دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي، كما هو معلوم أن الأصدقاء لهم الكثير الواضح على حياة بعضهم البعض، كونهم إما أن يؤثرون على بعض تلك التأثيرات الإيجابية الحسنة أو أنهم يؤثرون عليهم تأثيرات سلبية، والتي بدورها تساعد في تدمير حياتهم، وبناء على ذلك يجب على الفرد أن يختار الصحبة الصحيحة، وأن يبتعد عن تلك السيئة، وفي هذه السطور سوف نتعرف وإياكم على دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي.

تعريف السلوك الشخصي

كما هو معلوم أن السلوك الشخصي هو من المصطلحات الهامة، والواسعة، والذي اهتم العلماء في تعريفه، وهو إما أن يكون سلوك شخصي إيجابي أو أنه يكون سلوك شخصي سلبي. وهنا نتعرف عليه أكثر:

  • السلوك الشخصي هو تلك البصمة التي تساعد في عكس التفاعل، والتعامل مع الآخرين.
  • هناك بعض من الأشخاص الذين يتبعون السلوك الإيجابي في الحياة. وهؤلاء يتمكنون من تحقيق كافة الأهداف التي يتم وضعها في الحياة، وتتم بالشكل الفعال، والناجح.
  • البعض الآخر من الأصدقاء الذين يتبعون السلوك السلبي في العديد من الجوانب في الحياة، ومما لا شك فيه أن هذا السلوك له الدور في إفساد حياة الأفراد، وفشلهم في تحقيق الأهداف التي تتعلق بحياتهم.

شاهد أيضا: كلمة يوم الخميس عن التعليم

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

كما هو معلوم أن السلوك الشخصي منه ما يكون هو فطري، والموروث، ومنه ما يكون هو مكتسباً، والمعروف إن الإنسان يكتسب كافة السلوكيات، والطباع من المحيط الخارجي، بالإضافة إلى ذلك فهو يتأثر بالناس حوله. بالتالي فإن الصديق له التأثير الواضح على صديقه، وهذا ما نتعرف عليه في النقاط الآتية/

  • الصداقة هي تلك الرابطة الحميمة التي تكون بين اثنين من البشر أو أكثر. حيث إنه من خلالها نجد أن الأصحاب يتعاونون من أجل فعل تلك الأفعال التي تشترك فيما بينهم، ومنها ما تكون هي أفعال جيدة، ومنها ما تكون هي أفعال سيئة.
  • ومن السمات للصحبة أن الأصدقاء دائماً ما يحرصون على أن تستمر وتدوم، وهي تلك الفطرة الإنسانية، حيث إن التواصل مع الآخرين من جبّلة الكائن الحي وطبيعته.
  • هناك العديد من التجارب، والأمثال، والحكايات الشعبية، والقصص التي توضح مدى تأثير الصاحب على الإنسان، ومن أشهر تلك الأمثال هي قول “الصاحب ساحب”، كونه يسحب إلى حيث هو. وبالطبع ينطبق الأمر على ما هو خير أو شر.
  • حثت كافة النصوص الشرعية أن يتم الإحسان في اختيار الصديق. كما وأنها تم توضيح الخطورة من اختيار الصديق السوء، وفي السطور الآتية نتعرف على التأثيرات للصديق الإيجابية، والسلبية.

شاهد أيضا: أقوال الامام علي بن ابي طالب عن الصديق

تأثير الأصدقاء على السلوك

مما لا شك فيه أن الصديق الجيد له الدور الإيجابي، والفعال على صديقه، ولا يعني هذا الأمر بأنه يكثر من تقديم النصائح، والمواعظ له، حيث إن الإنسان بالطبع يسأم من تلك التوجيهات النظرية المتكررة، ولا يرغب أن يقوم بتطبيقها. وهنا نتعرف على تأثير الأصدقاء:

  • الصديق له الدور في التأثير على صاحبه عن طريق الصفات. والتصرفات الشخصية.
  • نجد إن هناك الكثير من الأصدقاء الذين يتحسن المستوى الدراسي لهم عندما يرافقون أولئك الأصدقاء الجديون في الدراسة.
  • كما وأن الصديق الجيد الخلوق هو الذي يساهم في لفت انتباه صديقه للأخلاق الحسنة ويحثّه على التخلّق بها، ويتم ذلك دون الشعور به.
  •  لعل من أهم تلك الأخلاق كانت هي الصدق في الحديث والأدب مع الناس. علاوة على ذلك الصاحب الذي يكون ملتزماً من الناحية الدينية وذو الطبع اللين، والتعامل اللطيف، فإن هذا يعكس عليه.

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي السلبي

ذكرنا في السطور السابقة أن الصديق له العديد من التأثيرات الإيجابية الواضحة على صديقه، وعلى الرغم من تلك الآثار الإيجابية إلا أننا نجد أن الصديق أيضا له الكثير من تلك التأثيرات التي تكون سلبية، وبدورها تؤثر على حياة صديقه. وهنا نتعرف على دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي السلبي. وهو:

  • الصديق السيء لا يكتفي أن يقوم بفعل تلك الأشياء التي تكون سيئة. وإنما يعمل على تحسينها في نظر صاحبه ويحثّه عليها، وذلك كي يتشاركان بها، ولا يشعر بأفضلية صاحبه عليه.
  • يجب على الصديق أن يحذر وينتبه من ذلك الرفيق السوء، حيث إن التأثير يكون تأثيراً تدريجياً، لاسيما أن هناك الكثير من الأفراد الذين قد أدمنوا المخدرات، وشرب الكحول، وذلك بسبب التأثر بالأصحاب.
  • كما وأنه هناك الكثير من الأفراد الذين كانوا متفوّقين في الدراسة، ولكنهم قد تراجعوا، وتدنت المستويات لهم، وكان السبب في ذلك هم أصدقاء السوء.
  • علاوة على ذلك فإن الصديق يساهم في نقل الكثير من العادات السيئة إلى صديقه، والتي تتم دون أن يدري.
  • ولعل من أهم تلك العادات هي التذمر بشكل متكرر، والكسل، والعشوائية. وهو ما يبين دور الصديق في تغيير سلوك صديقه.

شاهد أيضا: كلمات حلوة عن الصديقة 2023 أفضل كلام عن صديقتي الغالية

فوائد الصحبة الصالحة

مما لا شك فيه أن الصحبة تعتبر هي من الأمور الهامة جداً في حياة الأفراد، حيث إن الصاحب الجيد والصديق الطيب له الأثر العظيم، والرائع على الفرد، وهو ما أكدت عليه العديد من القصص المختلفة التي ورد الحديث عنها سابقاً، وهناك الكثير من الفوائد التي يجنيها الفرد من الصحبة الصالحة. ولعل من أهمها كانت هي:

  • إن الصديق الصالح هو ذلك الذي يسعى من أجل هداية صديقه إلى طريق الحق. علاوة على ذلك دائماً ما يدل الصديق على طريق الخير.
  • بالإضافة إلى ذلك نجد أن الصديق الصالح يعمل على تقويم ذلك الاعوجاج عند صديقه، أيضا يعمل على تغيير السلوك السيء له، والطباع السلبية.
  • علاوة على ذلك نجد أن الصديق يساعد في تحذير صديقه من التردي السلوكي. وتلك الخطوات التي تؤدي للفشل، كما وأنه يرشده إلى محاسن الأخلاق وأفضل السلوكيات.

شاهد أيضا: كلام عن الحياة والأصدقاء والصحبة الحلوة كلمات

دور الأصدقاء والاعلام في غرس القيم الأخلاقية

الصديق هو ذلك الشخص الذي له التأثير القوي والواضح في تنمية الأخلاق، ودائماً ما يؤثر على حياة صديقه، التأثيرات الواضحة، ولهم الدور في غرس تلك القيم الأخلاقية في نفس الفرد. وهنا نتعرف أكثر عن هذا التأثير:

  • حيث إن الصديق له الدور في المحافظة على القيم الأخلاقية، والإنسانية، الجدير بذكره إن درجات الصداقة تأتي مختلفة من صديق إلى أخر، والحقوق للصديق هو الأمر الذي لا يمكننا نسيانه أبداً.
  • الصديق له الدور في المساعدة على تشكيل مسار التطور الأخلاقي. سواء كان للأطفال أو المراهقين.
  • هناك الكثير من الأصدقاء المخلصين الذين لهم الدور في رفع الصديق إلى أعلى المراتب، وهو ذلك الصديق الوفي. والذي يكون على العكس من الصديق الغير وفي، والذي بدوره يؤدي بصديقه إلى التهلكة.
  • علاوة على ذلك فإن الصداقات تعمل كالقوة الإيجابية في تعزيز التطور الأخلاقي. كونها تساعد في توفير تلك الخلفية التي من الممكن للأطفال أن يتبعوها، ويسيرونا على النهج لها.

وفي هذه السطور تعرفنا على دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي، حيث إن الأصدقاء هم أولئك الأفراد الذين دائماً ما نكون معهم في حياتنا، ونقضي أوقات طويلة معهم خلال اليوم. وبناء على ذلك فإننا نكتسب منهم تلك الأخلاق التي إما أن تكون هي أخلاق حسنة أو أنها تكون هي أخلاق سيئة.