كم عدد سكان جمهورية دونيتسك 2023، يتواصل العالم الحديث عن أزمة أوكرانيا، ولقد ضجت كافة المواقع الإخبارية بعدما أعلن دينيس بوشيلين، رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، وهو مدعوم من روسيا عن إخلاء سكان منطقته الانفصالية، ولقد تم إجلاء كافة السكان إلى جنوب شرق روسيا، وأعلنت روسيا عن توفير  أماكن إقامة للأشخاص المغادرين وأنه ينبغي إعطاء الأولوية للنساء والأطفال وكبار السن، حيث تخوف كبير بشن الحرب م قبل روسيا على أوكرانيا، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على جمهورية دونيتسك، وكم عدد جمهورية دونيتسك 2023.

معلومات عن جمهورية دونيتسك

يوجد اهتمام كبير بالتعرف على جمهورية دونيتسك الشعبية، والذي ذاع اسمها بشكل كبير، بعدما أعلن سكان المنطقة بإخلائها، وتوفير روسيا لكافة المهاجرين أماكن لاستقبالهم، وأعلن زعيم انفصالي مدعوم من روسيا أن سبب الإخلاء هو استعداد الجيش الأوكراني لغزو المنطقة.

وفيما يلي نقدم لكم أبرز المعلومات عن جمهورية دونيتسك:

  • جمهورية دونيتسك الشعبية هي دولة غير معترف بها في منطقة دونباس بأوكرانيا.
  • تقع منطقة دونيتسك أوبلاست إلى الشرق من أوكرانيا، على الحدود مع روسيا.
  • وهي مدينة في شرق أوكرانيا يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من موسكو.
  • عندما بدأت الحرب في دونباس في عام 2014، أعلن بضع مئات الأشخاص الانفصال إلى جزء من دونيتسك.
  • كذلك في عام 2014، أعلنت جمهورية دونيتسك انفصالها عن أوكرانيا.
  • يضم شرق دونباس أجزاء من منطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانية التي احتلتها القوات الانفصالية المدعومة من روسيا وروسيا منذ عام  2014.
  •  تقع السلطة المحلية في دونباس في أيدي ما يسمى بجمهوريات دونيتسك ولوهانسك الشعبية، وهما يدعيان أنهما دولتان مستقلتان لكنهما غير معترف بهما من قبل أي دولة.
  • تعتمد جمهورية دونيتسك على روسيا في الحصول على الدعم المالي والعسري.
  • كذلك تخضع وسائل الأعلام المحلية لقيود شديدة.
  • كذلك تخضع وسائل التواصل الاجتماعي لقيود، وتم اعتقال عدد كبير من رواد السوشيال ميديا بسبب منشوراتهم التي تنتقدهم.
  • تخضع منطقة دونيتسك إلى سيطرة محكمة من قبل الأجهزة الأمنية.
  • كذلك لا يوجد احترام للحريات المدنية في البلاد.

شاهد أيضا: كم عدد سكان كولومبيا 2023

كم عدد سكان جمهورية دونيتسك 2023

بعد استقلال أوكرانيا (1991)، توقف عدد سكان دونيتسك عن النمو، ومن عام 1993 إلى عام 2001 انخفض إلى 102470، نتيجة للصعوبات الاقتصادية التي واجهتها البلاد، بالإضافة إلى شيخوخة السكان، ويبلغ عدد سكان جمهورية دونيتسك  في الوقت الحالي حوالي مليوني نسمة.

وتعتبر دونيتسك  مدينة صناعية في أوكرانيا تقع في منطقة دونباس، والتي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا منذ عام 2014، وتعد المناطق المحيطة بشرق أوكرانيا مركز اقتصادي وصناعي وعلمي رئيسي في أوكرانيا.

مساحة جمهورية دونيتسك الشعبية

تبلغ مساحة جمهورية دونيتسك الشعبية 8.902 كم مربع، وتظهر منطقة دونيتسك الكبرى على الخريطة مثل هرم واسع النطاق يمتد لنحو 50 كيلومترًا من الشرق إلى الغرب وحوالي 35 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب ، ويغطي مساحة 571 كيلومترًا مربعًا، تمتد المدينة بحدائقها ومناطقها المبنية من أقصى أطرافها بحوالي 33 كم من الشرق إلى الغرب وحوالي 20 كم من الشمال إلى الجنوب ، وتغطي حوالي 400 كم 2، و تنقسم المدينة إلى تسعة أقسام إدارية (مدينة رايون) ، يمتد قسمان منها إلى الجنوب الشرقي لتضمين باقي منطقة دونيتسك الكبرى.

التركيبة العرقية في دونيتسك

بعد حرب عام 2014، تغيرت التركيبة العرقية إلى نسبة متزايدة من الأوكرانيين ونسبة متناقصة من الروس وغيرهم، حيث يوجد في أوكرانيا حوالي 46.7٪ ، و ما نسبته 48.2٪ روس/ بالإضافة إلى 0.5٪ يهود، ولقد تزايدت نسبة المتحدثين الأوكرانيين الأصليين للروسية، وفي الوقت الحالي يتم الدراسة لإحياء اللغة الأوكرانية  بعد أن تم تقليصها من قبل الحكومة السوفيتية في دونيتسك في الستينيات.

شاهد أيضا: كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2023

اقتصاد جمهورية دونيتسك الشعبية

تعد جمهورية دونيتسك الشعبية المحيطة بشرق أوكرانيا مركز اقتصادي وصناعي وعلمي رئيسي في أوكرانيا، وكانت دونيتسك واحدة من أكبر مراكز الصناعات المعدنية، وتعدين الفحم، وبناء الآلات، والصناعات الكيماوية في أوكرانيا، وتعتبر صناعة التعدين هي الصناعة الرائدة في دونيتسك، إلى جانب الفحم، وخام الحديد، والمنغنيز، وفي السنوات الأخيرة شهدت دونيتسك تطويراً كبيراً للعديد من الصناعات، حيث أنتجت عشرات المصانع الأسفلت وتصنيع مواد البناء من الأسمنت المسلح وتصنيع الأحجار ومواد العزل للمباني والقنوات والمناجم. أنتجت شركات الصناعة الخفيفة الأقمشة القطنية والغزل والجوارب ومواد التريكو والملابس والأحذية وغيرها الكثير.

لماذا تقع دونيتسك في قلب الأزمة الأوكرانية

مع اعلان الحرب الروسية على أوكرانيا في الخامس عشر من فبراير 2023، ووجود كثر من 130.000 جندي روسي على الحدود الروسية الأوكرانية، من أجل الاستعداد لشن الهجوم العسكري، طالب مجلس النواب البرلمان الروسي الاعتراف بجمهورية دونيتسك المنفصلة في جنوب شرق أوكرانيا دولة مستقلة، والجدير ذكره تعتبر دونيتسك دزء من منطقة دونباس التي يسيطر عليها الروسيون، وهي تخضع منذ عام 2014 لسيطرة الانفصاليين، ولحل هذه الأزمة بالنسبة لسكان دونيتسك يجب على روسيا الاعتراف بجمهورية دونيتسك.

وصلنا لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم أبرز المعلومات الخاصة حول كم عدد سكان جمهورية دونيتسك، وتعد دونيتسك ولاية منفصلة عن أوكرانيا تقع في شرق أوكرانيا يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.