دعاء يوم الجمعة مكتوب، قد فاضل الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة عن باقي أيام الأسبوع، لما فيه من عدد من المزايا والفضائل التي تكون مغايرة لباقي الأيام، فهو اليوم الذي يجتمع فيه كافة المسلمين لتأدية صلاة الجمعة والاستماع الى الخطبة لنيل الأجر والحصول على المواعظ ودروس لها دور في حياة المسلمين، ونظراً لأهمية يوم الجمعة فإننا نعمد لأجل بيان دعاء يوم الجمعة مكتوب أفضل 50 دعاء مستجاب في يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة قصير

يحفل يوم الجمعة بالكثير من الفضائل التي لا يمكن للمسلمين حصرها أبداً، حيث أن هذا اليوم ترتبط فيه جُملة من الأحداث المهمة ولعل من ضمنها أنه أول يوم طلعت فيه الشمس، كما أنه اليوم الذي خلق الله عز وجل فيه النبي آدم، لهذا يحتل هذا اليوم مكانة كبيرة في قلوب المسلمين الذين يتضرعون فيه لله عز وجل، ومن هذا المنحى نرفق دعاء يوم الجمعة قصير:

دعاء يوم الجمعة

  • يا ولِيَّ الإسلامِ وأهلِه، ثبِّتْني به حتى ألقاك.
  • كذلك اللهم أغِثْنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • بالإضافة إلى اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني.
  • أيضا اللهم أنجِ المستضعفين من المؤمنين.
  • كذلك يا رب، لا غنَى لي عن بركتك.
  • أيضا اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال.
  • أيضا اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • أيضا أتوب إلى الله مما أذنبتُ.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.

شاهد أيضاً: اخر ساعة من يوم الجمعة دعاء

دعاء يوم الجمعة المستجاب

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”، وهذا الحديث الشريف دليل واضح على مكانة وأهمية يوم الجمعة والمفاضلة التي فاضلها الله لهذا اليوم المبارك، من هذا المنطلق نطرح دعاء يوم الجمعة المستجاب:

  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم.. إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ.. كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.
  • كذلك اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا.. ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني.. إنك أنت الغفور الرحيم.
  • أيضا اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.. خلقتَني وأنا عبدك.. وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.. أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ.. وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • كذلك اللهم اجعل في قلبي نورًا.. وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا.. وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا.. وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

دعاء يوم الجمعة المباركة

يعتبر يوم الجمعة يوم عيد بالنسبة للمسلمين، حيث أن الله منح هذا اليوم أفضلية عن باقي أيام الأسبوع كما ميزه بالكثير من العبادات والطاعات التي ينهل منها المسلمون خيراً لا حصر له، وهذا الخير يتدفق في شتى محاور حياتهم ويمنحهم سكينة وطمأنينة لا يمكن وصفها أبداً، ولهذا نرفق دعاء يوم الجمعة المباركة:

دعاء يوم الجمعة

  • اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا.. وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا.. اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان
  • كذلك اللهم اغفِرْ لي ذَنبي، ووسِّعْ لي في داري، وبارِكْ لي فيما رزقتَني.
  • أيضا اللهم إني أعوذُ بك أن أُشرِكَ بك وأنا أعلمُ، وأستغفرُك لِما لا أعلم.
  • كذلك اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا.. واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك.
  • أيضا اللهم قِني شرَّ نفسي.. واعزِمْ لي على أرشَدِ أمري.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء.. ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي – مستجاب بإذن الله

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

يعد يوم الجمعة يوماً مباركاً حيث أن في هذا اليوم تجتمع الأرواح وتتآلف من خلال صلاة الجمعة، والتي يظهر فيها المسلمون في أبهى صورة لهم، وهذا البهاء يأتي تبعاً للتكاتف الكبير الذي يظهر على المسلمين والتآلف الذي لا مثيل له والمودة والرحمة التي تستوطن أرواحهم، ولأن يوم الجمعة يومٌ حافل بالخير يجب على المسلم الدعاء فيه لهذا نطرح دعاء يوم الجمعة يريح القلب:

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.. كذلك اللهم إني أسألك العفو والعافية في دِيني ودنياي..، وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوَرْاتي.. وآمِنْ رَوْعاتي.. كذلك اللهم احفظني من بين يديَّ، ومِن خلفي.. وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتالَ من تحتي.
  • كذلك اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك.. ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك.. أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك.. كذلك أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك.. أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي.

دعاء يَوم الجمْعة مفاتيح الجنان

لعل من فضائل يوم الجمعة أن النار لا تُسجر فيه، وهذا الفضل بحد ذاته يجعل المسلمين حريصين كل الحرص على اغتنام هذا اليوم بالطاعات والأعمال الصالحة، والحديث عن الطاعات والأعمال الصالحة يستدعي الحديث عن الدعاء كونه أحد أهم هذه العبادات التي ينال المسلم منها خيراً وفيراً يستقر في حياته، ومن هذا المنحى نرفق دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان:

دعاء يوم الجمعة

  • اللهم إني أسألك يا أللهُ، الأحد الصمد.. الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد.. أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • كذلك اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا.. واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا.. ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا.. اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك.
  • أيضا اللهم يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين.. كذلك اللهم أعنِّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى إلينا، اللهم انصرنا على من بغى واعتدنا علينا.

دعاء يَوم الجمْعة ساعة الاستجابة

خص الله يوم الجمعة بساعة استجابة وهذه الساعة يجب على المسلمين اغتنامها أفضل اغتنام ولا يكون اغتنامها إلا بالدعاء، حيث أن الدعاء في هذه الساعة مستجاب لهذا يتوجه المسلمون لله عز وجل في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة من أجل الحصول على الخير الكثير والرزق الوفير الذي يطمئن قلوبهم ويمنحهم سكينة وطمأنينة، ولهذا نطرح دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة:

  • اللهم اجعلنا من الشاكرين واجعلنا من الذاكرين المنيبين.. ربنا تقبل توبتنا وأجب دعوتنا وثبَّت إيماننا واهدِ قلوبنا وسدد ألستنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • كذلك اللهم لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين، اللهم اغر لي ذنبي واعفُ عني يا رحيم.
  • أيضا اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن له أهل وعاملنا بما أنت له أهل، اللهمّ افتحْ لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدُّنيا والآخرة.. وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة.. وبك عمّن سواك غنًى وتعفّفًا.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض أفضل 200 دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء يَوم الجمْعة قصير مزخرف

يوم الجمعة هو سيد الأيام، ولم يقترن هذا اللقب بيوم الجمعة إلا لأن يوم الجمعة يومٌ حافل بالفضائل التي تترك أثرها الواضح في حياة المسلمين، حيث أن هذا اليوم يومٌ مبارك بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومهما حاول المسلم حصر فضائل يوم الجمعة لن يستطيع ذلك لأن فضائلها كثيرة جداً، ومن فضائلها استجابة الدعاء في ساعة محددة منها، لهذا نرفق دعاء يوم الجمعة قصير مزخرف:

دعاء يوم الجمعة

  • اّلّلّهّمّ هّذاّ يّوّمّ اّلّجّمّعّةّ، أفّرّحّ قّلّبّاّ نّحّبّهّ، وّأغّسّلّ حّزّنّهّ وّهّمّهّ، وّاّغّفّرّ بّاّلّدّعّاّء ذنّبّهّ.
  • كذلك جّعّلّ اّلّلّهّ صّبّاّحّ جّمّعّتّكّ نّوّرّاّ، وّظّهّرّهّاّ سّرّوّرّاّ، وّعّصّرّهّاّ اّسّتّبّشّاّرّاّ، وّمّغّرّبّهّاّ غّفّرّاّنّا
  • يّاّرّب.. فّيّ يّوّمّ اّلّجّمّعّةّ وّعّدّتّ عّبّاّدّكّ بّقّبّوّلّ دّعّوّاّتّهّمّ فّيّهّ، سّأدّعّوّ لّقّلّبّ قّرّيّبّ إلّىّ قّلّبّيّ، اّلّلّهّمّ اّرّزّقّهّ مّاّتّرّيّدّ، وّاّرّزّقّ قّلّبّهّ مّاّ يّرّيّدّ، وّاّجّعّلّهّ لّكّ كّمّاّتّرّيّدّ.. اّلّلّهّمّ قّدّرّ لّهّ ذلّكّ قّبّلّ أنّ تّأذنّ لّشّمّسّ اّلّجّمّعّةّ بّاّلّمّغّيّبّ.
  • أيضا أدّعّوّ اّلّلّهّ رّبّ اّلّبّيّتّ اّلّعّتّيّقّ أنّ يّكّوّنّ رّكّنّكّ اّلّوّثّيّقّ وّجّاّرّكّ اّلّلّصّيّقّ وّيّخّرّجّكّ مّنّ حّلّقّ اّلّضّيّقّ اّلّىّ سّعّةّ اّلّطّرّيّقّ بّفّرّجّ مّنّ عّنّدّهّ قّرّيّبّ وّثّيّقّ وّيّكّشّفّ عّنّكّ كّلّ شّدّةّ وّضّيّقّ وّيّكّفّيّكّ مّنّ اّلّسّوّء وّاّلّأذىّ مّاّ تّطّيّقّ وّمّاّ لّاّتّطّيّقّ وّيّبّلّغّكّ اّلّجّنّهّ.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

يؤخر الله الأجر ليرى أيٌ من عباده مستمرين على نهل الخير من خلال العبادات والطاعات وأيٌ من عباده متقاعسين عن الاستمرار على ذات النهج الذي بدؤوا خطواتهم عليه، ولهذا أخر الله أجر يوم الجمعة لآخر ساعة فيها والتي هي ساعة استجابة، حيث يجيب الله في هذه الساعة دعاء المسلمين ويمن عليهم برحمته وعفوه، ومن هذا المنحى نطرح الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب:

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض.
  • كذلك اللهم يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض.. يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض.. كذلك يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • أيضا اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي.. فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي.. واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً.. برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء الرسول يوم الجمعة

حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على الدعاء في يوم الجمعة، وهذا لأن يوم الجمعة يوم مبارك وفيه من الخير قدراً كبيراً، ولا ينهل المسلمون خير هذا اليوم سوى بالتوجه إلى الله من خلال الطاعات والأعمال الصالحة والعبادات والتي من ضمنها الدعاء، وفي هذا السياق نرفق دعاء الرسول يوم الجمعة:

  • جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ».

شاهد أيضاً: دعاء لشفاء أختي المريضة مكتوب

اللهم في يوم الجمعة

تتدفق في خواطر المسلمين الكثير من الدعوات، وهذه الدعوات يحملونها في أرواحهم ويبثونها نحو السماء راجين أن ترد لهم بالاستجابة، ويمنًّ الله على عباده المتضرعين باستجابة دعواهم تبعاً لصبرهم وثقتهم الكبيرة بالله وبأن الله قادر على تحقيق كل ما يرجونه من أدعية وأمنيات، وفي هذا السياق نطرح اللهم في يوم الجمعة:

دعاء يوم الجمعة

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.. كذلك اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك.. وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • أيضا رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • كذلك رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

دُعاء يوم الجمعة قصير للحبيب

من المعروف أن الإنسان يتذكر أحبته حينما يتضرع لله، فلا يكون الدعاء قصراً على نفسه بل يضم أحبته في كل دعوة يرسلها للسماء، وهذا لأن الدعاء من أفضل ما قد يهديه الإنسان لأحبته، فالدعاء يتساقط على قلوبهم بالفرح والسرور والبهجة التي لا مثيل لها أبداً، ولهذا نطرح دعاء يوم الجمعة قصير للحبيب:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة التي لا ترد فيها من مد يده إليك بالدعاء.. أرح قلبه من كل ما يتعبه، وفرج همه ويسر أموره، ولا تجعل له حاجة إلا وقضيتها برحمتك يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم اجعلها جمعة مباركة عليه وارزقه فيها بحسن العمل وتيسير الأمور واستجابة الدعاء.. ولا تجعلها تمضي إلا وأنت راضِ عنه يا أرحم الراحمين.
  • أيضا يا سميع يا مجيب دعاء عبادك، سألتك ربي بحق رحمتك التي وسعت كل شيء أن تقضي دينه وأن تفرج همومه وأن تذهب عنه كل ما يحزنه ويغمه يا حي يا قيوم يا الله.
  • كذلك سألتك يا الله في هذا اليوم المبارك.. أن تجعله من المشمولين برحمتك في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

دُعاء يوم الجمْعة المستجاب للرزق

ان الدعاء هو السند الذي يستند عليه المسلمون في حياتهم، حيث أنهم يدعون الله في كل ما يريدون، ومن ضمن أكثر الأدعية التي يدعو بها المسلمين ربهم أدعية الرزق والتيسير والتوفيق، ومن ضمن أفضل أدعية يوم الجمعة للرزق ما يلي:

دعاء يوم الجمعة

  • يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أيضا اللهم إني اسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • كذلك اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر..

شاهد أيضاً: دعاء دخول العمليات أجمل 250 دعاء قبل دخول غرفة العمليات مكتوب

دعاء يوم الجمْعة المستجاب بعد العصر

من المعروف أن وقت بعد العصر في يوم الجمعة من الأوقات التي يستجيب فيها الله لدعاء المسلمين لهذا يتضرع المسلمون في هذا الوقت بالتحديد لله، ويغتنموه على أكمل وجه من خلال ترديد الكثير من الأدعية التي تمنحهم التوفيق في حياتهم وتمن عليهم بالبركة والمغفرة والرحمة، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر:

دعاء يوم الجمعة

  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • كذلك اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم… يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • أيضا اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك.. وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.. و لا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء مستجاب يوم الجمْعة مجرب

تتعدد فضائل الدعاء بصورة كبيرة جداً، حيث أن من أهم فضائله أنه سبب في دخول الجنة، حيث يحب الله المسلمين الذين يتضرعون له في كل وقت وحين، ويحب سماع صوتهم، ويمنحهم الكثير من كرمه ورحمته ومغفرته، ويمنح قلوبهم من السكينة والطمأنينة ما تجعلهم مرتاحين البال ومطمئنين ولهذا نطرح دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب:

دعاء يوم الجمعة

  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.. اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.. وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • كذلك “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • أيضا “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

دعاء يَوم الجمْعة للمهموم

ان تفريج الهموم مقترن بالدعاء، حيث أن الدعاء وسيلة من الوسائل التي تتدفق من خلالها السكينة والطمأنينة على قلوب المسلمين كما أن الدعاء وسيلة من وسائل تفريج الكروب والهموم فلا هم كبير على الله ويحب الله سماع صوت الداعين ويستجيب لدعوتهم لهذا نرفق دعاء يوم الجمْعة للمهموم:

  • اللهمّ اغفر لي ذنوبي، وطهّرني من الخطايا، واعف عن سيئاتي، اللهم ضاعف حسناتي، وارفع درجاتي، وارزقني الخير الكثير، والمال الوفير، والولد الصالح، اللهمّ وفّقني لمرضاتك، وارزقني جنتك، يا ربّ يسّر أمري، وحلّ عسيري، وفكّ كربتي، وحلّ عقدتي، واشرح صدري، ونوّر لي طريقي، وهوّن عليّ دربي، وهيّئ لي أهل الخير.
  • يا إله العالمين، يا عالم الغيب، أنت تعلم بحالي، فأصلح لي حالي، وأسعد لي قلبي برؤية من أحبّ حولي معافين ومسرورين، اللهمّ اغفر لي، واغفر لوالديّ، وأدخلنا الجنّة، وقنا عذاب جهنّم، إنّك غفورٌ رحيمٌ.

شاهد أيضاً: دعاء للميت مكتوب أجمل 400 دعاء للميت بالرحمة والمغفرة

دعاء يَوم الجمْعة قصير للاصدقاء

يدعو المسلم في يوم الجمعة لأصدقائه، وهذا لأن الأصدقاء هم السعادة التي تحفل بها حياة المسلمين، وهم السند القوي الذي يستندون فيه على مرارة الأيام وأوجاعها، ومع الأصدقاء يشعر الإنسان بنفسه وتستقر السعادة روحه ولهذا أجمل ما قد يمنحه المسلم لأصدقائه الدعاء وبالتحديد في يوم الجمعة، ولهذا نرفق دعاء يوم الجمعة قصير للاصدقاء:

دعاء يوم الجمعة

  • اللهم إني في هذا اليوم المبارك أتوجه إليك بالدعاء لحفظ أحبتي، فلا ترد يدي خائبة يا رب العالمين.
  • كذلك يا أكرم من سُئل وأسرع من استجاب يا الله.. أتوسل إليك أن تجعل قارئ هذه الرسالة من المهتدين في الدنيا، ومن المنعمين في جنتك في الدار الآخرة.. اللهم احفظه من كل ما يضره، ولا تجعل الشقاء من نصيبه في حياته يا رب العالمين.
  • أيضا اللهم أغفر له كل ذنوبه واجعل قلبه مليء بالسعادة والرضا .. واجعل نفسه غامرة بالراحة.. وارزقه حب عمل كل ما يرضيك يا سميع يا مجيب الدعاء.

دعاء يَوم الجمْعة للميت

لا يجب على المسلمين أن ينسوا الميت من دعوات يوم الجمعة، وهذا لأن الدعاء من الأعمال التي لا تنقطع خيريتها عن المسلمين حتى بعد موتهم، لهذا يتوجب على المسلمين الدعاء لأمواتهم والتضرع لله بأن يمنَّ عليهم بالمغفرة والرحمة، ومن منطلق الحديث حول الدعاء للميت نسرد فيما يلي دعاء يوم الجمعة للميت:

  • «اللَّهُمَّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللَّهُمَّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرّحيم».
  • «اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون».
  • «اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا».

دعاء يوم الجمْعة في رمضان قصير

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، وهو الشهر الحافل بالفضائل، ولا اجمل من اجتماع فضائل يوم الجمعة بفضائل شهر رمضان الكريم، وهذا لأن يوم الجمعة من الأيام المباركة التي ينهل منها المسلمون الكثير من الخيرات والبركات والرحمات، كما أن شهر رمضان شهرٌ محفوف برحمة الله الواسعة، وفي هذا السياق نرفق دعاء يوم الجمعة في رمضان قصير:

دعاء يوم الجمعة

  •  ربي إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.
  • كذلك اللهُم إجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار وكتبت لهُم الجنّة.
  • أيضا اللهم أكتب لنا في يوم الجمعه في رمضان  اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا.
  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا  ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح مكتوب أفضل 300 دعاء الصباح للرزق والفرج

دعاء يستحب قراءتها يوم الجمْعة

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب على المسلمين ترديدها في يوم الجمعة، وهذا اليوم يومٌ فضيل وفيه من الخيرات قدراً كبيراً، وهذه الخيرات لا تنقطع عن حياة المسلمين كما أنها تترك فيها أثراً بالغاً لا يمكن وصف السكينة التي تتمحور حوله، وفي هذا السياق نرفق دعاء يستحب قراءتها يوم الجمعة:

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.
  • كذلك اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • أيضا اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • كذلك لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين.. لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين.. لا إله إلّا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شيء قدير.

جمعة مباركة دعاء قصير

يجب على المسلمين عدم التهاون بفضائل يوم الجمعة والخير الكثير الذي يعود عليهم في هذا اليوم والبركة التي تتدفق على حياتهم من كل حدب وصوب فيه، ويمكن للمسلم أن ينهل من خير يوم الجمعة قدراً كبيراً من خلال الدعاء ولهذا نطرح فيما يلي جمعة مباركة دعاء قصير:

 

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

شاهد أيضاً: دعاء ختم رمضان مؤثر مكتوب 2023

دعاء يوم الجمعة مكتوب، يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام التي تمر على الإنسان المسلم ففيه البركة والصلاح لجميع المسلمين، ونيل أجر الاستجابة في هذا اليوم الفضيل.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر