صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان، يتداول العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة دون التحقق الكامل من الصحة، فهذا يُكسب الإنسان الإثم والذنب وبعض البدع، كما يوجد عدد من الأحاديث المكذوبة على لسان الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لهذا يجب على كل مسلم أو مسلمة تحري الدقة والصحة والحذر بشكل كبير قبل نشر أي حديث نبوي شريف، سنتعرف عبر مقالنا على صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان.

ما صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان

لقد بذل الصحابة -رضوان الله عليه- قصارى جهودهم في تنقيح الأحاديث النبوية والتأكد من صحتها، وذلك من خلال علم الجرح والتعديل حيث يتم الأخذ برواية من يرضون أخلاقه وعلمه ودينه، كما يتحققون من رواية الحديث من شخص لآخر، وقد تم تصنيف الأحاديث إلى نوعين صحيحة وأخرى ضعيفة، إليكم توضيح حول ما صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان :

  • لقد وردت هذه الرواية في مصادر عامة نذكر منها ما جاء في كتابِ (الفتنِ لنُعيم بنِ حمّاد: ٢٣١ ح٦٤٩).
    كما نقل عنهُ السّيوطيّ في الجامعِ الصّغيرِ.
    بسندِه إلى خالدٍ بنِ معدان قالَ: إذا رأيتُم عموداً مِن نارٍ مِن قِبلِ المشرقِ في شهرِ رمضانَ في السّماءِ فأعدّوا منَ الطّعامِ ما إستطعتُم فإنّها سنةُ جوع.
  • ولكن لم يوجد أثر لهذا النص من خلال أهل البيت -عليهم السلام.
  • علاوة على ذلك، يوجد شاهدان من جهة قضية النار من قِبل المشرق، وذلك في المذهب الشيعي.
  • الشاهد الأوّلُ: ما رواهُ الشّيخُ النّعمانيّ في كتابِه الغيبة (٢٦٠ ب١٤ ح١٣): عنِ الإمامِ الباقرِ صلواتُ اللهِ عليه أنّه قالَ: عَن أبي جعفرٍ محمّدٍ بنِ عليٍّ (عليهما السّلام)، أنّهُ قالَ: “إذا رأيتُم ناراً منَ المشرقِ شبهَ الهردي العظيمِ تطلعُ ثلاثةَ أيّامٍ أو سبعةً فتوقّعوا فرجَ آلِ محمّدٍ (عليهم السّلام) إن شاءَ اللهُ عزَّ وجلَّ إنَّ اللهَ عزيزٌ حكيم”.
  • أما الشاهد الثاني فقد جاء على لسانِ الإمامِ الصّادقِ -عليه السّلام- قوله : “إذا رأيتُم علامةً في السّماءِ ناراً عظيمةً مِن قِبلِ المشرقِ تطلعُ ليالٍ، فعندَها فرجُ النّاسِ، وهيَ قدّام القائمِ (عليهِ السّلام) بقليل”. (غيبةُ النّعماني: ٢٧٤ ب١٤ ح٣٧).
  • ولكن لا يشير أي من هذين الشاهدين إلى الجوع، ولا صلة لهما بشهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا : صحة حديث من قام مع الامام حتى ينصرف

إذا رأيتم عمودًا أحمرَ قبل المشرقِ في رمضان الدرر السنية

قد يكون هناك اختلاف حول صحة الأحاديث النبوية الشريفة ما بين المذهب السني والمذهب الشيعي، وهذا يعود إلى اختلافات حقيقية في جوهر العبادات والمعتقدات لدى كل منهم، عدا عن الكيفية التي يتم بها التحقق من صحة الأحاديث، إليكم معلومات حول حديث إذا رأيتم عمودًا أحمرَ قبل المشرقِ في رمضان الدرر السنية :

  • نص الحديث : إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ
  • الراوي : عبادة بن الصامت.
  • أما المحدث : السيوطي.
  • المصدر : الجامع الصغير.
  • الصفحة أو الرقم : 640.
  • خلاصة حكم المحدث : ضعيف.
  • يعتبر حديث عمود النار حديث ضعيف.

شاهد أيضا : صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

هل من علامات الساعة عمود النار

يتساءل الكثير من المسلمين حول صحة الحديث الذي ورد فيه عمود النار، كما انتشرت بعض المعلومات حول أن عمود النار من علامات الساعة دون التحري من صحة ذلك، هنا نوضح لكم هل من علامات الساعة عمود النار أم لا :

  • إن الحديث الذي يتضمن عمود النار تم تصنيفه على أنه حديث ضعيف.
  • لذلك لا يمكن الأخذ بما جاء فيه على أنه صحيح.
  • أما علامات الساعة فقد وردت في قول حذيفة بن أسيد الغفاري: “اطلع النبي علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة، قال: إنَّ السَّاعَةَ لا تَكُونُ حتَّى تَكُونَ عَشْرُ آيَاتٍ: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب والدخان والدجال ودابة الأرض ويأجوج ومأجوج.
    وطلوع الشمس من مغربها ونَارٌ تَخْرُجُ مِن قُعْرَةِ عَدَنٍ تَرْحَلُ النَّاسَ ونزول عيسى بن مريم صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.

شاهد أيضا : صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان، قد بذل الصحابة -رضوان الله عليه- الجهد الكبير في تنقيح الأحاديث النبوية والتأكد من صحتها، وهذا عبر علم الجرح والتعديل حيث يتم الأخذ برواية من يرضون أخلاقه وعلمه ودينه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان