دعاء من تعار من الليل مستجاب وفضله، يعتبر من الأدعية التي يرددها المسلمين عند استيقاظهم من النوم بشكل فجأة، فهذا الدعاء يعطي الإنسان حالة من الطُمَأنينة والسكينة بشكل كبير، كما تعطي شعور بالارتياح والفرح الذي يُخلف في أرواحهم الكثير من الخير ويبعد عنهم الكثير من الشر، كما أنه يفك العُقد التي نمت في نفوسهم تبعاً للكروب التي يعانون منها في هذه الحياة، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء من تعار من الليل مستجاب ومكتوب.

دعاء من تعار من الليل مستجاب

يحمل التعار من الليل معنى الاستيقاظ من النوم والأرق الشديد الذي يصيب الإنسان حينما يستيقظ من نومه، وهذا الأمر يدفع المسلمين للتوجه لله والتضرع له عز وجل تبعاً لوصية النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا لأن الدعاء يمنح المسلم سكينة وطمأنينة كبيرة جداً تجعله يتجاوز ما أصابه من أرق وقلق أثناء نومه، وفي هذا السياق نرفق دعاء من تعار من الليل مستجاب مكتوب:

  • عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- ما رواه عن النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ.. فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له.. له المُلْكُ وله الحَمْدُ.. وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ.. الحَمْدُ لِلَّهِ.. وسُبْحَانَ اللَّهِ.. ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ.. ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي.. أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له.. فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.

شاهد أيضاً: دعاء على من قهرني وابكاني مجرب ومستجاب

الدعاء المستجاب من تَعار من الليل

يردد المسلمون دعاء من تعار من الليل حينما يستيقظون من نومهم في الليل، وهذا لأن الدعاء هو السبيل الذي ترتاح تبعاً له قلوبهم وتطمئن نفوسهم وتهدأ أرواحهم، ولا يمكن أن يجد المسلمون راحة في حياتهم من دون الدعاء الذي يقربهم لله عز وجل، وفي سياق الحديث حول هذا الدعاء والفضل الكبير الخاص به نرفق هذا الدعاء فيما يلي:

  • الحمد لله عدد خلقه، وسبحان الله مداد كلماته، والله أكبر مدى عظمته.
  • كذلك ترديد لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الواحد الأحد الفرد الصّمد الحيّ القيوم.. سبحانك اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • بالإضافة إلى ترديد أستغفرك اللهم من كل الذنوب التي مشيت إليها.. ومددتي يدي ورنوت بعيني إليها أو سمعها بإذني أو نطقت بها بلساني.
  • كذلك اللهم أنت ربي وأنا عبدك، أعترف بذنبي ومعصيتي وأتوب إليك ممّا بدر منّي، اللهم عاملني بما أنت أهله ولا تعاملني بما أنا أهله، اكتب لي الخير واصرف عني الشر.

دعاء تَعار الليل للزواج

الدعاء هو المنهجية الأساسية التي يسلكها المسلمون لأجل نيل الكثير من الحسنات وتحقيق ما يطمحون لتحقيقه من أمنيات، حيث ان المسلم يتوجه لله عز وجل في كل وقتٍ وحين، ويتضرع له ويطلب منه ما يجول في خاطره، كذلك يحقق الله للمسلمين دعواهم ويستجيب لهم، حيث يحب الله سماع دعوتهم، ومن أهم الأدعية التي يدعو بها المسلمون دعاء من تعار من الليل وهو كالتالي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض.. ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ..ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق.. والجنة حق والنار حق والساعة حق .. كذلك اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت.. فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي .. و تجمع بها شَمْلِي .. و تَلم بها شَعَثي .. وتَرد بها ألفَتِي وتصلِح بها دِيني.. وتحفظ بها غائبي . وترفع بها شاهدي .. و تزَكِّي بها عملي .. وتبَيِّض بها وجهي .. و تلهمني بها رشْدي .. وتعصمني بها من كل سوء .

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء من تعار من الليل ابن باز

يجد المسلم في الدعاء راحة كبيرة جداً، حيث ينزل على صدره بالسكينة والطمأنينة التي تجعله يتوجه دوماً لله ويدعوه بكل ما يتمناه، كما أن السكينة التي تحل على أفئدة المسلمين تبعاً للدعاء لا يمكن وصفها أبداً، فهي تتدفق في أرواحهم وتسقيها من بعد ظمأ، ولهذا لا يتوانى المسلمون أبداً في ترديد الكثير من الأدعية ومنها دعاء من تعار من الليل:

  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء .. ومنازل الشهداء .. وعيش السعداء .. والنصر على الأعداء .. ومرافقة الأنبياء.
  • كذلك اللهم أرزقني إيماناً صادقاً .. و يقيناً ليس بعده كفر .. و رحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • بالإضافة إلى اللهم إني أنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك .. فأسألك يا قاضي الأمور ..و يا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير.. و من دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

دعاء من تعار من الليل مكتوب

يرفع المسلمون أيديهم لله ويتضرعون له ويرجون منه تحقيق ما يدعونه به، وهذا الأمر يحل على قلوبهم وأرواحهم بالطمأنينة والسكينة، كذلك يستشعرون بركة كبيرة على أعقاب هذا الأمر، فالخير الذي يعود به الدعاء عليهم لا مثيل له، كما أن السعادة التي تتغلغل في أرواحهم تجعلهم مطمئنين دوماً، ومن هذا المنطلق نتبين دعاء التعار من الليل:

  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة “أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء.. كذلك اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تغشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء.
  • كذلك قول اللهم يا مسبب الأسباب .. اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات.. كذلك يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات (وتقول حاجتك) اقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • بالإضافة إلى ترديد اللهم يامن بمن على المستضعفين في الأرض ويامن يكشف الضر.. لا إله إلا هو قائل في كتابه “قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب”.. كذلك سبحانك من ذكر في كتابك الكريم “أليس الله بكاف عبده” اللهم أجب دعوتي.

شاهد أيضاً: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم

شروط استجابة دعاء التعار من الليل

هناك مجموعة من الشروط التي يستوجب على المسلمين أخذها في عين الاعتبار كي يستجيب الله لدعوتهم ويطمئن قلوبهم أيضاً، وفي سياق الحديث حول دعاء من تعار من الليل لابد من القول بأن هذا الدعاء له مجموعة من الشروط التي من الضروري جداً التزام المسلم بها كي يحقق الله له دعوته ويستجيب له، ويجعل ما دعاه واقعاً في حياته، ومن بين هذه الشروط ما يلي:

  • يجب على المسلم عند ترديد دعاء التعار من الليل أن يكون على طهارة.
  • أي يجب عليه أن يتوضأ ثم يتوجه لنومه وهو طاهر.
  • كذلك لابد على المسلم ترديد هذا الدعاء فور استيقاظه أي قبل تحدثه مع اي شخص أو قيامه بأي أمر.

قصتي مع دعاء التعار من الليل

تتعدد التجارب الحية والقصص الرائعة للمسلمين الذين دعوا بدعاء التعار من الليل ومنَّ الله عليهم باستجابة دعائهم، وحقق لهم ما يتمنون تحققه، وأكرمهم بأن جعل أمنياتهم واقعاً يترآى أمام أعينهم، وجعل من أحلامهم أمراً يقيناً في حياتهم، ومن أجمل هذه القصص ما يلي:

دعاء من تعار من الليل وشروطه وفضله

شاهد أيضاً: دعاء لجم العدو وقهره مكتوب

أدعية تعار من الليل

الخير الذي يعود به الدعاء عليهم لا مثيل له، كما أن السعادة التي تتغلغل في أرواحهم تجعلهم مطمئنين دوماً، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية تعار من الليل، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء من تعار من الليل مستجاب وفضله كونه من ضمن الأدعية التي يرددها المسلمون عند استيقاظهم من النوم وهذا الدعاء من الأدعية التي لها مجموعة من الشروط التي تجعلها من ضمن الأدعية المستجابة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر