صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب، تعد السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، فكلُ ما يُنسب إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير، حيث هنالك العديد من الأحكام الشرعية التي تستنبط من السنة النبوية من أقواله وتصرفاته مع الصحابة، فالصيام يستمل العديد من المسائل اتي يتساءل عنها المسلمين، سنتعرف عبر مقالنا على صحة الحديث الشريف.

حديث عن شهر رمضان مكتوب

لشهر رمضان مكانة عظيمة في الإسلام فهو الشهر الذي خصّه الله بالكثير من الإيمانيات التي ينفرد بها عن باقي الشهور. فهو شهر المغفرة وشهر الرحمة والعتق من النار. ولشهر رمضان فضائل عديدة، وعلى الرغم من فضائله إلا أنه لم يرد في القرآن الكريم سوى مرة واحدة. وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن شهر رمضان ومنها ما يأتي:

  • ما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (لمَّا رجَعَ النبيِّ صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ من حَجَّتِهِ. قال لأمِّ سِنَانٍ الأنصاريَّةِ: ما منَعَكِ من الحجِّ. قالت: أبو فلانٍ، تَعني زوجَها، كان له ناضِحَان حجَّ على أحَدِهِما. والآخر يسقي أرضًا لنَا. قالَ: فإنَّ عمرةً في رمضانَ تَقْضي حجةً معي).
  • كَانَ رَسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ. وَكَانَ أَجْوَد مَا يَكون فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاه جِبْرِيل. وَكَانَ يَلْقَاه فِي كلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيدَارِسُهُ الْقرْآنَ. فَلَرَسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَد بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمرْسَلَةِ.
  •  عن أبي هريرة أن رسول الله كان يقول في حديث صحيح: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة. ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر).
  •  عن خالد عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة).

شاهد أيضا: صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان

صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب

الحديث الصحيح هو الصحيح الذي ثبت صحة قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم. والحديث الضعيف هو الحديث الذي يعاني إحدى رواته من الضعف. ويصح رواية كل من الحديث الصحيح والضعيف. بينما الحديث المكذوب فهو انساب أقوال للنبي وقد أوضح النبي أن رواية ما لم يقوله عنه من المحرمات.

حيث قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ( من كذّب عليّ متعمداّ فليتبوأ مقعده من النار). ورواية الحديث المكذوب حرام إلا في حالة التحذير منه. فيصح تناقله عدا ذلك فهو محرم.

وفي الحقيقة أنه لم يرد في أي نص من النصوص النبوية أن النار محرمة على من يبلّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان. وأن ذلك لا أساس له من الصحة. ولا يصح تداول هذا الحديث حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار بأي شكل.  ذلك لأنه من الأحاديث المكذوبة على النبي، وذلك حسب ما أكد موقع إسلام ويب.

وهناك مجموعة كبيرة من الأحاديث الغير صحيحة والتي يتم وضعها على النبي صلى الله عليه وسلم أي الأحاديث المكذوبة أو الأحاديث الموضوعـة. بالإضافة إلى أن هناك أحاديث مشكوك بأمرها أو غير صحيحة بالشكل الكافي. ومن المهم الرجوع إلى سند الحديث والتحقق من صحة الحديث قبل نشره أو تداوله، أو حتى قبل الاعتماد عليه.

شاهد أيضا: صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

أدعية رمضانية مكتوبة 2023

للأدعية دور عظيم في حياة المسلم فهي التي تجلب له الرزق والخير وتدفع عنه الأذى، والمسلم كلما دعى ربه وهو متيقناً بالإجابة أعطاه الله واستجاب له دعاءه، والاستجابة إما أن تكون بتحقيق الدعوة، أو أن تكون رصيد للمسلم في ميزانه، أو أن تكون دفع لأذى أو شرٍ عنه. وفيما يلي أدعية رمضانية مكتوبة 2023:

  • قبل كل شيء أدعوك اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين. واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك. واجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.

شاهد أيضا: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب، وفي الحقيقة أنه لم يرد في أي نص من النصوص النبوية أن النار محرمة على من يبلّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان وأن ذلك لا أساس له من الصحة، أي لا يصح تداوله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان