صيغة خطاب استئناف حكم ونموذج اعتراض على حكم جزائي، يتم اللجوء إلى تقديم اعتراض على الحكم وذلك عند اصدار حكم قضائي بحق المدعي عليه، كذلك، يتم تقديم هذا الطلب سواء كان مواطناً أو كان مقيماً، في حين أنه يتم عبره الاعتراض على الحكم وذلك من أجل تخفيف العقوبة أو إلغائها، ونظراً لأهمية هذا الموضوع يهتم الكثير بمعرفة كيفية كتابة النموذج بطريقة صحيحة، وهنا أفضل صيغة خطاب استئناف حكم.

نموذج خطاب استئناف حكم

يجب في البداية عند كتابة خطاب اعتراض على حكم ما، في حين يجب تقديم الاعتراض ضمن مدة ثلاثين يوماً وذلك من تاريخ اصدار الحكم، وتحديد نوع طلب الاعتراض المراد تقديمه من خلال المحكوم عليه، وهل هو طلب استئناف أو التماس إعادة نظر، بحيث يتم تقديم مذكرة الاعتراض لدى المحكمة الدرجة الأولى، وهنا أفضل نموذج خطاب استئناف حكم:

لائحة اعتراضية على حكم ديوان المظالم الدائرة: ــــــــــــــــــــفي: ــــــــــــــــــــ.

أصحاب المعالي والفضيلة رئيس وأعضاء الدائرة الإدارية حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

المدعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، رقم الجوال: ــــــــــــــــــــــ، مكان الإقامة: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

كذلك، المدعى عليه: ــــــــــــــــــــــ، رقم الجوال: ـــــــــــــــــــــــ، مكان الإقامة: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــقامت المباحث العامة بالقبض على: ــــــــــــــــــــــــــــــ

أيضا، في ـــــــــــــــــــــــــــ، وهو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وذلك بسبب:

أولاً: مخالفة الشرعية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: مخالفة النظام الأساسي للحكم:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبالتالي فإن المباحث العامة خالفت النظام الأساسي المبني عليه الحكم والصادر بالأمر الملكي رقم /ـــ/ تاريخ: ـــــــــــــــــــــــــــــ،

كذلك، كما خالفت المواد التي تتعلق بنظام الإجراءات الجزائية الصادرة بمرسوم ملكي رقم /ـــ/ تاريخ: ــــــــــــــــــــــــ.

وبالتالي فإنني ألتمس من فضيلتكم إلغاء حكم دائرة: ــــــــــــــــــــــــوذلك وفقاً ما ترونه عادلاً.

شاهد أيضاً: صيغة خطاب طلب تسهيلات بنكية ونموذج طلب تسهيلات خطي

نموذج اعتراض على حكم جزائي

عند الاعتراض على حكم قضائي يجب اعداد صيغة خطاب اعتراض على هذا الحكم، كذلك، يجب أن تكون بشكل قانوني، والتي تتضمن مجموعة من الإجراءات التي حددها نظام المعلومات ويجب أن يكون خطاب الاعتراض متضمناً لاسم المتهم، وكذلك، تاريخ صدور الحكم ومقر المحكمة واسمها التي أصدرت الحكم، وتفاصيل الحكم، وتاريخ تقديم هذه المذكرة، وهنا أفضل نموذج اعتراض على حكم جزائي:

اعتراض مقدم من وكيل المشتكى عليه ( المعترض )

المعترض : ……………………………….. وكيله ………………………………………….

القرار المعترض عليه: القرار الصادر عن محكمة بداية جزاء عمان الموقرة في القضية البدائية الجزائية رقم …… فصل تاريخ …………

اسبـاب الاعتـراض :

1. حوكم المشتكى عليه ( المعترض ) من قبل محكمتكم الموقرة في القضية البدائية الجزائية رقم …………….. فصل، أيضا، تاريخ ……………………………. بالحبس……………….. …………………………………
والغرامة ………………………….. حكما غيابيا بحق المشتكى عليه
2. كذلك، أن المعترض لم يحضر جلسات المحاكمة كما لم يتبلغ تبليغا أصوليا كما لم أنه يكن له وكيل يمثله فانه يتقدم باعتراضه على العلم .
3. لدى المعترض بينات دفاعية يرغب في تقديمها لمحكمتكم الموقرة تؤثر في نتيجة المحاكمة .

الطــلب :
1. تعين جلسة لرؤية الاعتراض وقبوله شكلا لتقديمه على العلم .
2. كذلك، وبالنتيجة سماع البينة الدفاعية للمعترض والحكم ببرائته و/أو اعلان عدم مسؤوليته .

واقبلوا الاحترام

شاهد أيضاً: صيغة خطاب سلفة على الراتب مع نموذج

صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة

هناك العديد من الخدمات التي يلجأ لها الشخص، والتي من ضمنها تقديم خطاب اعتراض على حكم ما، كذلك، يتم معرفة الأمور اللازمة حتى يتم تقديم الخطاب بصورة جيدة وتصل للجهات المعنيّة، في حين أنه لا يوجد سعر معين للائحة الاعتراضية، والتي يتعلق سعرها بعدة عوامل منها خبرة المحامي، ونوع القضية، وهنا صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة:

خطاب اعتراض على حكم نفقة رقم: ــــــــــــــ الصادر بتاريخ: ـــــــــــــــــــــ.

كذلك، في القضية رقم: ــــــــــــــــــــــــــــــ، والمقيدة بتاريخ: ـــــــــــــــــــــــــ.

الموجهة من: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وذلك ضد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: هو الحصول على نفقة.

فضيلة رئيس محكمة الاستئناف وأعضاء المحكمة الكرام حفظكم الله ورعاكم.

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”

أتقدم لكم باعتراضي على حكم النفقة المدون بموضوع الدعوى والذي صدر بالحكم التالي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،

أيضا، ولم أقتنع بالحكم ولم أقبل به، واعتراضي على هذه الحكم مبنى على عدة أسباب سوف أقوم بعرضها لفضيلتكم بشكل تفصيلي فيما يلي:

أولاً: من حيث قبوله شكلاً:

لقد صدر بحقي حكم من المحكمة برقم صك: ــــــــــــــــــ، وتاريخ: ـــــــــــــــــــ، حيث تم وصول نسخة منه لي بتاريخ: ــــــــــــــــــــــــ،

كذلك، فإن اعتراضي يكون مقبول شكلاً وذلك كونه في الميعاد المحدد وفق مدة 30 يوم من تاريخ استلامي لنسخة منه، وذلك حسب المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية.

ثانياً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أيضا، ثالثاً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رابعاً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

خامساً: دون اختصاص:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

سادساً: كيدية الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كذلك، وبناءً على ما تم تقديمه من اعتراض فإني أطلب من حضرتكم التالي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونسأل الله تعالى أن يوفقكم ولفضيلتكم جزيل الشكر.

المدعى عليه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ايضا، مرفق بالقائمة كافة الحسابات والمستندات التي تتعلق بالموضوع.

شاهد أيضاً: صيغة خطاب تمديد البعثة في المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب استئناف حكم، الكثير من النماذج وصور الخطابات التي يلجأ لها الفرد بهدف تقديم نموذج اعتراض على حكم ما، كذلك، يجب تحديد نوع الطلب المراد تقديمه من خلال المحكوم وطلب استئناف أو التماس إعادة النظر.