صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان، أغدق الله قلوب المسلمين بالكثير من الفرص العظيمة التي ينهلون من خلالها الكثير من الحسنات، كما أن اغتنامهم لهذه الفرص يثمر بشكل كبير في حياتهم، ومن ضمن ثمرات هذا الاغتنام زوال السيئات عن سجلات أعمالهم ومغفرة خطاياهم، ومن ضمن الفرص التي أنعم الله بها على عباده ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر، حيث أن هذه الليلة ليس كمثلها أي ليلة أخرى، ولهذا نتبين صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان.

صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان

تعددت الكثير من الأحاديث التي تتحدث حول ليلة القدر، وهذه الأحاديث منها ما هو صحيح ومنها ما هو موضوع، وجاء الوضع في كثيرٍ من الأحاديث وبالتحديد الأحاديث التي تدور حول فضائل الأيام والليالي من باب توعية المسلمين بالفضائل الكثيرة التي يمكنهم أن ينهلوها تبعاً لتكريس وقتهم وجهدهم في طاعة الله، وفيما يتعلق بصحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان فهو موضح كما يلي:

  • حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان حديث صحيح.
  • حيث رواه معاوية-رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
    • ” التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان”.
  • وفيما يتعلق بتأويل هذا الحديث فيمكن القول بأنه يحتمل أمرين، وهما:
    • الأمر الأول: أن تكون تلك الليلة ليلة فردية.
    • أما الأمر الثاني: أن تكون ليلة القدر ليلة زوجية.
  • وهذا نظراً لكون رمضان يأتي في بعض السنين كاملاً وفي بعضها الآخر ناقصاً.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة القدر للزواج من شخص معين

متى موعد ليلة القدر

تحظى ليلة القدر بالكثير من الفضائل التي لا تُعد ولا تحصى، ويكفي أن هذه الليلة هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، كذلك هي الليلة التي تتنزل فيها الملائكة وتستمع لدعوات المسلمين المتضرعين لله عز وجل، كما أنها الليلة المباركة التي تنهمر فيها السكينة والطمأنينة على قلوب المسلمين، وفيما يتعلق بموعد ليلة القدر فهذا الموعد غير معلوم إلا أن بعض الأحاديث تناولت الحديث حوله ومنها:

  •  عَنْ معَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئِلَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ: “هِيَ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ أَوْ فِي الْخَامِسَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ”.
  • كذلك عَنْ معَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سفْيَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ”.
  • بالإضافة لقول ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ كَانَ مِنْكُمْ ملْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا”.

شاهد أيضاً: هل المغتاب لا يغفر له في ليلة القدر

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

تجلت الكثير من الحكم حول اخفاء موعد ليلة القدر، وهذا الأمر يأتي تبعاً لكون معرفة المسلمين بموعد هذه الليلة ستدفعهم لتكريس كل قدرتهم على أداء الطاعات والعبادات في هذه الليلة فقط، ويمكن أن يتقاعسوا عن أداء العبادات طيلة شهر رمضان، أي أنهم سوف يجتهدون بكل ما استطاعوا من قدرة في هذه الليلة فقط دون غيرها، وتأتي الحكمة من اخفاء ليلة القدر كما هو موضح فيما يلي:

  • يأتي اخفاء ليلة القدر من باب اخفاء رضا الله في الطاعة كذلك اخفاء غضبه عز وجل في الذنوب.
  • بذلك يحذر المسلمون ويسعون نحو الخير والعمل الصالح في كل وقت وحين.
  • كذلك كانت ليلة القدر غير معلومة حتى يقدم الإنسان أفضل ما عنده من طاعات وعبادات.
  • بالإضافة إلى اجتهاد العبد المكلف في طلب رضا الله ورحمته ومغفرته في كل يوم من ايام رمضان.

هل حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان صحيح

ان الفضائل التي تتمحور حول ليلة القدر كثيرة ومتعددة، فهذه الليلة لا يمكن وصف الخيرية التي تحل على حياة المسلمين على اثرها، كذلك لا يمكن تصور السكينة والطمأنينة التي تستقر في القلوب المتضرعة لله عز وجل والمتوجهة له بكل عملٍ صالح، كما أن هذه الليلة من الليالي المباركة التي يتضاعف فيها الخير والفضل والبركة، كما أن الأجر في هذه الليلة يكون مضاعفاً كذلك، وفي هذا السياق نرفق دليل على فضل ليلة القدر:

  • عن جابر رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني كنت أرِيت ليلة القدر ثم نسيتها.. وهي في العشر الأواخر.. وهي طلقة بجة لا حارة.. ولا بردة كأن فيها قمرا يفضح كواكبها.. لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها”.
  • بالإضافة لقول السيدة عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: “قلتُ: يا رسولَ الله.. أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ القدْر.. ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ.. فاعفُ عنِّي”.
  • كذلك عن أبي هرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنه عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: “مَن يَقمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا.. غفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”.

شاهد أيضاً: دعاء يارب ليلة القدر وجاعلها خير من الف شهر مكتوب

صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان تتمحور حول كونه من الأحاديث الصحيحة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، كذلك أجمع على هذا الأمر الفقهاء.