هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج، تعتبر الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الشهادتان، وإقام الصلاة، والزكاة بالمفهوم الشرعي لها عبارة عن صدقة يلزم بها الله سبحانه وتعالى المسلمين بدفعها من أموالهم وممتلكاتهم التي حددتها نصوص الشريعة القرآن الكريم والسنة النبوية، كما ويتم دفعها لفئات مستحقة أيضاً تم تحديدها في نصوص الشريعة، في هذا المقال نتوجه للرد على أحد الباحثين عن هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج.

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

لقد أوردت نصوص الشريعة الإسلامية القرآن الكريم، والسنة النبوية العديد من الأحكام والمسائل الدينية في الفرائض لا سيما فريضة الزكاة، كونها يتصل بها العديد من الأمور المتعلقة بأنصبة الزكاة، والفئات المستحقة لدفع الزكاة، بالإضافة إلى الجهات المستحقة للزكاة، لذلك على كل مسلم ومسلمة أن يكونوا على اطلاع واسع بأحكام الشريعة الإسلامية وما تعلق بها من ضوابط ومعايير وشروط، أما الإجابة عن هذا السؤال فهي:

  • لقد أوردت العديد من كتب السنة وكتب علماء الفقه الإسلامي أن لا حرج في دفع الرجل أو المرأة الزكاة للأخ الفقير.
  • أو الأخت الفقيرة المحتاجة، كذلك لا حرج في دفعها للعم الفقير والعمة وسائر الأقارب المحتاجين.
  • علاوةً على ذلك لقد ورد في العديد من الأدلة الشرعية بأن الزكاة في الأقارب المحتاجين أنفع وأثوب.
  • بل إن الزكاة فيهم صدقة وصلة، والدليل على ذلك من السنة النبوية.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الصدقة في المسكين صدقة وفي ذي الرحم صدقة وصلة).
  • أضف إلى ذلك أنه يستثنى من الأقارب الوالدين وإن علوا، والأولاد سواء ذكور أو إناث وإن نزلوا.
  • فمن الجدير بالذكر أن هذه الفئات المستثناة لا تدفع لهم الزكاة وإن كانوا فقراء.
  • وذلك لأن الرجل ملزم بالإنفاق عليهم من ماله إذا استطاع، ولا يوجد من ينفق عليهم سواه.

شاهد أيضاً: هل يجوز اعطاء الزكاة للاقارب

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

تتردد الكثير من الأسئلة على مسامع الفقهاء ومجالس الإفتاء بشكل عام من قبل جموع المسلمين، تدور هذه الأسئلة في مجملها عن الشروط والأركان والقواعد التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار من قبل المسلمين عند أداء الفرائض، وذلك لتجنب الوقوع في الشبهات وجني الذنب خليفة الأجر، في الحقيقة يتم البحث بشكل دائم ومستمر عن أنصبة ومعايير الزكاة، ومن أبرز ما تردد البحث عنه هو مدى مشروعية أداء الصلاة على الأخ العاطل عن العمل، لذلك وبعد البحث في المصادر المتخصصة تبين التالي:

  • يجوز للمسلم أن يقوم بأداء زكاة الفطر على الأخ العاطل عن العمل.
  • وذلك ضمن مجموعة من الشروط والمعايير المحددة التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار.
  • منها أن يكون الأخ مستحقاً للزكاة ومحقق معايير الفقر التي توجب عليه الزكاة.
  • كما يجوز أيضاً أن يتم منح الأخ الزكاة في حال كان يمتلك عمل لكنه لا يستطيع أن يسدد كافة احتياجاته.
  • علاوةً على ذلك إن الزكاة في الأقارب أولى من الأشخاص الآخرين في حال استحقاقهم لها.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ للزواج

لقد حدد القرآن الكريم والسنة النبوية 8 مصارف للزكاة، والدليل على ذلك قوله تعالى ((إِنَّمَا الصَّدَقات لِلفقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمؤَلَّفَةِ قلوبهم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليم حَكيم)، لذلك إن الرد على الباحثين عن مشروعية دفع مصاريف الزكاة للأخ المقبل على الزواج فقد جاء فيها الحكم الشرعي التالي:

  • يجوز للمسلم أن يقوم بإعطاء زكاة المال للأخ المقبل على الزواج ولكن ضمن شروط ومعايير.
  • منها أن يكون الأخ فقير ولا يجد القدرة على تغطية كافة تكاليف الزواج.
  • في هذه الحالة يتم مساعدته من أموال الزكاة.
  • في حالة كان غنياً ومقتدراً على كفاية نفسه وتكاليف الزواج لا يجوز له أخذ أموال الزكاة.

شاهد أيضاً: هل يجوز اعطاء الزكاة لغير المسلم

هل يجوز سداد دين للاخ المحتاج من الزكاة

استكمالً للحديث عن الحالات التي يجوز فيها منح الأخ زكاة الفطر، فقد قمنا فيما سبق ببيان مجموعة من الأحكام التي تبين مدى مشروعية منح الزكاة للأخ، ومتى يحرم أخذها، ننتقل هنا للتعرف على الحكم الشرعي في إعطاء الزكاة للأخ لسداد دينه، وقد جاء في ذلك الحكم التالي:

  • زكاة الفطر تجوز في الأخ المدين لسداد الديون.
  • وذلك بشرط أن يكون غير قادر على سداد دينه وكان عاجزاً عن أداء ما عليه من حقوق وديون.
  • فالمدين من الغارمين الذين شملتهم آيات القرآن الكريم التي تبين الفئات التي تستوجب الزكاة.
  • وفي إعطاء الأخ أخيه الغارم لسداد الديون أجر مضاعف.

شاهد أيضاً: كم نصاب المال الواجب فيه الزكاة

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج، يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة البحثية التي تتردد بشكل مستمر على مسامع الكثير من الفقهاء، للحصول على الحكم الشرعي الصحيح، وعدم الدخول في الشبهات، لذلك أوردنا العديد من الفتاوى الواردة عن مصادر موثوقة بذلك نكون انتهينا.