صحة حديث عمود النار في رمضان وحكم تناقله، بالتزامن مع قرب الدخول في شهر رمضان، يبدأ العديد من المسلمين تبادل الأحاديث الشريفة الخاصة بالشهر الفضيل، حيث هنالك عدد واسع من الأحاديث المتداولة بين المسلمين عن شهر رمضان، لكن فيها الصحيح والموضوع والمكذوب، فيجب على الإنسان المسلم توخي الحذر في الأحاديث النبوية التي يتناقلها على لسان الرسول وهذا لعدم الخوض في الأحاديث ونيل العقاب في جهنم.

حديث عمود النار في رمضان

يتساءل الكثير من الأشخاص عن صحة حديث عمود النار في رمضان. وهو من الأحاديث المتداولة بشكل كبير بين الناس، حيث يقول الحديث: “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.

وهو حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو حديث ضعيف، ولا يجب تداوله بين الناس، كذلك يجب بيان صحته ، وعدم ربط ظهور عمود في السماء لونه أحمر بحديث عن النبي، خاصةً أن النبي لم يحدد في الحديث موعد وتاريخ ظهور عمود النار.

هل حديث عمود النار صحيح

يوجد اهتمام كبير بالتعرف على هل حديث عمود الناء موجود في كتب السنة، وقد جاء أن عمود النار يظهر قبل المشرق ، وذلك في الحديث.. “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.

وهذا الحديث متداول بشكل كبير في كتب الشيعة، ويُقال أن هذا من التخاريف والأقاويل المتداولة بشكل كبير بين الناس، ولا يجب الربط بين هذا الحديث والاحداث التي تحدث هذه الأيام في العديد من دول العالم.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان

حقيقة حديث عمود النار الدرر السنية

تناقلت العديد من مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قبل سنوات. صورًا تظهر ضوء أحمر اللون في سماء بعض محافظات العراق وايران، ومع تزامن ظهور هذه الحادثة الغريبة. تم تداول حديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وهو حديث عمود النار،.

  • وجاء فيه حدثنا أحمد بن رشدين قال: حدثنا بن بشر بن بكر قال. حدثتني مي عبدالله ابنة خالد ب معدان عن أبيها عن عبادة بن الصامت قال.: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.: “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.
  • ومن حديث الرسول رسول نستنتج أنه نبدأ بادخار طعام يكفينا لعام قادم. لإن هذا العام سيكون عام جوع، كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا نص الرسالة فقط، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم سبب الجوع، وكيف سيبدأ، وكيف سينتهي.

ولكنه حدد عام واحد فقط من تاريخ ظهور العلامة، ورحمة  بأمته أعطاهم شفرة لنجاة من الهلاك وهي ادخار الطعام عندما يروا هذا العمود الناري، وبالنسبة لما يحدث في بعض الدول من ظهور علامات في السماء ، فليس لها علاقة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم.

حديث نار تخرج من المشرق

يرتبط حديث عمود من النار بحديث نار تخرج من المشرق. وفي الكتب يتداول أنه هذه النار ستخرج من ايران، لكن لا يعرف لهذه اللحظة صحة هذا الكلام. وجاء في حديث حذيفة بن أسيد الغفاري يقول: “طَّلَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ.. فَقالَ: ما تَذَاكَرُونَ؟ قالوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قالَ: إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ، فَذَكَرَ، الدُّخَانَ، وَالدَّجَّالَ، وَالدَّابَّةَ، وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِن مَغْرِبِهَا.. وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَثَلَاثَةَ خُسُوفٍ: خَسْفٌ بالمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بالمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ بجَزِيرَةِ العَرَبِ.. وَآخِرُ ذلكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ اليَمَنِ، تَطْرُدُ النَّاسَ إلى مَحْشَرِهِم”.

ومن تأثير هذه النار أنها تطرد الناس من محشرهم، وهي تأتي آخر الزمان. ويقال أنه ستأتي بعد ظهور الدجال ومقتله، ومقتل المؤمنين، وبالتالي هي من علامات الساعة.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب

صحة حديث عمود النار في رمضان وحكم تناقله، يجب على الإنسان المسلم توخي الحذر الكبير في تناقل الأحاديث الشريفة المتنوعة، وهذا لعدم الخطأ وتبوأ المعقد في جهنم كما ورد عن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان