هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان، ينتظر المسلمين ليلة النصف من شهر شعبان، كونها من الليالي التي يغتنمها المسلمين في قيام الليل. والاكثار من الذكر لله عز وجل، كذلك، لأن ليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة تم فيها تغيير قبلة المسلمين. واستجابة الله تعالى لحبيبه النبي محمد بن عبد الله، وهنا تساءل الكثير من الناس عن. هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان.

هل يجوز الصيام يوم الجمعة في شهر شعبان

ذكر أهل العلم أنه يستحب صيام يوم 15 شعبان، كونها من الأيام الفضيلة التي يجب اغتنامها. حيث أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يصوم عدة أيام من شهر شعبان. وكان عليه الصلاة والسلام يفضل الصيام بهذا الشهر، لأن شهر شعبان أحد الشهور الفضيلة التي يعظمها المسلمين. في حين أنه يجوز صيام اليوم الخامس عشر من شعبان، ولكن دون أن تخصص هذه الليلة. عن باقي أيام شعبان، كذلك، فإن صيام ليلة النصف من شعبان بتخصيص فلا يجوز. ولكن يجوز صيامها لو أراد العبد. أو وافق صيام هذه الليلة في عادة اعتاد عليها العبد كصوم يوم اثنين وخميس.

ينتظر المسلمين من كل مكان ليلة النصف من شعبان، والتي يتم في هذه الليلة الاكثار من الطاعات. حيث أن ليلة 15 شعبان توافق ليلة الجمعة للعام الميلادي 2023 م. وبالتحديد في تاريخ السابع عشر من شهر مارس، كذلك، فإن الله يطلع على أعمال عبادة في هذه الليلة. إلا من أشرك به و من يحمل في قلبه بغضاء وحقد فلا يغفر الله له. ونرى الكثير من المسلمين يغتنمون هذه الليلة بالطاعات ويدعون الله عز وجل. بتضرع، علاوةً على ذلك، فقد ذكر أهل العلم أن لا صحة لتعظيم هذه الليلة. ولم يرد حديث نبوي عن النبي يؤكد تعظيم ليلة 15 شعبان، ومن هذا فإن كافة الأيام في العام يستحب بها التقرب إلى الله دون تخصيص لليلة ما.

شاهد أيضاً : فضل صيام النصف من شعبان

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

تساءل الكثير هل يجوز الصيام اذا وافق يوم 15 من شعبان يوم الجمعة، فقد بين أهل العلم أنه يكره صيام يوم الجمعة بشكل منفرد أو مخصص لأي بدعة، كأن وافق عادة يقوم بها المسلم، أو من يصوم يوماً أو يفطر يوماً ووافق ذلك يوم الجمعة فلا حرج في ذلك، كذلك، فإن كان الفرد ينذر صيام يوم وقتما كان مريضاً، ووافق ذلك يوم الجمعة فلا حرج في ذلك.

ان صيام يوم الخامس عشر من شهر شعبان أمر غير موجود في السنة، كون النبي كان يصوم أيام البيض والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر في الشهور فهذا من الأمور المستحبة، كذلك، فالمسلم يجوز له أن يصوم بأي يوم، ولكن دون أن يخصص ذلك اليوم كأن نقول أردت الصوم لفضل ليلة النصف من شعبان، فهذا غير جائز ووارد عن الحبيب صلى الله عليه وسلم، وبالتالي صيام هذا اليوم جائز صومه في حال كان العبد يصوم يوماً أو يترك يوماً، ولكن دون أن يفرد ويخصص ليلة 15 شعبان في صيامه.

صيام النصف من شعبان ابن عثيمين

ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله يوماً أو بعده ) (رواه البخاري ومسلم)، وهذا يدلل على أن صوم يوم الجمعة مكروهاً دون صوم رمضام، أي أن صيام يوم الجمعة فقط يكون في رمضان، ومن الشروط الأخرى التي بينها الحديث الشريف، كذلك، صيام يوم الجمعة إذا صام العبد يوماً قبله، أو صام يوماً بعده ففي ذلك يجوز صيامه.

وقد ورد عن الحنابلة، ( يكره افراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صوماً كان يصومه العبد، كأن يصوم يوماً أو يفطر يوماً فيوافق هذا يوم الجمعة، وهناك اجماع بهذا القول من الكثير من أهل العلم، كذلك، فإن يوم الجمعة من الأيام الهامة التي يتخللها عدة طاعات يقوم بها المسلم، تقرباً إلى الله عز وجل، والفوز بجنته.

بين بعض أهل العلم والفتوى أن الكراهية التي شملت يوم الجمعة وليلة النصف من شعبان في الصيام. المقصود منها أن يكون الصائم معترضاً على ما شرعه الله من الاحتفال في يوم الجمعة. وقد بينّ أن من خلت نيته من هذا الأمر فصيامه لما فاته أي للقضاء يجوز. ولكن ذلك لا يشمل التخصيص لصيام يوم الجمعة كونها أتت في ليلة النصف من شعبان، وهذا أمر مكروهاً. كما ورد في سنة الحبيب محمد بن عبد الله، وما استدل المسلمون بالحيدث الصحيح. الوارد عن النبي والذي تم ذكره.

شاهد أيضاً : دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

هل يجوز صيام يوم الجمعة في المذهب المالكي

اختلف الفقهاء في صيام يوم الجمعة فمنهم من اتجه نحو أنه جواز صيام يوم الجمعة من غير كراهيه، ومنهم من استند إلى حديث النبي، ( لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ )، كذلك، فإن الفقهاء نظروا في أمر الكراهية للصوم ليوم الجمعة كون المسلم يقوم بالعديد من الطاعات التي تكون خلال نهار الجمعة، وتعظيم هذا اليوم دون مبالغة، ويجوز الصيام ليوم الجمعة في حال تم صيام يوم قبل يوم الجمعة أو بعده، يعني كأن يصوم العبد يوم الخميس أو يصوم بعده يوم السبت.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان، يعد يوم الجمعة من الأيام الفضيلة التي يكثر المسلم فيها بالطاعات، وكثرة الصلاة على النبي، وقد صادفت يوم الجمعة للعام 2023 م في شعبان ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، الذي جعل الكثير من المسلمين يهتمون بمعرفة مدى جواز صيام بوم الجمعة وهذه الليلة.