دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان، يعتبر الدعاء هو باب من الابواب التي منحنا إياها الله للتعبير عن كل ما يجول في خاطرنا لله الواحد الاحد، فالله وحده هو القادر على كل شي، وأمره كله إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، وقد وعد الله عباده باستجابة جميع الأدعية اذا ما كان المسلم يدعوا ربه وهو متيقن بشكل كامل الاستجابة، وهنالك اوقات عديدة للدعاء تدعى أوقات الاستجابة، فيجب على المسلم دوما ان يغتنم هذه الساعات للدعاء لله لتحقيق الاماني.

دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان

ينقع عمل الانسان فور موافاته المنية، ويبقى العمل الجاري له والذي يصله في قبره هو الدعاء. فعلينا دوما تذكر موتانا بالدعاء لهم وخاصة في ساعات الاستجابة، وسنتعرف الان على دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره، ونور له فيه.
  • يا رب إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم ابي ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال. ربي أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  •  اللهم ارحمه رحمة تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنا مطمئنا يارب العالمين.
  • كذلك، ويمكننا الدعاء بيا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت. اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.

بينما ينقطع الانسان الميت عن اعماله في الدنيا، علينا ان نواصل تذكره بالدعاء في سجداتنا ونضمه بين دعواتنا دوما.

شاهد أيضا: دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

دعاء لابي المتوفى في ليلة النصف من شعبان

بر الوالدين لا ينقطع عند موتهم، بل ان الاسلام جعل لنا فرصة لبرهم حتى بعد مماتهم. كذلك، وقد اوضح الاسلام بان الدعاء هو بمثابة صدقة جارية عن روح المتوفى، وسنقوم الان بذكر بعض الادعية الخاصة بالمتوفي:

  • اللهم آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد ألا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. ربي إن كان محسنا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  •  اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين، الذين يوفون أجورهم بغير حساب، فإنك القائل “إنما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

رحم الله اموات المسلمين جميعا، ورحم ابائنا وجمعنا واياهم في الجنان يارب انك وحد القادر على كل شيء. وافتح لهم بابا من نسائم الجنة لا يرد أبدا يارب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

دعاء بالرحمة للمتوفي

ان الدعاء هو الباب الوحيد الذي يصل بين الانسان الحي والانسان الميت، فجميع دعواتنا باذن الله تصل للموتى. وحتى ان دعواتنا تزيد درجاتهم في الجنان، وهذه بعض الادعية بالرحمة للانسان المتوفي:

  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن حتى تقوم الساعة. ربي ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك.
  • اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.
  • كذلك، ويمكننا الدعاء بالتالي: اللهمّ اجعل المتوفي في هذه الليلة المباركة من الّذين سعدوا في الجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض. اللهمّ ارزق ميتنا في رمضان الخير بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً وبكلّ كلمة كرامةً وبكلّ اّية سعادةً وبكلّ سورة سلامةً وبكل جُزءٍ جزاءً اللهم ارحم أرواحا طاهره كانت تترقب رمضان معنا وتفرح به واليوم هي في قبورها. اللهُم ارحم من لا يصِوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة.
  • أخيرا، يمكن الدعاء باللهم في  هذه الساعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه تحت التراب والجنادل وحدنا.

ما أجمل أن نبقى على تواصل مع موتانا الدعاء في كل وقت وحين، فسنمضي ذات يوم الى ما مضوا اليه. ثم، سنحتاج من يدعوا لنا في هذه اللحظات فلا تنسوا امواتكم من الدعاء.

شاهد أيضا: دعاء لامي في ليلة النصف من شعبان

دعاء جميل للميت

الادعية كثيرة ومتعددة في السنة النبوية وتعد غالبية الادعية ماثورة، ويمكننا دوما التوجه الى الله بالدعاء في كل الاوقات، وهذه اهم الادعية للميت:

  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

أدعية للميت مستجابة

يوجد عدد من الأدعية الموجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية التي يستحب على الإنسان الدعاء فيها، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للميت مستجابة، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان، قد أرفقنا عدد من الأدعية المأثورة من الكتاب والسنة النبوية، حيث فيها استجابة من الله سبحانه وتعالى.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر