دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوبة، يفضل الإقبال على الله –سبحانه وتعالى- عبر الأعمال الصالحات ضمن العشر من ذي الحجة، كما إن يوم عرفة يكون عبر المواظبة على تأدية صلاة النوافل، وزيادة ذكر الله سبحانه وتعالى بما في ذلك التسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار والحمد، كما يستحب للشخص الحاج الإكثار من التلبية، كما أن أفضل الدعاء في هذه الأيام حيث يكون فيه إجابة بأمر الله، يحرص الكثيرين على صوم هذه الأيام، إليكم دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوبة

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوبة

ينبغي على المسلم أن تكون نيته في العبادات خالصة لوجه الله تعالى، ومن الجدير بالذكر أن الأصل في العبادات هو عقد النوايا، حيث قال رسول الله -عليه السلام-: “إنَّما الأعْمال بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَته إلى دنْيا يصِيبها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحها، فَهِجْرَته إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ”، علاوة على ذلك لم يرد في الكتاب أو السنة النبوية دعاء خاص بنية صوم عرفة، ولكن من المستحب أن يدعو المسلم ربه بما فتح عليه، في هذا السياق نذكر لكم دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوبة:

  • اللهم إنّي قد عزمت الصيام في يوم عرفـة لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، فتقبّل مني.
    وهب لي القوّة على حسن ذكرك وشكرك وطاعتك يا رب العالمين.
  • ربّنا إنا نوينا صيـام يوم عرفـة فأعنّا وتقبل منا، اللهم اغفر لنا فيه ذنوبنا، وبارك لنا فيه، وزدنا فيه من الخير الكثير. وتقبلنا وأعتقنا من النيران يا أرحم الراحمين.
  • كذلك، إلهي في يوم عرفة إني قد نويت أن أصومه إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، فتقبله يا ربنا.
    واغفر لنا فيه ذنوبنا، واجعلنا من عتقاء النار يا رب العالمين.

شاهد أيضادعاء يوم عرفة مكتوب

ماذا يقال في نية صيام يوم عرفة

إن الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة تُضاهي ما سواها من الأيام، لذلك حري بالمؤمن أن يجتهد في موسم الطاعة، ويُقبل على الله بقلب سليم مُنيب إليه، تائب عن المعاصي والذنوب والخطايا، وأن يُكثر من الطاعات والعبادات بكافة صورها وأشكالها سواء كانت قلبية أو فعلية أو قولية.

ومن الجدير بالذكر قول رسول الله: (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) لذلك يرغب الكثير من المسلمين صيام هذه الأيام لا سيما يوم عرفة، هنا نوضح لكم ماذا يقال في نية صيام يوم عرفة:

  • اللهم إننا قد عزمنا الصيام في هذا اليوم المبارك لوجهك الكريم، فلا تردنا عمّا عزمنا أمرنا عليه.
    واهدنا فيه إلى سواء السبيل يا رب العالمين.
  • كذلك، يا رب إني قد نويت الصوم في يوم عرفـة، فهب لي قوّةً منك وصبرًا.
    واجعلني فيه من الذاكرين لك والشاكرين، ومن العابدين الطائعين.
    وأعتقني فيه من عذاب الجحيم يا رب العالمين.

شاهد أيضاافضل ذكر في العشر من ذي الحجة 

خير ما يقال يوم عرفة

يتساءل الكثير من المسلمين حول خير ما يقال يوم عرفة، وذلك لاستغلال هذا اليوم العظيم المبارك بالدعاء والذكر بالتزامن مع أعظم ركن من أركان الحج المتمثل في وقوف الحجاج على جبل عرفات، إليكم حديث رسول الله الذي يوضح ذلك:

  • قال رسول الله: «خير الدعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير».
  • وكذلك فقد قال -عليه الصلاة والسلام -: «أفضل الدعاء دعاء يومِ عرفةَ».

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

أدعية مستجابة للصائم يوم عرفة

يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يسبق يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومن الجدير بالذكر أنه يوافق أهم ركن من أركان الحج، حيث يتوجه الحجاج من مشعر مِنى إلى صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم في الحج، ويكون الدعاء في هذا اليوم مستجاب، كما يُسن لغير الحاج صيام هذا اليوم، نظراً للأجر والثواب العظيم الذي يناله بصيام هذا اليوم، حيث يكفر ذنوب سنة مضت، وسنة قادمة، فيما يلي نضع بين أيديكم أدعية مستجابة للصائم يوم عرفة:

  • اللهم في يـوم عرفـة المبارك نسألك العون على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.
    إلهي وإنّا نشهدك بأنّك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أنت حسبنا ونعم الوكيل
    .
  • أيضا الدعاء بقول: اللهم في يوم عرفـة العظيم لك الحمد أن بلغتنا إياه، ولك الشكر على ما أعطيتنا طيلة أيام حياتنا. سبحانك يا ربنا ما قدرناك حقّ قدرك، وما عبدناك حقّ عبادتك.
    اللهم فاغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عن تقصيرنا يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء بقول: إلهي في يوم عرفـة المبارك نسألك من الخيـر كلّه.
    اللهم هب لنا خيرًا نعلمه، وخيرًا لا نعلمه، وأعذنا يا ربّنا من الشرور كلها.
    واصرف عنا شرًا نعلمه، وشرًا لا نعلمه يا رب العالمين
    .
  • يا رب في هذا اليوم المبارك أسألك أن تهب لي ولأهلي وأصحاب الحقوق على الرحمة.
    اللهم ارحمنا جميعًا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمات من سواك يا رب العالمين
  • كذلك رفع الأكف متضرعاً إلى الله وقول: اللهم إني أسألك الهداية في هذا اليوم المبارك، وأسألك العفو والعافية، وأن تتولّ أمري كلّه فإني لا أحسن التدبير.
    اللهم وتقبل صيامي واغفر لي ما تقدم، وما تأخر من ذنبي إنك على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير
    .

شاهد أيضا: متى وقت الدعاء في يوم عرفة أفضل وقت للدعاء في عرفة

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

يستغل الكثير من المسلمين آخر ساعة ممن نهار يوم عرفة للتضرع إلى الله بالدعاء آملين الإجابة من ربٍ كريم، إليكم دعاء آخر ساعة يوم عرفة:

  • اللهم لا تختم يوم عرفه إلا وقد سجلتنا عندك في صحيفة العتقاء.
    يا رب إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رب العالمين.
  • كذلك الدعاء بقول: اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم عرفة واشملنا بعفوك ومغفرتك.
    واجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم.
  • اللهم لا تخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت حالي وقويت إيماني وأسعدت حياتي.
    وحققت ما في بالي إنك على كل شيء قدير.
  • أيضا الدعاء بقول: للهم في آخر ساعة من يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة.
  • يا رب اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اكتبنا عندك ممن لا ترد دعواتهم في يوم عرفة.
  • كذلك الدعاء بقول: اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم أن تجمع بيني وبين فرحي وسعادتي وتوفيقي وبمن أحب وكل أمر تعلم أنه خير لي إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضا: دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان 

أدعية يوم عرفه مستجابة

يوجد عدد من الأدعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، التي يكون فيها استجابة كاملة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية يوم عرفه مستجابة، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • كذلك، رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوبة، قد أرفقنا عدد من الأدعية التي تقال بنية الرجو من الله والتضرع الى الله للحصول على جميع الأمور المرجوة من الله.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023