صحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية، يعد شهر رمضان هو شهر الرحمة، حيث تنتهي بأيام العتق من النار، فيأتي هذا الشهر مرة واحد كل عام هجري والذي يعد من أهم الشهور لدى المسلمين، فله العديد من الخيرات التي ترجع بالنفع على المسلمين كافةً، في شهر رمضان يكون الأجر والثواب مضاعف ليقرب العبد من ربهم، وقد انتشر مجموعة واسعة من الأحاديث التي تدلل على فضل وخير شهر رمضان، لهذا اهتم الكثير بمعرفة صحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية.

صحة حديث يعتق الله في اخر ليلة من رمضان

يعبتر العتق من النار من أهم النعم التي يسعى الكثير لأجل الوصول لها، والتي تمكن العباد من الاجتهاد والتقرب إلى الله عز وجل. بينما يكون العتق من النار من أهم الفضائل التي تكون خلال شهر رمضان، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عتقاءَ من النارِ، وذلك في كلِّ ليلةٍ.

فهي من الأمور الهامة التي جعلت الكثير، يتساءل عن صحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية. كما وأنه من الأحاديث الضعيفة التي كان منها الصحيح وقد تصل إلى الانكار. أيضا، وردت عدة أحاديث نبوية تؤكد العتق من النار خلال شهر رمضان. كونه من الشهور العظيمة التي تعتبر هامة كونها يتم تداولها مع قدوم شهر رمضان. فيما أن هناك مجموعة من الأحاديث الوادرة عن النبي ورواه جابر بن عبد الله وأبو أمامة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ( إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عتَقاءَ من النارِ ، وذلك في كلِّ ليلةٍ ).

عن الحسن البصري التابعي الجليل، رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه و سلم أنه قال: : “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ. أيضا، إذا كان آخِر ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ (كلِّ) مَنْ مَضَى، وهو أحد الأحاديث الضعيفة التي ذكرها الألباني في كتابه ضعيف الترغيب. كما وأنها من الأحاديث التي لم يثبت ورودها عن الحبيب محمد بن عبد الله، ولذلك على المسلمين التأكد من كافة الأحاديث الواردة عن النبي، والتي لم ترد عنه.

العتق من النار في رمضان صحة حديث يعتق الله

هناك العديد من الموجبات التي تقوم على العتق من النار، بحيث يتم خلال شهر رمضان تنزيل الرحمات للفوز برضا الله عز وجل، والقبول عليه في هذا الشهر، بحيث يتم الاخلاص في العمل لله عز وجل ولوجه الكريم. فيكون العمل لله وحده ابتغاء مرضاته، والمحافظة على صلاة الفجر وصلاة العصر، والتي أكد النبي فيها أن من حافظ عليها دخل الجنة، ومن يحافظ على هذه الصلوات في كل وقت لم يمنعه شيء من الدخول في جنته.

يسعى المسلم للعتق من النار والنجاه من عذاب الله يوم القيامة. أيضا، الحصول على رضاه بكافة الطاعات التي يقوم بها المسلم، تقرباً لله عز وجل ومنها خشيه الله عز وجل. كما وأنها من الأمور التي تجعل العبد يحظى برضا الله، والتمتع بنعيمه. كذلك، فإن تكبيرة الاحرام فقد بشر بها النبي محمد بأن من يدرك تكبيرة الاحرام. فقد كتب بريئاً من نار جهنم وبريء من النفاق. ولهذا فإن العتق من النار أمر هام يسعى له المسلم، ومن أهم الفضائل التي وردت في الشهر الكريم. خاصة، في أواخر الشهر الفضيل. لما فيه من رحمات وفضائل تعلم النفس على تقوى الله، والالحاح بالدعاء للفوز برضا الله تعالى.

شاهد أيضا: أجمل عبارات عن وداع رمضان 2023

أحاديث مشهورة لا تصح عن رمضان

مع بداية شهر رمضان تنتشر العديد من الأحاديث التي تدلل على مدى فضل هذا الشهر. كما وأن له الفضل على كافة المسلمين والذي يعود بالنفع عليهم. كذلك، من حيث الجانب النفسي والاجتماعي، فكثرة العبادات في هذا الشهر تعود النفس على خشية الله وتقواه، وهناك عدة حاديث تنتشر عن رمضان، والتي جعلت  الكثير يبحث عن صحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية.

ومن أهم الأحاديث التي لم ترد عن النبي محمد والتي تم تصنيفها من ضمن الأحاديث الضعيفة، وتشمل :

  • ( إذا كان أوَّل ليلةٍ من شهر رمضان, نظر الله إلى خلقه الصُّيَّام، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه. وفيه: فإذا كان ليلة النصف. فإذا كان ليلة خمسةٍ وعشرين ).
  • كذلك، ما قيل فيه ( اتَّقوا شهر رمضان، فإنَّ الحسنات تضاعف فيه، وكذلك السَّيئات ).

شاهد أيضاً: دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

من هم الذين يعتقهم الله من النار في رمضان

يعتق الله العديد من عبادة الصالحين خلال شهر رمضان، وقد اختص الله عز وجل العشر الأواخر من شهر رمضان. التي عرفت باسم العتق من النار. كما وأنه قيل أهل العلم أن العتق من النار لم يقتصر على العشر الأواخر من شهر رمضان. أيضا، في هذا الشهر تزيد الفرصة لينال بها العبد رضا ومغفرة من الله. كما وأنه يعتق الله الناس من النار الذين يقبلون على الأعمال الصالحة.

صحة حديث يعتق الله في آخر ليلةصحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية، قد تعرفنا عبر مقالنا على أهم الأحاديث التي ذكرت في السنة النبوية لتوضيع فضل أخر الأيام في شهر رمضان، فهو يعتبر خير الشهور التي تمر على المسلمين فيجب عليهم استغلال هذا اليوم خير استغلال.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان