ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان، وهو من الأسئلة الشائعة بين السيدات السعوديات، خاصةً الموظفات واللواتي يعملن في شهر رمضان المبارك. ولقد حرصت المملكة العربية السعودية على منح النساء الموظفات العديد من الميزات، وخصصت عدة قوانين وأنظمة في قانون العمل السعودي. بما يحفظ ويحمي الحقوق الخاصة بهن، والجدير ذكره تلعب النساء السعوديات في الوقت الحالي دورًا فعالاً في المجتمع، وأصبحن يتمتعن بالكثير من الحقوق ، وفي هذا المقال نسلط الضوء على ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان.

ساعة الرِضاعة في قانون العَمل السُعودي

يمنح قانون العمل السعودي النساء اللواتي أنجبن حديثًا ساعة رضاعة، وهو إحدى الحقوق التي يمنحها قانون العمل للنساء الموظفات، بحيث يحق للمرأة السعودية عند العودة للعمل بعد إجازة الوضع.

كذلك أخذ فترة أو فترتين لإرضاع طفلها، وهي مدفوعة الأجر، ويشترط للحصول على هذا الحق، ألا يزيد فترات الاستراحة على الساعة في اليوم الواحد، ويتم احتسابها من لحظة العودة للعمل حتى 24 شهرًا من تاريخ الوضع.

والجدير ذكره لا يتم احتساب فترات استراحة المرأة الموظفة المرضعة ضمن فترات استراحة جميع الموظفين، وهذا يزيد من فترات استراحة الموظفة المرضعة، كما يبين أهمية المرأة العاملة السعودية، من خلالها منحها ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي.

شاهد أيضا: الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي

قانون العَمل السُعودي ساعة الرضاعة

تنص المادة 154 في قانون العمل السعودي على : “يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع. أن تأخذ -بقصد إرضاع مولودها- فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد.

وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال ، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر”.

ساعة الرضاعة في قانون العمل السُعودي في رمضان

يسمح قانون العمل في المملكة العربية السعودية للعاملات المرضعات ساعة واحدة  خلال شهر رمضان من أجل رضاعة الأطفال المواليد، وتخصص للمرأة المرضعة أو التي تقوم بالرضاعة غير طبيعية، ساعة واحدة للرضاعة.

ويتم احتساب هذه الساعة من ساعات العمل ، لا يتطلب العمل وقتا إضافيا للتعويض ، ويتم تحديد فترة أو فترتين للرضاعة على أساس توافر الحضانات داخل المنشأة على النحو التالي:

  • في حالة عدم وجود حضانة بالمنشأة: يحق للمرأة العاملة اختيار فترة الرضاعة في بداية اليوم أو نهايته بناءً على اهتمامات العمل.
  • في حالة وجود دار حضانة بالمنشأة: يحق للمرأة الموظف أن تحصل على استراحة واحدة أو اثنتين لمدة ساعة كاملة من الرضاعة بما يتناسب مع الاهتمام بالعمل.

وقت فترة الرضاعة في رمضان

تتساءل الكثير من النساء العاملات في المنشآت الحكومية بالمملكة العربية السعودية ، عن ساعة الرضاعة في شهر رمضان المبارك، ولقد برز هذا الاهتمام مع اقتراب دخول الشهر الفضيل.

والجدير ذكره لم يحدد قانون العمل السعودية ساعة الرضاعة في رمضان. بحيث تستطيع المرأة العاملة اختيار فترات الرضاعة بما يتناسب مع عملها.

وهذا يعني أن السيدة العاملة هي من تحدد ساعة الرضاعة، بالإضافة إلى أنه يمكنها اختيارها في بداية الدوام أو نهايته.

مزايا الحصول على فترة الرضاعة

أتاح قانون العمل السعودي للمرأة العاملة حق الحصول على ساعة رضاعة، ولكي تستطيع المرأة العاملة الحصول على هذا الحق، كذلك التمتع به.

ويجب اشعار صاحب العمل من قبل المرأة العاملة. كذلك تقديم كتاب من أجل الحصول على ساعة الرضاعة، حتى لا يضيع حقها الذي بينه قانون العمل السعودي.

  • يحق للمرأة العاملة الحصول على إجازة أمومة مدتها 10 أسابيع بأجر كامل ، ويمكن توزيعها كما تشاء. وذلك قبل 4 أسابيع من التاريخ المحتمل للولادة. يتم تحديد التاريخ المحتمل للولادة من قبل الطبيب بشهادة مصدقة من الهيئة الصحية.
  • يحظر تشغيل امرأة في غضون ستة أسابيع من الولادة ، ويحق لها تمديد إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة شهر.
  • إذا وضعت المرأة العاملة طفلاً مريضًا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتتطلب حالته مرافقته بشكل دائم الحصول على إجازة لمدة شهر، وهي مدفوعة الأجر.
  • يمنح قانون العمل السعودي المرأة العاملة عند العودة لمزاولة عملها. أخذ ساعة رضاعة، ويمكنها أخذها على فترة أو فترتين، وهي مدفوعة الأجر.
  • يُمنع أن يقوم صاحب العمل بفصل السيدة العاملة أو حتى إنذارها بالفصل خلال تمتعها بإجازة الوضع.
  • كذلك يُمنع صاحب العمل القيام بفصل السيدة العاملة. في حال ثبت أنها مريضة بسبب حملها أو وضعها، ويُشترط على السيدة ألا يتجاوز فترة غيابها عن 180 يوما.
  • أيضا لا يجوز فصلها بغير سبب مشروع من الأسباب المنصوص عليها في قانون العمل السعودي.

شاهد أيضا: اجازة وفاة العم حسب قانون العمل السعودي

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان. وهي من ضمن الحقوق التي منحها قانون العمل السعودي للنساء السعوديات.حيث يحق لهن الحصول على ساعة للرضاعة سواء في بداية أو نهاية الدوام.