عائلة الفهيد وش يرجعون، كثيرة هي القبائل العربية التي توزعت في شبه الجزيرة العربية من شمالها إلى جنوبها، فكانت القبائل القحطانية هي من تمركزت في الجنوب، بينما القبائل التي عاشت، وتمركزت في الشمال فهم القبائل العدنانية، وكل من تلك القبائل انشق عنها الكثير من العائلات، والتي كان من بينها عائلة الفهيد وش يرجعون، ومن وين، والتي كانت واحدة من العائلات التي انتقلت للعيش في المملكة.

عائلة الفهيد وش يرجعون

كثيرة هي القبائل العربية التي قطنت شبه الجزيرة العربية لسنوات عديدة، وقد حظي كل من أبناء هذه العائلات باهتمام كبير. بينما امتازوا بكثير من السمات التي اتسموا بها متماثلين لما كان لديهم من نزعة قبلية، والتي كان أهمها الشهامة، والشجاعة. كما وأن أهم السمات التي اتسمت بها كل من تلك القبائل هي الجود، والشهامة، والكرم، وإن عائلة الفهيد يرجعون إلى أشراف العرب.

شاهد أيضا: الربيعة وش يرجعون

أصل عائلة الفهيد وش يرجعون

حظيت عائلة الفهيد بالنسب العريق الذي امتد من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية. كما وأنها تملكت عبر سنوات في شبه الجزيرة، وذاع صيتها الذي من خلاله استدل كتاب النسب العربي، والباحثين فيه. بينما كان وزنهم الاجتماعي يدلل على أن هذه العائلة لها جذور عريقة وظلت لسنوات طويلة متمركزة فيها. ثم، انتقل جزء كبير من العائلة للعيش في المملكة العربية السعودية، والتي تعود في أصولها إلى قبائل العتيبي التي تمركزت في شبه الجزيرة. كذلك فإنها كانت من القبائل العربية التي استطاعت الإقبال على الحياة في شبه الجزيرة.

شاهد أيضا: عائلة العياف وش يرجعون

نسب عائلة الفهيد من الأفلاج

في كتب للأنساب ذكرت بأن عائلة الفهيد يعود أصلها إلى قبيلة عتيبة، والتي اشتهرت وتوزعت في شبه الجزيرة العربية. كما وأنها تمكنت من الانتقال للعيش في أماكن عديدة في الملكة، ودول الخليج المجاورة، وقد رجع نسبهم في الأصل إلى محمد بن فهيد الأسعدي الروفي العتيبي. كما وأنه قد أكد النسابون العرب بأن عائلة الفهيد التي انتقلت إلى العيش في السعودية هم من أشراف العتيبي. بينما كان أصلهم العريق يثبت بأنهم من العائلات التي جاءت من الأفلاج، ويعودون في نسبهم إلى الشيخ فهيد بن صالح المغيري، خرجت من صلبه ذرية الفهيد. والذي قام بتأسيس بلد العمار بالأفلاج في العام 1282. كما وأنه أمر بحفر ساقي الوجاج لري النخيل من عين الراس الى السيح.

شاهد أيضا: من أي قبيلة العقلا وش يرجعون

أصل عائلة الفهيد الأحساء

تواجد كثير من أبناء وذرية الفهيد في منطقة الأحساء، والذين قاموا بإنشاء علاقات عديدة مع الكثير من القبائل المحيطة بهم. كما وأنهم ربطت بينهم وبين العائلات الأخرى في الأحساء مصاهرات كثيرة، فقد ارتبط اسم بناتهم برجال من قبائل أخرى، وكان قد تفرع عنهم الكثير من الفخوذ، والفروع من العائلات العريقة، وذات العراقة، وإن من بينهم:

  • الفهيد: أسرة فهيد من العثمان من القوعة من شمر.
  • أيضا، الفهيد: أسرة حسن الفهيد وأبناءه.
  • كذلك، الفهيدي: أسرة من سنجارة من شمر.
  • الفهيد: أسرة سعد بن فهيد وأبناءه محمد وفهيد من قبيلة تميم.

شاهد أيضا: التميمي من وين

نسب عائلة الفهيد الزلفي

نالت عائلة الفهيد في السعودية الكثير من المكانة المرموقة، والتي من خلالها تمكن أبناء العائلة بأن يثبتوا نسبهم. كما وأن الأنساب قد أشارت إلى أن عائلة الفهيد العتيبية من أشراف العرب الذين كان لهم تواجد في شبه الجزيرة. بينما خرج من صلب أبناء الفهيد كثير من رجالات السياسة، والدولة العريقة. كذلك، كان هؤلاء قد عرفوا بثقافتهم، وعلمهم، وامتازوا بالكثير من الصفات التي أثبتت للجميع بأن عائلة الفهيد من الأشراف.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع

ينتهي نسب العرب إلى سام بن نوح، أما العرب في الشمال لشبه الجزيرة عاد نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم، وكان منهم عائلة الفهيد وش يرجعون ، أصل عائلة الفهيد من قبائل العتيبي القحطانية.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع