شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا، تعتبر لعبة كرة القدم واحدة من بين أفضل الألعاب التي انتشرت على مستوى العالم العربي، بل وأنها من أكثر الألعاب شعبية، فنجد عدد كبير جدا من اللاعبين يقومون بممارستها بشكل كبير جدا وعلى مستوى عالي، ناهيك عن أن جمهور كرة القدم كبير ومن مختلف بلدان العالم، ومن الجدير بالذكر أن كأس العالم قد أقيم قبل عدة أيام، وتأهلت من خلاله المملكة العربية السعودية لمونديال كأس العالم لعام 2023 وذلك في دولة قطر، وبعد ما حدث تساءل الكثيرون عن شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا.

ما هو التجنيس الرياضي للاعبين

يعرف التجنيس الرياضي على أنه عبارة عن واحد من أهم الظواهر التي قد انتشرت بشكل كبير جدا في ألعاب كرة القدم، وأنها تعني:

  • هي من الظواهر الرياضية التي تعتمد على المبدأ القائل بأن اللعب لمن يقوم بالدفع بشكل أكبر.
  • كما ويعني أيضا سيتم منح الجنسية لبعض اللاعبين ليقوموا بموجب ذلك بتمثيل منتخبات البلاد الذين أعطوهم الجنسية في المحافل العالمية.
  • حيث تقوم البلاد التي تمنح الجنسية بتبرير حديثها حول التجنيس الرياضي للاعبين.
  • على ان يكون التجنيس عبارة عن شراكة ما بين إحدى اللاعبين، والشخص الذي يقوم بتمثيله.
  • حيث يطمح اللاعب من خلال ذلك أن يحقق أهدافه من خلال الوصول إلى التواجد الدولي والابتعاد عن المنتخب الوطني الأصلي له.
  • كما ويتك التبرير أيضا أن تاريخ كرة القدم لن يقوم بالوقوف على أسماء اللاعبين بشكل كبير.
  • بل سيعمل على التدقيق على أصحاب الألقاب المختلفة، وسيذكرهم بشكل مشرف.

شاهد أيضا: اكثر مسجلي الاهداف في تاريخ كاس العالم.

ما هي شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا

بعد التعرف على صورة موجزة وتعريف مختصر عن مفهوم التجنيس الرياضي للاعبين، المفهوم الذي شاع بكثرة في رياضة كرة القدم منذ قرون عدة، لابد من التأكيد أن التجنيس الرياضي للاعبين يتطلب توفر مجموعة من الشروط في اللاعب. وذلك ليتمكن الحصول على التجنيس الرياضي. حيث تحدد هذه الشروط جهات مختصة في المجال الرياضي، ومن خلال ما يلي نعرض شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا، وهي كما يلي:

  • يشترط في اللاعب ـأن يكون مولود في واحد من المناطق التي تتبع للاتحاد المراد  الحصول على الجنسية الخاصة به.
  • كما ويجب أن يكون أحد أبوين اللاعب سواء الأم أم الأب من مواليد واحدة من ضمن المناطق التابعة للاتحاد أيضا.
  • وفي حال لم يتوفر ذلك، لابد أن يكون جد اللاعب أو جدته من مواليد أحد المناطق التي تتبع للاتحاد. الذي يريد التقديم عليه.
  • كما ويشترط من أجل الحصول على التجنيس الرياضي أيضا العيش لمدة خمس سنوات. في واحدة من ضمن المناطق التابعة للاتحاد، وذلك بعد أن يكون قد وصل إلى عمر 18 عاما.
  • وآخر شروط الحصول على التجنيس هو أن يحصل اللاعب على موافقة من الفيفا، مع المنتخب الرسمي له.

شاهد أيضا: اكثر لاعب سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم

تأهل المملكة العربية السعودية لمونديال كأس العالم عام 2023

في المباراة التي أقيمت منذ يومين لكأس العالم، لقد تمكنت المملكة العربية السعودية بالتأهل إلى مونديال كأس العالم في قطر. وكانت الدولة العربية الأولى التي تمكنت من التأهل في كأس العالم. وهذا الأمر يعتبر من الإنجازات الرياضية التي تسجل في تاريخ السعودية، ناهيك عن كون المنتخب السعودي واحد من ضمن أبرز وأقوى المنتخبات التي تمكنت من تحقيق الفوز والنجاح على مدار السنين.

فلقد حقق المنتخب السعودي الفوز ضد نظيرها المنتخب الصيني، وتمكنت من هزيمته والتأهل للمونديال، ونشر عبر منصات التواصل الاجتماعي تويتر من قبل وزير الرياضة السعودي الامير عبد العزيز بن تركي الفيصل على حسابي للشخصي على تويتر تغريدة مضمونها ” نحمد الله على تأهل منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم 2023″، ولقد شاعت في تلك الأوقات خبر  تجنيس عبد الرزاق حمدالله، ولقد تم نفي الخبر فورا من قبل وزير الرياضة السعودي، ولعلنا من خلال ما يلي نتعرف على أسماء اللاعبين المجنسين في المنتخب السعودي.

شاهد أيضا: ترتيب المنتخبات بدون خسارة في العالم 2023

من هم اللاعبين المجنسين في المنتخب السعودي

لقد عملت المملكة العربية السعودية وبالتحديد الجهات المسؤولة عن لعبة الفيفا فيها، بالعمل على نظام التجنيس الرياضي مع العديد من اللاعبين،  فنجد الكثير من المباريات التي تضم أعداد من اللاعبين الذين لا يحملون الجنسية السعودية، أي أنهم من ليسوا من أصول سعودية، وقد تم العمل على تجنيسهم رياضيا في المملكة العربية السعودية، وذلك لاستيفاء كافة شروط التجنيس عليهم، وهم ما يلي:

  • اللاعب عبد الفتاح بن آدم بن أحمد محمد: حيث ينضم إلى نادي النصر السعودي.
  • أيضا اللاعب مختار بن علي عبد الله شيخ: يلعب من اللاعب السابق في نادي النصر السعودي.
  • بالإضافة إلى اللاعب هارون بن موسى بن كمارا: حيث شارك في عدد من المباريات مع نادي الاتحاد في جدة.
  • ومن الجدير بالذكر أن كافة اللاعبين السابقين قد انطبقت عليهم شروط التجنيس الرياضي، وأنهم جمعيا  قد ولدوا في المملكة العربية السعودية.

ومن هنا نؤكد على ضرورة استيفاء كافة شروط تجنيس اللاعبين، لضمان حصول أي لاعب على الجنسية التي يرغب بالحصول عليها. ففي حال الحصول على الجنسية السعودية لابد أن يكون اللاعب على الأقل ولد في السعودية.

شاهد أيضا: اسماء ملاعب قطر 2023

شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا، هي مجموعة من الشروط التي تحددها الجهة التي ترغب بتجنيس اللاعب لصالحها. وهي من المفاهيم التي وردت منذ قرون في العالم الرياضي والمقصود منها هو منح اللاعب جنسية نادي ما ليلعب لصالحة في المباريات العالمية الدولية.