شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2023، أولت المملكة العربية السعودية اهتمامها البالغ في شتى الوزارات والقطاعات التابعة لها لا سيما وزارة الدفاع كونها تلعب دور هام وكبير وبارز في الدولة، فهي حامي حمى الوطن، والمسؤولة بالدور الأول عن أمن وأمان البلاد والعباد، في هذا المقال نتعرف على المعلومات والتفاصيل الواردة بشأن اليوم العالمي للدفاع المدني، والهدف من تفعيل هذه المناسبة، وتاريخها وأهم الفعاليات التي تتم في هذا اليوم. 

اليوم العالمي للدفاع المدني 

تقرر تفعيل الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول (1) مارس من كل عام في مختلف دول العالم العربي والأوروبي، ويعود تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1990، حيث تم تحديده من قبل المنظمة الدولية للدفاع المدني، وهي عبارة عن منظمة حكومية دولية؛ تهدف إلى العمل على تطوير كافة الهياكل التي تعمل على حماية ومساعدة السكان، بالإضافة إلى حماية ومساعدة السكان، وتوفير سبل السلامة لهم، بالإضافة إلى العمل على حماية الممتلكات والبيئة لمواجهة الكوارث الطبيعية، إن كافة الهياكل التي تضمن الحماية والأمان والسلامة في مجموعها تُعرف بالدفاع المدني، تضم 57 دولة عضوًا و 18 دولة مراقبة و 23 عضوًا منتسبًا، وتعمل بدورها على توحيد الهياكل الوطنية التي قامت الدول بإنشائها؛ بهدف تشجيع التعاون والتضامن المتبادل فيما بينها.

شاهد أيضا: عبارات عن الدفاع المدني السعودي 1444

تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني 2023

لقد أقرت الجمعية العامة في الأمم المتحدة الأول من مارس يوماً دولياً للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، فإن المملكة العربية السعودية بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني أقرت الاحتفال مع مثيلاتها من الدول التي تمثل دول أعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية، وعليه لقد تقرر إقامة الفعاليات المختلفة في هذا اليوم؛ تقديراً لجهود أجهزة الدفاع المدني في الأيام المختلفة، ودورها الفاعل في العمل على الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمجتمعات الإنسانية من خطر الكوارث، والتقليل من الآثار المأساوية التي تنجم عن الكوارث.

فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني

تقوم المملكة العربية السعودية بإقامة العديد من الفعاليات المختلفة اللازمة لإقامة يوم الدفاع المدني، لعل من أبرز هذه الفعاليات التالي:

  • القيام بإقام الندوات والمحاضرات المختلفة التي يتم من خلالها العمل على توعية المجتمع بالطرق المختلفة بآليات التعامل مع المخاطر المختلفة.
  • العمل على توزيع النشرات والملصقات التي يتم من خلالها العمل على توعية المواطنين والمقيمين بالدور الذي تقوم به أجهزة الدفاع المدني.
  • القيام بتنظيم الفقرات المختلفة بالتعاون مع الوزارات المختلفة للعمل على نشر الوعي المجتمعي تجاه الدفاع المدني.
  • القيام بتنظيم المؤتمرات التي تهدف بالدور الأول إلى العمل على توعية الناس بالدفاع المدني وأهميته.
  •  تنظيم فقرة في الإذاعة المدرسي للتعرف على كوادر الدفاع المدني وأهميتهم.

شاهد أيضا: اهداف اليوم العالمي للدفاع المدني

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني 

أما عن الهدف الرئيسي من إحياء اليوم العالمي للدفاع المدني، فإن في إقامة الفعاليات المختلفة تنويه وإشادة بالدور الكبير الذي تقوم به الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وزارة الدفاع، وعدد من الأهداف منها التالي:

  • أولاً: التذكير بمدى أهمية موضوع مكافحة الكوارث بأنواعها المختلفة.
  • بالإضافة إلى التذكير بالدور الجوهري الذي تقوم به الأجهزة التابعة لوزارة الدفاع، وأجهزة إدارة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في العالم.
  • أضف إلى ذلك تهدف إقامة الفعاليات المختلفة إلى العمل على إشعار أجهز الحماية المدنية بمختلف العالم بأهمية الترابط والتكاتف في أداء رسالتها.
  • الاستفادة من أجهزة الإعلام المختلفة اللازمة لنقل التوجيهات وتعليمات السلامة والحماية لكافة المواطنين.
  • ومن الأهداف أيضاً العمل على التذكير بالواجب نحو المساندة الفعالة لمهام وواجبات المنظمة والتي تتضمن نشر وتشجيع الدور الذي تقوم بها الوزارة.
  • العمل على تنمية وتطوير الحماية المدنية على الصعيد العالمي تجاه المخاطر على اختلاف أنواعها.
  • عقد الندوات التعريفية والمحاضرات اللازمة للتعريف بالمهام واجبات الحماية المدنية.
  • العمل على توزيع النشرات والملصقات التوعوية على المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع المؤسسات والشركات والمدارس والجامعات.

شاهد أيضا: رسومات عن الدفاع المدني للتلوين جاهزة للطباعة

شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2023 

إن الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يتم في الأول من مارس من كل عام في المؤسسات المختلفة الحكومية والخاصة، وذلك في خطوة منها لتقدير الجهود التي يقوم بها الدفاع المدني، أما عن الشعار العالمي للدفاع المدني 2023 وهو (يد تبني ويد تحمي)، أما عن بداية التحضير والاستعداد للاحتفال بهذه المناسبة من قبل مديرية الدفاع المدني السعودي، أما عن الشعار فهو