية الهامة لدى أبناء الشعب الكويتي، ويبرز الكويتيين العديد من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الكويتي ومنها ما يلي:

  • يتوجه الناس في اليوم الوطني الكويتي إلى الحدائق والشواطئ والمطاعم برفقة أهلهم وأصدقائهم، أو يتجولون في الشوارع أو مراكز التسوق في المدينة.
  • يتم افتراش الأراضي بالزهور والحشائش الخضراء.
  • ينتشر الأطفال في الشوارع، ويتم توزيع الاعلام من قبلهم على الامارة، كذلك يقومون بإلقاء بالونات الماء ورش رشاشات المياه على بعضهم البعض.
  • يلبس كبار السن ثيابهم التقليدية التي تظهر احترامهم لبلدهم.
  • يتم تغطية السفن والقوارب والطائرات بالأعلام الكويتية.
  • يضيف الأطفال الرسم على الوجه بتصميمات مختلفة
  • يقوم الكويتيين بتزيين منازلهم من خلال وضع الأعلام والأضواء الأعلام.
  • يتم إطلاق الألعاب النارية ليلاً.
  • ينتشر الناس في الشوارع، وتبقى حتى الساعات الأولى من صباح اليوم لمشاركة بعضها البعض بمناسبة اليوم الوطني.
  • ومن المتوقع أن يكون هناك حشود كبيرة وازدحام مروري كثيف في مناطق وسط المدينة.

موعد عطلة العيد الوطني 2023 في الكويت، هو 25 فبراير، ويمثل هذا اليوم استقلال دولة الكويت عن المملكة المتحدة، وذلك بعد أن أعلنت بريطانيا انتهاء الحماية للكويت، ويحتفل أبناء الكويت بهذا اليوم من خلال القيام بالعديد من الفعاليات كالاحتفالات التي تقام في الشوارع.