صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة، قد جعل الله عز وجل شهر رمضان فهو شهر العبادة وموسم للخير ففيه يكثر المؤمنين من الصلوات وقراءة القرآن الكريم والأذكار، حيث يسعى عباد الله الصالحين للبدء بالعبادات ومنها الصدقات والعمرة، حيث إن لأجر والثواب في شهر رمضان يكون مضاعف للمؤمنين، حيث ورد العديد من الأحاديث النبوية التي تظهر الأجر والثواب والحسنات في شهر رمضان المبارك المضاعفة، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل هل حديث عمرة في رمضان تعدل حجة.

ما صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة

إن الواجب على كل مسلم ومسلمة التأكد من صحة الأحاديث النبوية الشريفة قبل تداولها ونقلها، ذلك لأن تداول الأحاديث الضعيفة المكذوبة عن رسول الله أمر محرم يعاقب عليه صاحبه. ويدخل في نار جهنم لأن في ذلك كذب عن الرسول عليه السلام. وبما يخص صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة هو كما يلي:

  •  حديث عمرة في رمضان تعدل حجّة هو من الأحاديث الصحيحة الواردة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد ورد هذا الحديث الشريف عن عبد الله بن عباس أن رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) قال: “عمرة في رمضانَ تعدِل حَجَّةً“.

شاهد أيضا: صحة حديث من قام مع الامام حتى ينصرف

دليل صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة

من المتعارف أن فريضة الحج من الفرائض التي أمر الله بها وأنها هي الفريضة التي خص لها وقت معين لتأديتها. فبعد إتمام فريضة الحج بشكل كامل ابتغاء مرضات الله يكون المرء حينها كما خلقه الله سبحانه وتعالى. ومن الجدير بالذكر بالمقصود بمعادلة العمرة في رمضان للحج هو معادلة في الأجر الذي يكسبه المرء من الحج. ولا خلاف في أنّ الحديث النبوي الوارد هو حديث ثابت وصحيح إلّا أن تفسير الحديث قد يكون موضعًا للاختلاف والغالب في معنى الحديث. أنه للعمرة كما أجر الحج في رمضان. ويمكننا الاستناد في ذلك بما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام وذلك فيما يلي:

  • “أَيعجز أحدكم أن يقرأَ ثلثَ القرآنِ في ليلة؟ فإنه من قرأ قلْ هوَ الله أَحَد  الله الصَّمَدُ في ليلة فقد قرأ ليلتَه ثلثَ القرآنِ“. حيث أن المقصود من هذا الحديث أن قراءة سورة الصمد تعادل ثلث القرآن كقراءة، ولكن قراءتها لا تتشابه بالفعل مع قراءة ثلث القرآن، والله أعلم.

شاهد أيضا: صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

فضل العمرة في رمضان

بعد التعرف على صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة. لابد أن نوضح فضل العمرة في شهر رمضان، فلقد خص الله سبحانه وتعالى بالفضائل الجمة الكثيرة، فهو شهر الخير والبركة. لقد أمر الله سبحانه وتعالى فيه العباد بزيادة العبادات والطاعات ليكن لهم فرصة الحصول على أجر أكثر ومضاعفة الثواب. ومن بين العبادات التي ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية هي العمرة، فالعمرة في رمضان أجرها مضاعف كباقي العبادات. حتى أن أجر العمرة في رمضان يعادل أجر الحج وثوابه، وذلك ثابت في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام عن عبد الله بن عباس أنّه قال:

  • ” قال رسول الله صل الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار، قد سماها ابن عباس فنسيت اسمها: ما منعك أن تحجين معنا؟ قالت: كان لي ناضح فركبه أبو فلان وابنه، لزوجها وابنها، وترك ناضحا تنضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه، فإنَّ عمْرَةً في رَمَضَانَ حَجَّة أوْ نَحْوًا ممَّا قالَ”.

وبالتالي من أدى مناسب العمرة في رمضان ثم عاد إلى دياره بعد ذلك، فلقد نال الأجر بإذنه تعالى، وعاد كما ولدته أمه دون ذنب، كما وأن البقاء أيضا في مكة المكرمة لعدة أيام فله فضل وأجر أيضًا، والله أعلم

شاهد أيضا: صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

أحاديث عن فضل العمرة

العمرة من العبادات التي فيها أجر عظيم لمقيمها، ولا سيما في شهر رمضان المبارك لأنها تعادل بذلك حجة كاملة. حيث تعرف العمرة على أنها مجموعة من الخطوات الواجب القيام بها كما تناقل عن الرسول صل الله عليه وسلم. كما ولقد ورد في فضل العمر الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة، ومنها ما يلي:

  • فيها غفران للذنوب. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما. والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • كذلك حديث عن فضل إكرام الله لضيوفه، فلقد قال صلى الله عليه وسلم ” الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم ” .
  • العمرة تنفي الفقر كما تنفي الذنوب، ذلك لما جاء عن رسول الله. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “تابعوا بين الحج والعمرة. فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد”.
  • كما ورد عن عائشة (رضي الله عنها) أن (رسول الله صلى الله عليه وسلم): قد قال: لها في عمرتها : “إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك”.

شاهد أيضا: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة، يوجد العديد من الأحاديث النبوية التي ذكرت على لسان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، فيجب على الإنسان تحري الصحة للأحاديث المنقولة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان