لماذا سمي رمضان بهذا الاسم إسلام ويب، قد فاضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان عن غيره من الشهور الهجرية، فهو الشهر التاسع من ضمن الشهور الهجرية الإثنا عشر، حيث يعد شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار، ففيه تبدأ النفحات الإيمانية ومشاعر السكينة والطمأنينة بالانتشار في قلب كل مسلم، وهذا لاستشعار عظمة الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر العظيم، سنتعرف عبر مقالنا على سبب تسمية شهر رمضان.

ما معنى كلمة رمضان ولماذا سمي بهذا الاسم

المسلمون ساعين سعياً حثيثاً لأجل الالمام بكل الخصائص والمزايا التي تميز وتفاضل بها هذا الشهر الكريم مفاضلة كبيرة جداً عن غيره من الشهور الهجرية. ففي الوقت الذي كانت السكينة هي الرائحة العطرة للأجواء الرمضانية، كان الهدوء مسيطراً على قلب المسلم باثاً فيها الروحانيات التي تدعمهم وتشجعه لاتمام العبادات على أكمل وجه، ولكن ماذا تعني كلمة رمضان، فقد تبين أن معناها باللغة العربية كالآتي:

  • معنى كلمة رمضان من الرمض وهو شدة الحر.

شاهد أيضا: من هو اول من قال رمضان كريم

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم إسلام ويب

هو فرضة من الفرص الإلهية التي يقدمها الله تعالى رحمة للعباد، لأجل إزاحة السيئات والمعاصي عن صفائح العباد، وإنارتها بالحسنات المضاعفة التي وعد الله تعالى بها الصائم، علاوة عن الفوائد الصحية التي ينال عليها المسلم أيضاً مع صيامه هذا الشهر الفضيل، الشهر الذي يعد هو الشهر التاسع من ضمن الشهور الهجرية، والتي لكل منها ما يميزها ويغايرها عن غيرها، ومن هذا المنطلق نتبين واحدة من مزايا شهر رمضان، موضحين ما هو سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم:

  • عاد تسمية شهر رمضان بهذا الامس، أن العرب في قديم الزمان. قاموا باختيار الاسم الخاص بكل شهر من شهور السنة وفقاً للأزمنة.
  • كذلك، أيضاً وفقاً لأحوال الطقس. وفي الحين الذي بدأ العرب باطلاق الأسماء وافق رمضان شهر الحر الذي وافقت أيامه رمض الحر.
  • فجاء تسمية رمضان بهذا الاسم.

ما هو أصل كلمة رمضان

هو شهر تفيض فيه الحسنات، وتمتلأ الحياة بالبركات. جاء هذا الشهر المكلل بكافة العبادات الصالحة التي منها يجد المسلم القرب الكبير جداً من الله تعالى بين شهرين لهما من المكانة الكثيرة والمنزلة العيمة القدر الوافر. وهما شهر شعبان وشهر شوال.

فهو الشهر الكريم الكفيل بأن يمحو السيئات ويزحزحها عن صحيفتك ويحل مكانها الحسنات الكثيرة الوفيرة التي جاءت من أعمالك ونيتك الخالصة لوجه الله تعالى، وفيما يخص أصل اسم رمضان. فقد تبين أنه يعود إلى الرمض وهي ما تشير إلى الحرارة العالية:

  • وتبين هذا في قوله الرسول عليه الصلاة والسلام حين دخل على أهل قباء وهم يصلّون الضحى. فقال: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ إذَا رَمِضَتِ الفِصَالُ). وهذا دليل على الطريقة التي سمي بها رمضان.

شاهد أيضا: كم باقي على رمضان 2023 العد التنازلي لرمضان

شهر رمضان في الإسلام

بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك وقدوم السكينة والطمأنينة مرافقة لأيامه ولياليه الكريم. التي تمطر وتغدق نفوس الصالحين والمنتقين بالحسنات التي لا تعد ولا تحصى. وجاء هذا وفقاً لما تميز به هذا الشهر، وهذا التميز عاد بالنفع على سجلات عباد الله الصالحين.

كما أنه تتبدل سيئاتهم بحسناتهم، وقد بينا الآلية التي سمي بها رمضان بهذا الاسم. ومن هنا نرفق لكم مكانة رمضان في الإسلام:

  • هو ركن من أركان الإسلام، وجاء هذا في حديث صريح للرسول عليه الصلاة والسلام.
  • كذلك، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم (بني الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّه وأنَّ محَمَّدًا رَسول اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
  • كما وأنه جاء اسم شهر رمضان في القرآن الكريم على خلاف غيره من الشهور.
  • بعد ذلك نقدم الدليل: قال -تعالى-: (شَهْر رَمَضَانَ الَّذِي أنزل فِيهِ الْقرْآن هدى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهدَىٰ وَالْفرْقانِ).
  • أيضا، هو شهر الصبر والتحمل.
  • كذلك، شهر غزا فيه الرسول الكثير من الغزوات والمعارك، التي كان لها الدور الكبير في تغيير اتجاه الدعوة الإسلامية. ومن بينها كانت غزوة بدر الشهيرة التي ذكرت أحداثها في القرآن الكريم.
  • أخيرا، شهر يتكلل بالمغفرة والرحمة والغفران.

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم إسلام ويب، شهر رمضان هو شهر الخير والبركة على قلوب كل المسلمين، فيجب على الإنسان المسلم استغلال هذا الشهر في العبادات لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان