سبب غزوة تبوك ومن هو قائدها ومعجزات الرسول عليه السلام في هذه الغزوة، تعتبر غزوة تبوك من أخر الغزوات التي خاضها الرسول -صلى الله عليه وسلم-  حيث وقعت الأحداث الخاصة فيها عند الانتهاء من الحصار المتواجد لستة شهور فهي كانت بين الروم والمسلمين، في السنة التاسعة للهجرة في شهر رجب، حيث أنزل الله سبحانه وتعالى وقال “انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”، فق عاتب الله عز وجل المتخلفين بالعتاب الشديد، فهي سميت غزوة تبوك بالنسبة الى عين تبوك التي قام المسلمون بالمرور فيها، حيث تسمى أيضاً باسم العسرة فهي اجتمعت في قلة الماء والحر ففيها ضيق الحال للمسلمين.

 ما هو سبب غزوة تبوك

كانت غزوة تبوك ما بين المسلمين والروم وهذا بعد انتهاء المسلمين ضمن فتح مكة وحصار الطائف، حيث سيطروا المسلمين على كل الجزيرة العربية، حيث ذكر الله سبحانه وتعالى كل الأحداث الخاصة بالغزوة في سورة التوبة، حيث حث فيها الناس للخروج للجهاد في سبيل الله في غزوة تبوك، وقد وجه العتاب الشديد للأشخاص الذين تخلفوا عن الغزوة، وبما أنها وقعت ضمن ظروف قاسية حث الله سبحانه وتعالى الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يتم التبرع لبدء تجهيز المسلمين وكذلك جيش العسرة كما قام الرسول بتسميتها، ويكون من أهم الأسباب في غزوة تبوك كما يلي:

  • السبب الأول هو اتخاذ الروم القرار النهائي لإنهاء الدولة الإسلامية بشكل كامل.
  • وصول خبر الى نبي الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الأنباط يكون مفاده أن الروم والحلفاء الخاصين فيهم من عرب شمال شبه الجزيرة العربية سوف يتجهزون لمجابهة المسلمين.
  • وهذا حتى لا يكونوا يشكلون الخطر الكامل على الروم.
  • كذلك، قيام الروم وحلفائهم بمهاجمة المسلمين في الديار الخاصة فيهم.
  • الامتثال والاستجابة الكاملة عند أهل الكتاب والمسلمين، حيث كان الروم هم أقرب المجاورين لصفوف المسلمين.
  • كا قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}.
  • علاوة على ذلك، القيام بدعوة كل الناس للدخول في الإسلام والبدء بنشر الإسلام في كل مكان.
  • وهذا لأن الروم هم أقرب الناس مجاروة للدولة الإسلامية.

شاهد أيضاً: ما أسم اخر غزوة للرسول عليه السلام شهدها العام التاسع للهجرة

من هو قائد غزوة تبوك

يعتبر قائد غزوة تبوك وهي آخر الغزوات هو الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث سميت غزوة تبوك بهذ الاسم بسبب نبع الماء الذي يسمى تبوك، كما أنها سميت باسم غزوة العسرة وهذا بسبب شدة الحر والقلة وكذلك طول المسافة، كما سميت باسم الفاضحة لأنها قامت بفضح كل المنافقين، وكانت قد حدثت في السنة التاسعة للهجرة، وكانت الغزوة بين جيش الروم والمسلمين.

كان عدد المسلمين ثلاثين ألفاً من المهاجرين والأنصار وبعض القبائل الأخرى التي كانت مسلمة لنصرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث تعتبر غزوة تبوك هي أخر الغزوات الخاصة بالرسول، ومن أهم المواقف الخاصة بالصحابة في هذه الغزوة أنهم قاموا بالتصدق ومنها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فهو تصدق بألفين دينار.

شاهد أيضاً: ما هي السورة التي وردت فيها غزوة أحد وغزوة بدر؟

ما هي معجزات غزوة تبوك

تعد غزوة تبوك من أخر الغزوات التي خاضها الرسول -صلى الله عليه وسلم-  حيث وقعت الأحداث الخاصة فيها عند الانتهاء من الحصار المتواجد لستة شهور فهي كانت بين الروم والمسلمين، ويكون من أهم الغزوات الخاصة بغزوة تبوك ما يلي:

خبر ناقة رسول الله

عندما توجه الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى غزوة تبوك قد ضلت ناقته، فخرج حينها أصحابه للبحث عنها فقال زيد بن اللصيت عند عمارة، فقال أليس محمد يزعم أنه نبي؟ ويخبركم عن خبر السماء، وهو لا يدري أين ناقته؟ فقال رسول الله وعمارة عنده: “إنَّ رَجُلًا قَالَ: هَذَا مُحَمَّدٌ يُخْبِرُكُمْ أَنَّهُ نَبِيٌّ، وَيَزْعُمُ أَنَّهُ يُخْبِرُكُمْ بِأَمْرِ السَّمَاءِ وَهُوَ لَا يَدْرِي أَيْنَ نَاقَتُهُ، وَإِنِّي وَاَللَّهِ مَا أَعْلَمُ إلَّا مَا عَلَّمَنِي اللَّهُ وَقَدْ دَلَّنِي اللَّهُ عَلَيْهَا، وَهِيَ فِي هَذَا الْوَادِي، فِي شِعْبِ كَذَا وَكَذَا، قَدْ حَبَسَتْهَا شَجَرَةٌ بِزِمَامِهَا”، فانطلقوا حينها ووجدوها كما حدثهم الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

سحابة الماء

قد جاز النبي -صلى الله عليه وسلم- حجر ثمود أصبح المسلمين حينها بدون ماء، فدعا الله أن يرزقهم بالماء، فأرسل الله سحابة أمطرت عليهم حتى ارتوا، حيث قال ابن إسحاق: حدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن الشيخ محمود بن لبيد، عن يعض الأشخاص من بني عبد الأشهل قَالَ: قُلْتُ لِمَحْمُودِ: هَلْ كَانَ النَّاسُ يَعْرِفُونَ النِّفَاقَ فِيهِمْ؟ قَالَ: نعم وللَّه، إنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَعْرِفُهُ مِنْ أَخِيهِ وَمِنْ أَبِيهِ وَمِنْ عَمِّهِ وَفِي عَشِيرَتِهِ، ثُمَّ يَلْبَسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا عَلَى ذَلِكَ. ثُمَّ قَالَ مَحْمُودٌ: لَقَدْ أَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ قَوْمِي عَنْ رَجُلٍ مِنْ الْمُنَافِقِينَ مَعْرُوفٌ نِفَاقُهُ، كَانَ يَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ حَيْثُ سَارَ، فَلَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ بِالْحِجْرِ مَا كَانَ، وَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ حِينَ دَعَا، فَأَرْسَلَ اللَّهُ السَّحَابَةَ، فَأَمْطَرَتْ حَتَّى ارْتَوَى النَّاسُ قَالُوا: أَقْبَلْنَا عَلَيْهِ نَقُولُ: وَيْحَكَ، هَلْ بَعْدَ هَذَا شَيْءٌ! قَالَ: سَحَابَةٌ مَارَّةٌ”.

شاهد أيضاً: أحداث غزوة ودان أو الأبواء أسبابها وأهدافها ومتى وقعت

سبب غزوة تبوك ومن هو قائدها ومعجزات الرسول عليه السلام في هذه الغزوة، تعتبر غزوة تبوك هي آخر الغزوات التي خاضها الرسول في حياته، حيث كان فيها الكثير من المرتدين، وكانوا بشكل كبير من المسلمين عند فتح مكة.