سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة تعتبر هي من ضمن السنن التي قد حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي لمن يقوم بها الأجر والثواب من الله عز وجل، علاوة على ذلك لها العديد من الفوائد على حياة المسلم، وفي هذه السطور سوف نتعرف على سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كما وأننا سوف نتعرف على الوقت المناسب لقراءة هذه السورة القرآنية.

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حيث إنه من الأمور المستحبة في الشريعة الإسلامية أن يقرأ العبد المسلم سورة الكهف في كل يوم جمعة، ولا يوجد أي فرق بين قراءتها ليلاً أو نهاراً. وهنا نتعرف على سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

  • حيث إن من قرأها كانت له نوراً بين الجمعتين.
  • والدليل على ذلك ما نقل عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ).
  • كما وأن لقراءة هذه السورة القرآنية الكثيرة من الفضائل. والحكم العديدة التي نتعرف عليها في السطور الآتية.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز

الجدير بذكره إن قراءة سورة الكهف لها الكثير من الفضائل على المسلم، والتي تعود عليه في الدنيا وفي الآخرة. وهنا سوف تتعرف على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز:

  • تعتبر هي النور الذي يهدي من بقرئها.
  • علاوة على ذلك فهي ترشد المسلم إلى طرق الخير والابتعاد عن الشر.
  • وقد جاء عن عبدالله بن عمر “رضي الله عنه” أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمه إلى عنانِ السماءِ يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين).
  • كذلك تلاوة عشر آيات من سورة الكهف. تقي المسلم من فتنة المسيح الدجال.
  • بالإضافة إلى ذلك إن قراءة الكهف في يوم الجمعة تضيء ما بين الجمعتين.

شاهد أيضا: افضل وقت لقراءة سورة الكهف

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ذكرنا أن قراءة سورة الكهف تعتبر هي من السنن التي حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام الالتزام بها خلال أيام شهر رمضان المبارك، وهنا نتعرف على وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

  • بعض من علماء الدين الإسلامي الذي قالوا أن قراءتها تكون من وقت غروب الشمس في يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة. فقد أضاف المناوي: “يندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي – رضي الله عنه”.
  • ولكن قال علماء آخرون أن قراءة هذه السورة يكون في ليلة الجمعة أو في يومها. علاوة على ذلك فقد أكد العلماء أن القراءة لها تعتبر هي مستحبة للمسلم لما ذكر من فضلها في الأحاديث الشريفة.

فوائد سورة الكهف مختصرة

مما لا شك فيه أن قراءة سورة الكهف يعتبر من الأمور التي لها العديد من تلك الفوائد المختلفة التي تعود على الإنسان بالنفع في الدنيا وفي الآخرة، وفي هذه السطور سوف نتعرف وإياكم على فوائد سورة الكهف مختصرة. وهي عبارة عن ما يأتي:

  • إن هذه السورة تجعل لقرائها نور يوم القيامة، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (من قرأ سورة الكهف كانت له نورًا إلى يوم القيامة)، ويعتبر هو الفضل الكبير. لأن الظلمة يوم القيامة لا أحد يتحملها.
  • الصحبة الصالحة التي كشفت هذه السورة عن فضلها. وذلك من خلال قصة سيدنا موسى عليه السلام والخضر الذي يملك العلم الكثير.
  • من تلك الفوائد أيضا لهذه السورة القرآنية هو الحديث بأدب. حيث إنه تبين ذلك من خلال الحديث الذي دار بين كل من سيدنا موسى عليه السلام، والخضر.

شاهد أيضا: سورة الكهف مكتوبة بخط عريض

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وفي السطور من هذه المقالة قدمنا لكم كافة تلك المعلومات التي تتعلق بفضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة. وما هي تلك الفوائد التي يجنيها المسلم من قراءة هذه السورة القرآنية في يوم الجمعة، والذي يعتبر هو من أفضل الأيام عند الله تعالى.