دعاء للاموات في رمضان مكتوب، ها هو شهر رمضان يبدأ يعد العدة ليطل علينا بالخيرات والبركات التي يحصل عليها المسلمين عند الإعلان عن قدومه، فهو شهر الغفران والعتق من النيران، فتبدأ جميع البيوت باسترجاع كل من غاب عنها وكان ضمن الأعوام السابقة المنتظرة مع رمضان متشوق، فهو هذا المكان الفارغ الذي لن يملأه أحد، كما لا يسعهم في هذا الموقف إلا عبر الدعاء بأفضل الأدعية لهم في هذا الشهر الفضيل، ومن هنا ندرج لكم دعاء للاموات في رمضان مكتوب.

دعاء للميت مؤثر جدا

ما أن يقبل رمضان إلا وتبدأ الأحزان والآلام تتقلب في القلوب والنفوس، مثيرة للدموع التي حبستها الأيام والأوقات والأشغال، رمضان الذي هو شهر الرحمة الواجب فيه أن نتذكر كل ميت فارقنا وأن ندعو الله تعالى له بالمغفرة والعتق من النيران هذا كله ما نملكه له، ومن هنا نرفق لكم أفضل دعاء للميت:

  • كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره، ولا لنا سوى الدعاء لهم. كذلك اللهم أرحم موتنا واغفر لهم وتغمد روحهم الجنة، اللهم سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه.
  • فيا رب نور قبورهم. أيضا اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا.
  • اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ. اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • كذلك اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك إن كان محسنًا فزده من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

شاهد أيضا: أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

دعاء شهر رمضان للمتوفي

يعتبر الدعاء واحدة من الأعمال التي تبقى خلف المسلم بعد أن يفارق الحياة متجهاً لدار الخلد، فقد تبين هذا جلياً في الأحاديث الشريفة التي بينها لنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام موضحاً ما ينفع المسلم بعد وفاته، وهو ولد صالح يدعو له، لذا ومن هذا المقال نقدم لكم أفضل دعاء للميت في رمضان وهو:
  • اللهم إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لنا نعيمًا ورضوانًا وسرورًا. ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك، وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم. اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • كذلك اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة. اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا، واغفر لهم واجعلنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

شاهد أيضا: صور اللهم بلغنا رمضان 2023

دعاء للميت يوم الجمعة

من المعلوم أن شهر رمضان هو الشهر الذي لا ترد فيه الدعوات، فهو الشهر الذي يستغله المسلمون لأجل الدعاء لغيرهم المفارقين للحياة والسابقين لدرا الآخرة، لهذا علينا أن لا ننساهم وأن ندعو الله أن يرحمهم، مرددين الأدعية الآتية:

  • اللهم تجاوز عن سيئاتهم، وأقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • كذلك اللهم إنه عبدك، وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.
  • لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران، أغفر لميتنا وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد.

شاهد أيضا: أجمل عبارات عن يوم الجمعة وأدعية

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

يوم الجمعة ليست كغيرها من الأيام كما أن رمضان أيضا ليس كغيره من الشهور، فما أعظمها من أوقات تجتمع في ذات الوقت لأجل استغلالها في الدعاء للميت الذي انقطع عمله وبقي الدعاء النافع والمفيد له، ومن هذا المنطلق فإننا سندرج جملة واسعة من الأدعية التي جاء منها الآتي:
  • اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده. اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن فوقه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.
  • أيضا اللهم أغفر لي وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب.
  • اللهم سلمنا رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا. متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا، فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه. اللهم أرحم المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم، وأرحم غربتهم.

شاهد أيضا: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة في رمضان

يبقى الميت متعطشاً لدعوات أحبته وأهله الذين لن ينسوه مهما مرت الأيام والسنوات، ومع اقتراب موعد رمضان يتوجب علينا جميعاً أن ندعو للأموات كلهم بأن يغفر الله لهم، ويمتعهم بنعيم جناته، ومن ضمن أجمل الأدعية التي يتم بها الدعاء للميت ما يلي:

  • اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • أيضا اللهم أنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا. وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • أيضا اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك. اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تنزل الأقدام. اللهم أنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان.

أفضل دعاء للميت قبل الافطار

لقد كان وقت الافطار هو الوقت المستجاب فيه الدعاء كما بين لنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لهذا السبب لا بد من استغلاله حق استغلال لأجل الدعاء للميت قبل الإفطار في رمضان، ومن ضمن هذه الأدعية:

  • اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ. اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم. ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم. اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

دعاء للاموات في رمضان مكتوب، إن أفضل ما يمكن أن  يقدمه الشخص للشخص القريب منه الميت الدعاء والاستغفار لروحه في شهر رمضان، وهذا لنيل الأجر له وللميت.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان