صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا اسلام ويب، إن شهر رمضان المبارك هو شهر أنزل الله سبحانه وتعالى عى نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم القران الكريم، وفيه هذا الشهر الفضيل يُوجر المسلم على صيامه، وكذلك وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، ويتساءل البعض حول صحة الأحاديث المنقولة عن النبي لذلك سنتعرف على صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا اسلام ويب.

صحة الحديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا

تداول الكثير من الناس عدة أحاديث وردت عن فضل شهر رمضان، ولذلك بحث العديد عن صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا، حيث ورد عن أبي هريرة رضى الله عنه، قال عن النبي صل الله عليه و سلم: ( مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ ).

وهو من الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي، بين النبي فيه أهمية صيام هذا الشهر الفضيل، الذي تتخله الطاعات والفضل الكبير من الله عز وجل، حيث ورد هذا الحديث عن النبي، وأخرجه الإمام أحمد في مسند الأنصار، وذلك برقم 20450، فيما توجد في كتاب الترمذي الصيام، ضمن باب ما جاء في صيام شهر رمضان بالرقم 734، وقد وضح هذا الحديث أهمية الشهر الكريم، وما يناله المسلم من أجر بصيامه، لينال رضا الله ومغفرته.

من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا الدرر السنية

لشهر رمضان العديد من الروحانيات الخاصة، والتي تجعل العباد يتقربون فيه لله عز وجل، فيما أنه من أهم الشهور التي تأتي على المسلمين، وفيه قراءة القرآن والذكر والتسبيح، والعديد من الطاعات التي يتقرب بها العباد من الله عز وجل، وذلك فإن حديث ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر )، جاء ليبين المغفرة التي يحظى بها الصائم، حيث جاء المقصود في قول النبي ايماناً واحتساباً هو التصديق الكامل بوجوب الصيام لشهر رمضان، وطلب الثواب من رب العباد بغيةً رضاه، فيما أن هذا الشهر سبباً للغفران من الذنوب، وكذلك ليلة القدر التي تخللها آلاف الدعوات لطلب العتق من النار من الله، ومغفرة الذنوب.

شاهد أيضا: شعر عن رمضان 2023 أجمل أبيات شعر عن استقبال رمضان قصيرة جداً

ما صحة الحديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا

فالمراد بالايمان هو الاعتقاد بفرضية صوم هذا الشهر، والاحتساب هو طلب الثواب من الله تعالى. أيضا قيل أن الاحتساب هي العزيمة. ومن صام رمضان ايماناً بها تصديقاً بثواب الله واحتساب الأمر له، طالباً الاجر لوجه الكريم. وايماناً أيضاً، تشمل معنى التصديق بفضائل هذا الشهر واحتساباً لله دون أن يكون لرؤية الناس وهذا ما يخالف الاخلاص.

تواجد حديث من صام رمضان ايماناً واحتساباً، في صحيح البخاري، حيث رواه أبو هريرة، ومحدثه البخاري، فيما أنه تواجد ضمن الصفحة 2014، وخلاصة حكم المحدث صحيح، وهناك عدة أحاديث أيضاً صحيحة تتشابه في هذا الحديث، ذكرت عن النبي ووردت في صحيح بخاري ومسلم، ومنها :

  •  مَن يَقمْ لَيْلَةَ القَدْرِ فيوافِقها، أراه قالَ، إيمانًا واحْتِسابًا، غفِرَ له.
  • وبصيغة أخرى، مَن يَقمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
  •  يا رسولَ اللهِ، أخبِرْنا عن لَيلةِ القَدْرِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:
    • هي في رَمضانَ، التمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: في إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعِشرينَ، أو سَبعٍ وعِشرينَ، أو تِسعٍ وعِشرينَ، أو في آخِرِ لَيلةٍ، فمَن قامها إيمانًا واحتِسابًا غفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه وما تَأخَّرَ.
  •  وحديث آخر، مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
  •  مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

شاهد أيضا: متى رمضان 2023 العد التنازلي

وختاماً للسطور التي من خلالها تعرفنا على صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا اسلام ويب، وإن شهر رمضان شهر رحمة وخير على المسلمين وفيه يغفر الله من يرجع اله ويتوب.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان