دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان، يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور في السنة الهجرية عند الله سبحانه وتعالى، فهو الشهر الفضيل الذي يأتي فيه فرصة عظيمة لكافة أبناء الأمة الإسلامية، فهو يساعد على زيادة الأجر والثواب في جميع الأمور، وبه يتم تأدية العديد من العبادات الدينية المتنوعة ولعل أهمها الصيام، والدعاء، والاستغفار، وغيرها العديد، وهنا نضع لكم دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان.

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

وهو من الأدعية الخاصة بشهر رمضان المبارك، ويتم ترددها في نهاية هذا الشهر، وخاصةً في آخر تلك الساعات من هذا الشهر، ولا سيما أن العبد يطلب من الله تعالى أن يقبل صالح الأعمال التي قام بها العبد في هذا الشهر. ويختمه بدعاء وداع شهر رمضان، وهو/

  • السَّلاَم عَلَيْكَ مِنْ أَلِيف آنَسَ مقْبِلاً فَسَرَّ، وَأَوْحَشَ منْقَضِياً فَمَضَّ. السَّلاَم عَلَيْكَ مِنْ مجَاوِر رَقَّتْ فِيهِ الْقلوب. وَقَلَّتْ فِيهِ الذّنوب.
  • بالإضافة إلى ذلك دعاء اللّـهُمَّ فَتَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ. حَتّى تظَفِّرَنا فيهِ بِكلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهوبٍ وَتوقِيَنا فيهِ مِنْ كلِّ مَرْهوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسوبٍ.

شاهد أيضا: دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

دعاء ختام شهر رمضان مكتوب

يتم تمجيد وتعظيم شهر رمضان المبارك، والاعتراف بقيمته فهو الشهر الذي تعمّ به أجواء الحب والرحمة، والمودة. ويعز علينا  أن نفارقه، ولا أجمل من أن نفارق هذا الشهر بالدعاء لله تعالى، وبهذا نضع لكم دعاء ختام شهر رمضان، وهو:

  • بَرَكَةً فى عِصْمَةِ ديني وَخَلاصِ نَفْسي وَقَضاءِ حَوائِجي وَتُشَفِّعَني فى مَسائِلي وَتَمامِ النِّعْمَةِ عَلى وَصَرْفِ السّوءِ عَنّي وَلِباسِ الْعافِيَةِ لي فيهِ. اَنْ تَجْعَلَني بِرَحْمَتِكَ مِمَّنْ خِرْتَ لَهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ وَجَعَلْتَها لَهُ خَيْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ في اَعْظَمِ الاَْجْرِ وَكَرائِمِ الذُّخْرِ وَحُسْنِ الشُّكْرِ وَطُولِ الْعُمْرِ وَدَوامِ الْيُسْرِ.

دعاء وداع شهر رمضان تويتر

الدعاء هو من أجل وأعظم تلك العبادات التي من الممكن أن يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، ومن أفضل العبادات التي ينبغي أن يكثر بها العبد في أيام هذا الشهر المبارك والفضيل سواء كان في بدايته أو نهايته. وهنا نقدم لكم بعض من دعاء وداع شهر رمضان، وهو:

  • اللّـهمَّ اِنّى اَسْاَلكَ بِعَظيمِ ما سَاَلَكَ بِهِ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ مِنْ كَريمِ اَسْمائِكَ وَجَميلِ ثَنائِكَ وَخاصَّةِ دعائِكَ اَنْ تصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ محَمَّدٍ. وَاَنْ تَجْعَلَ شَهْرَنا هذا اَعْظَمَ شَهْرِ رَمَضانَ مَرَّ عَلَيْنا منْذ اَنْزَلْتَنا اِلَى الدّنْيا.
  • علاوة على ذلك الدعاء أَلسَّلاَم عَلَيْكَ مَا أكْثَرَ عتَقَاءَ اللهِ فِيكَ وَمَا أَسْعَدَ مَنْ رَعَى حُرْمَتَكَ بكَ!.

شاهد أيضا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء في نهاية رمضان اسلام ويب

وبعد أن ينتهي العبد من التسليم على شهر رمضان، بالإضافة إلى ذلك إنه يبدأ في التوسلِ لله عز وجل بالدعاء أن يخرجه الله من هذا الشهر المبارك هو غافر له الذنب، فهو شهر المغفرة والعتق من النيران. ويختم العبد هذا الشهر بالدعاء، وهنا نضع لكم دعاء في نهاية رمضان وهو:

  • اللّـهمَّ لَكَ الْحَمْدُ بِمَحامِدِكَ كلِّها اَوَّلِها وَآخِرِها ما قلْتَ لِنَفْسِكَ مِنْها. وَما قالَ الْخَلاَئِق الْحامِدُونَ الْمجْتَهِدونَ الْمَعْدودونَ الْمُوَفِّرُونَ ذِكْرَكَ وَالشُّكْرَ لَكَ. الَّذينَ اَعَنْتَهمْ عَلى اَداءِ حَقِّكَ مِنْ اَصْنافِ خَلْقِكَ مِنَ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبينَ وَالنَّبِيّينَ وَالْمرْسَلينَ، وَاَصْنافِ النّاطِقينَ وَالْمسَبِّحينَ لَكَ مِنْ جَميعِ الْعالَمينَ.
  • بالإضافة إلى ذلك دعاء السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَـا أكْرَمَ مَصْحـوب مِنَ الاوْقَاتِ، وَيَا خَيْرَ شَهْر فِي الايَّامِ وَالسَّاعَاتِ

دعاء وداع شهر رمضان مكتوب

عندما ينتهي شهر رمضان يشعر الجميع بالحزن وفقدان شيء عظيم، لأن الله يممن على المسلمين في هذا الشهر بكل الخير والبركة والصلاح في جميع الأمور الحياتية، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء وداع شهر رمضان مكتوب، كما يلي:

  • اللهم لا تجلعه أخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فأجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً، الحمدلله على التمام، الحمدلله على البلاغ، الحمدلله على الصيام والقيام، اللهم أجعلنا ممن صام الشهر إيمانا وأحتساباً وادرك ليلة القدر وفاز بالآجر .
  • يارب إني ستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .
  • مضى الشّهر سريعًا ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان ، وأعنّا على ما تبقّى منه .
  • اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك.

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان، يحرص الإنسان المسلم على استغلال شهر رمضان خير استغلال، فيجب على الإنسان الدعاء بجميع الأمور المرجوعة والمرغوبة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان