دعاء مكارم الأخلاق مكتوب، قد بين لنا الدين الإسلامي العديد من الصفات الطيبة التي يجب للإنسان المسلم التحلي فيها، فقد كانت مكارم الأخلاق من أهم الأمور التي تظهر الهوية والشخصية والتصرفات الخاصة بالمسلم، لهذا يتجه المسلم الى الله ليكرمه ويعطيه من فضله، ليعلو شأنه وتزداد حسناته والكثير جداً من الفضائل التي يتحصل عليها بفضل أخلاقه، ومن هذه الفضائل نرفق لكم دعاء مكارم الأخلاق مكتوب.

دعاء مكارم الأخلاق مفاتيح الجنان

يعتبر الدعاء من ضمن العبادات التي يحبها الله تعالى، هذه العبادة التي تجنب الإنسان من غضب الله تعالى وتمطر عليه بالفضائل الكبيرة والكثيرة التي لا نستطيع عدها ولا أن نحصيها ومن هنا فإننا نعمد لأجل بيان دعاء مكارم الأخلاق مفاتيح الجنان:

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. أقضي حاجتي وآنس وحدتي وفرج كربتي وأجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصيراً. يا مجيب المضطر إذا دعاك أحلل عقدتي وآمن روعتي يا إلهي يا من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى في كل أمور حياتي وجميعها
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللَّهُمَّ وَفِّر بِلطفِكَ نِيَّتِي، وصَحِّح بِمَا عِندَكَ يَقِينِي، واستَصلِح بِقدرَتِكَ مَا فَسَدَ مِنِّي.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، واكفِنِي مَا يَشغَلنِي الِاهتِمَام بِهِ، واستَعمِلنِي بِمَا تَسأَلنِي غَداً عَنهُ، واستَفرِغ أَيَّامِي فِيمَا خَلَقتَنِي لَه.، وأَغنِنِي وأَوسِع عَلَيَّ فِي رِزقِكَ، ولَا تَفتِنِّي بِالنَّظَرِ، وأَعِزَّنِي ولَا تَبتَلِيَنِّي بِالكِبرِ، وعَبِّدنِي لَكَ ولَا تُفسِد عِبَادَتِي بِالعجبِ، وأَجرِ لِلنَّاسِ عَلَى يَدِيَ الخَيرَ ولَا تَمحَقه بِالمَنِّ، وهَب لِي مَعَالِيَ الأَخلَاقِ، واعصِمنِي مِنَ الفَخرِ.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، ولَا تَرفَعنِي فِي النَّاسِ دَرَجَةً إِلَّا حَطَطتَنِي عِندَ نَفسِي مِثلَهَا، ولَا تحدِث لِي عِزّاً ظَاهِراً إِلَّا أَحدَثتَ لِي ذِلَّةً بَاطِنَةً عِندَ نَفسِي بِقَدَرِهَا.

شاهد أيضا: دعاء التوبة ليلة القدر مكتوب

دعاء عن الاخلاق

عند التوجه إلى الله تعالى لأجل الدعاء والتضرع له لا بد أن نوقن اليقين التام بأن الله تعالى قادر على كل شيء، هذا اليقين التام هو من يدفع نعم الله تعالى اتجاهك لأجل أن تجعلك في الطريق القويم الذي لا اعوجاج فيه، ومن هنا فإننا نقدم لكم دعاء عن الاخلاق كالآتي:

  • اللهم ارزقني المحبة في قلوب الناس أجمعين يارحمان يارحيم، برحمتك نستغيث.
  • أيضا اللهم جعلني من المقبولين عندك وعند سائر الخلق، وأبعد عني شر الخلق، وجعل خير خلقك رفقة لي في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك رب السموات والأرض، فرزقني بهبتك وسط جميع خلقك، واجعل القرآن العظيم رفيقا لي في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: دعاء التوسل بالقرآن مكتوب مفاتيح الجنان 1444

دعاء عن الأخلاق إذاعة مدرسية

يساعد الدعاء المسلم مساعدة لا مثيل لها، هذه المساعدة التي تأتي متبوعة بالفضائل الكريمة التي منها دفع البلاء وابعاده عن طريق المسلم، كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في حديث شريف أن القدر لا يمكن أن يرد إلا بالدعاء، ومن هنا فإننا دعاء عن الاخلاق اذاعة مدرسية:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، واجعَل لِي يَداً عَلَى مَن ظَلَمَنِي، ولِسَاناً عَلَى مَن خَاصَمَنِي، وظَفَراً بِمَن عَانَدَنِي. وهَب لِي مَكراً عَلَى مَن كَايَدَنِي، وقدرَةً عَلَى مَنِ اضطَهَدَنِي. وتَكذِيباً لِمَن قَصَبَنِي، وسَلَامَةً مِمَّن تَوَعَّدَنِي، ووَفِّقنِي لِطَاعَةِ مَن سَدَّدَنِي، ومتَابَعَةِ مَن أَرشَدَنِي.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، وسَدِّدنِي لِأَن أعَارِضَ مَن غَشَّنِي بِالنُصحِ. وأَجزِيَ مَن هَجَرَنِي بِالبِرِّ، وأثِيبَ مَن حَرَمَنِي بِالبَذلِ.
  • “بسم الله العزيزِ المعتزِ بِعلو عِزِّهِ عزيزاً وكل عزيزٍ بعزةِ اللهِ يعتزون، يا عزيز تعززت بعزتكَ فمن اعتزَ بعزتكَ فهو عزيزٌ لا ذلَ بعده. ومن اعتز بدون عزتك فهو ذليلٌ لن يعز أبداً، إنَّ الله قويٌ عزيز وإنه لكتابٌ عزيزٌ وينصركَ اللهُ نصراً عزيزاً. لقد جاءكم رسولٌ من أنفسكم عزيزٌ يحبهم ويحبونه اللهم أعزني في عيون خلقك وأكرمني بينهم

شاهد أيضا: دعاء يا باطنا في ظهوره مكتوب

دعاء اللهم ارزقنا حسن الخلق

هناك العديد جداً من الشروط الواجب استيفاءها عند الدعاء والتي منها ينهل الإنسان كل الخيرات والمنازل العظيمة الواردة في هذه العبادة الكبيرة في شأنها ومكانتها، ومن ضمن هذه الشروط هو الاخلاص لله تعالى لأجل أن يتقبل دعاءك فهو وحده الذي يتوكل عليه المسلم، ومن هنا فإننا نقدم دعاء اللهم ارزقنا حسن الخلق:

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، واجعَل أَوسَعَ رِزقِكَ عَلَيَّ إِذَا كَبِرت، وأَقوَى قُوَّتِكَ فِيَّ إِذَا نَصِبت، ولَا تَبتَلِيَنِّي بِالكَسَلِ عَن عِبَادَتِكَ. ولَا العَمَى عَن سَبِيلِكَ، ولَا بِالتَّعَرضِ لِخِلَافِ مَحَبَّتِكَ، ولَا مجَامَعَةِ مَن تَفَرَّقَ عَنكَ، ولَا مفَارَقَةِ مَنِ اجتَمَعَ إِلَيكَ.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللَّهُمَّ اجعَلنِي أَصُول بِكَ عِندَ الضَّرُورَةِ، وأَسأَلُكَ عِندَ الحَاجَةِ، وأَتَضَرَّع إِلَيكَ عِندَ المَسكَنَةِ. ولَا تَفتِنِّي بِالِاستِعَانَةِ بِغَيرِكَ إِذَا اضطُرِرت، ولَا بِالخُضُوعِ لِسُؤَالِ غَيرِكَ إِذَا افتَقَرت. ولَا بِالتَّضَرُعِ إِلَى مَن دونَكَ إِذَا رَهِبت، فَأَستَحِقَّ بِذَلِكَ خِذلَانَكَ ومَنعَكَ وإِعرَاضَكَ، يَا أَرحَمَ الرَّاحِمِينَ.

شاهد أيضا: دعاء لجدتي المتوفية في ليلة القدر أدعية للجدة المتوفية في ليلة القدر

أجمل دعاء عن الأخلاق مكتوب

يستعين المسلم بالله وحده القادر أن يجلب للإنسان الخير ويرفع عنه السوء والضرر، هذا الخير الذي يتدفق في كل حياة المسلم ومحاورها، هذا التدفق الذي من شأنه أن يحل الخير والراحة والبركة في كل تصرفات المسلم وكل سلوكياته، ومن هنا فإننا نرفق لكم أجمل دعاء عن الاخلاق مكتبو:

  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت. ولا مؤخر لما قدمت.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام. وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي. ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك … ولا تخيبني وأنا أرجوك.

شاهد أيضا: دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

دعاء عن حسن الخلق

لقد حرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن يعيننا على الكثير من الأمور التي تجعل دعاءنا مستجاب. ومن ضمن هذه الأمور أن بين لنا الأوقات المستجاب فيها الدعاء، والتي يكون فيها الدعاء لا يرد ومن ضمنها وقت الافطار وكذلك أيضا جوف الليل، ومن هذه الأوقات وأهميتها نعمد لبيان دعاء عن حسن الخلق:

  • لا إله إلا الله إقرارا بربوبيته، سبحان الله خضوعا لعظمته.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللهم يا نور السموات والأرض، يا عماد السموات والأرض، يا جبار السماوات
  • والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السموات
  • والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • أيضا دعاء مكارم الاخلاق: اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد، لا إله أنت الحنان المنان، بديع السموات
  • والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
  • وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.

شاهد أيضا: ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر ؟

أدعية لحسن الخلق مستجابه

يحرص المسلم على القيام بعدد من العبادات أهمها هي عبادة الدعاء التي تتمثل بمصادر التشريع الإسلامي، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية لحسن الخلق مستجابه، كما يلي:

  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي.
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • أسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق.

دعاء مكارم الأخلاق مكتوب، ان الدعاء لهو من ضمن أحب العبادات الى الله تعالى. وهي العبادة التي تقرب المؤمن من الله تعالى، لهذا قدمنا الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في كل وقت وحين.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر