شكل دم الحمل بالصور، الكثير من السيدات اللاتي تحلم باللحظة التي تصبح فيها أماً، حيث هناك العديد ممن قد يتأخر حملهن، ويكونن ينتظرنه بشوق كبير، ويمكن معرفة الحمل بمجرد غياب الدورة الشهرية وظهور بعض الأعراض مثل الغثيان والشعور بالرغبة في القيء خصوصاً في الصباح الباكر، ولكن حتى يتم التأكد يجب إجراء الفحص إما الفحص المنزلي أو عن طريق إجراء فحص الدم، وسنتعرف في هذا المقال على شكل دم الحمل بالصور.

أعراض مرافقة لدم الحمل

إن نزول الدم يمكن أن يعد علامة مبكرة من علامات الحمل، إلى جانب بعض العلامات الأخرى التي يمكن أن نوضحها لكم، حيث وجود هذه العلامات يزيد من احتمالية أن يكون ذلك دم حمل وليس الدورة الشهرية المعروفة، والأعراض كما هو موضح أدناه:

  • تورم الثديين، أو الحلمات، مع وجود ألم عند لمسهما.
  • الإعياء والتعب العام.
  • صداع الرأس.
  • اضطراب في المعدة.
  • التقيؤ، أو ما يعرف بغثيان الصباح.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، أو النفور منه.
  • تقلب المزاج.
  • التبول بشكل أكثر من المعتاد.

سبب نزول دم الحمل وشكل دم الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم الحمل، وقد تشعر السيدات بالقلق في حال حدث نزول دم في فترة الحمل، ولكن بشكل عام مدى الخطورة يعتمد على كمية الدم وشكله، فإذا كانت كمية الدم كبيرة أي نزف بشكل كبير فهنا يجب التوجه إلى طبيب النسائية بشكل فوري، وفي حالة كانت كمية الدم قليلة فهنا لا يوجد خطورة.

إن نزول دم الحمل يكون نتيجة حدوث عملية الإخصاب، أي عملية اندماج الحيوان المنوي مع البويضة، وذلك بعد خروج البويضة من المبيض، ثم تمر البويضة المخصبة بعدة مراحل.

تبدأ البويضة في الانقسام عبر قناة فالوب، ثم تدخل بعدها البويضة إلى الرحم وتبدأ في عملية الانغراس والتي تكون السبب وراء نزول دم الحمل.

شكل دم الحمل بالصور

قد تشعر الكثير من السيدات بالقلق الشديد إزاء نزول الدم في بداية الحمل، وفي الحقيقة أن ذلك لا يسبب أي قلق وهو من الأمور الطبيعية في بداية الحمل، ويمكننا أن نوضح لكم شكل دم الحمل من خلال الصور التي سنقدمها لكم أدناه:

شاهد أيضًا: اسماء حبوب منع الحمل وأفضلها

هل نزول دم الحمل خطير

نزول دم الحمل من الأمور الطبيعية والتي تحدث عند مجموعة كبيرة من السيدات، وليس هناك شكل من أشكال الخطر، ولكن مع ذلك يجب الانتباه إلى أن دم الحمل يختلف عن دم الحيض، فكمية دم الحمل تكون أقل على شكل قطرات فقط، كما ولونه وقوامه مختلف أيضًا.

وتكمن عوامل الخطر في حال كان الدم الذي ينزل كميته كبيرة، وكام مصاحباً لآلام شديدة وانقباضات في أسفل البطن، هذا يشير إلى وجود نزيف والذي يكون لإحدى الأسباب الموضحة بالآتي:

الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني يكون هناك دم الدورة الشهرية في نفس وقت الحمل، ويستمر نزوله من ثلاثة إلى خمسة أيام.

لا يشكل هذا أي خطر على الحمل، كما ويمكن أن يحدث مع أي سيدة من السيدات، ولكن يجب مع ذلك المتابعة عن الطبيب الاختصاصي.

المشيمة

من المعروف أن الجنين يتغذى من أمه عن طريق المشيمة حيث يرتبط بها بالحبل السري الذي من خلاله يتم توزيع الغذاء والأكسجين إلى كافة أنحاء جسمه، ولكن في حال سقوط المشيمة فإن ذلك يسبب في حدوث نزيف مهبلي.

ممارسة العلاقة الحميمة

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنه يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية في خلال الأشهر الأولى من الحمل. ولكن ضرر من ممارستها في الربع الأخير من الحمل.

الحمل خارج الرحم

إذا حدث حمل خارج الرحم فإنه ينتج عنه آلام شديدة في أسفل البطن، كما ويسبب في حدوث نزيف مهبلي. وهنا يجب التوجه إلى طبيب النساء والولادة ليقوم بعمل اللازم بأسرع وقت.

الإجهاد البدني

ينصح المرأة الحامل بعدم القيام بحركات عنيفة أو حمل أشياء ثقيلة خلال فترة الحمل، وذلك لأن حمل الأشياء الثقيلة يسبب في حدوث نزيف للمرأة الحامل ويزيد من خطورة الإجهاض.

الالتهابات

قد تصاب المرأة الحامل ببعض الالتهابات في منطقة المهبل والتي تكون بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى فطرية. وهنا يجب استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب واستخدام الغسول المهبلي الذي يحدده الطبيب.

شاهد ايضًا: حساب ايام التبويض للحمل بولد

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل

لا بد من معرفة التفريق بين الدم الذي يكون في بداية الحمل ودم الحيض. حيث يختلف كليهما في اللون وفي الكمية، كما ويختلفان في القوام، وسنوضح لكم بالآتي أهم الفروقات بين دم الدورة الشهرية، ودم بداية الحمل:

لون دم بشارة الحمل

دم بداية الحمل يكون على شكل قطرات خفيفة، كما ويكون لونها زهري فاتح أو أحمر فاتح. كما ويمكن أن يكون على شكل إفرازات بنية اللون. في حين أن دم الدورة الشهرية يكون لونه أغمق، ففي بدايته يكون لون أحمر فاتح ولكن سرعان ما يتحول إلى اللون الأحمر القرمزي.

قوة تدفق وكمية دم الحمل

الدم الذي يكون في بداية الحمل يكون خفيف جداً على شكل قطرات، ولكن مع التقدم في الحمل يتوقف، ولا تحتاج السيدة فيه إلى استخدام فوطة، بينما الدم في الدورة الشهرية يكون في بدايتها خفيف ثم يصبح غزيراً مع الأيام.

وجود تقلصات

دم بداية الحمل: تكون بسيطة ولا تستمر طويلًا، ولكن دم الدورة الشهرية: تكون التقلصات شديدة ومستمرة لمدة أطول؛ نتيجة لشدة انقباضات الرحم، كما وأن ذلك يختلف تبعاً لطبيعة الجسم.

وجود الخثرات الدموية

في دم الحمل لا يمكن أن يكون هناك اي خثرات حيث أن دم الحمل لا يحتوي على أنسجة. بينما دم الدورة الشهرية يحتوي على أنسجة ويمكن أن يكون على شكل خثرات.

مدة تدفق الدم

في دم الحمل يكون تدفقه لمدة يوم أو يومين أكثر شيء ثلاثة ايام. ولكن دم الدورة يستمر لفترة أطول، حيث يمكن أن يصل دم الدورة إلى سبعة أيام، أو أكثر.

توقيت نزول الدم

يكون نزول دم الحمل في الأيام الأولى من بدء التبويض. أي قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن دم الدورة الشهرية يكون في منتصفها أي في اليوم الرابع عشر من بدء التبويض.

بهذا القدر نكون قد انتهينا من المقال الذي كان بعنوان شكل دم الحمل بالصور، قدمنا لكم أعلاه سبب نزول دم الحمل، كما وقدمنا أهم الفروقات بين دم الحيض ودم الحمل.