دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان 2023، تعد ليلة النصف من شعبان من أهم الليالي التي تبدأ بعد صلاة المغرب في اليوم الخميس الموافق الرابع عشر من شهر شعبان، كما تستمر ليلة النصف من شعبان حتى توقيت فجر اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، كما إنه من أحب الأعمال في ليلة النصف قيامها والدعاء بها الى الله الواحد الأحد، بنية التقرب من الله عز وجل، لذلك يجب التضرع اليه في تلك الليلة، سنتعرف في مقالنا علي دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان.

دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

الجدير بالذكر أن شهر شعبان يعد من الأشهر المباركة التي تحدث رسول الله صل الله عليه وسلم، أيضاً يجب علي الانسان المسلم استغلال. كافة الأوقات التي يستجاب بها الدعاء، وبالتالي تعد ليلة النصف من شعبان من احد الليالي المباركة التي يستجاب. بها الدعاء في كل وقت وحين، وجاء الحديث عن فضل تلك الليلة في. الأحاديث النبوية الشريفة، ويجب علينا استغلالها بالأدعية، لذلك سنرفق دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان:

  • روح غالية صعدت إليك ربي، فاللهم بتجليك الأعظم في ليلة النصف من شعبان حرم جسده على النار، وأدخله فردوسك. الأعلى بأجر الصابرين على الابتلاء في هذه الدنيا، واكتبه من النبيين والشهداء والصديقين.
  • بالإضافة الي اللهم يا عالي المكان، ويا مستجيب الدعاء، يا من تعلم حاله ومكانه وتراه ولا أراه، ارحم أبي في ليلة النصف من شعبان. وأدخله جنات النعيم بدون حساب ولا سابق للعذاب.
  • أيضاً ربي يا من أخذت روحاً غالية على قلبي، وضمه القبر بدلاً مني، اجعل قبره روضة من رياض جنات نعيمك، وأسكنه فسيح جناتك. واجعله في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين.
  • كذلك يا سامعاً لندائي، ومجيباً لدعائي تقبل أبي عندك، وأدخله جنات النعيم ووفه أجر الصابرين.
  • ثم اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحم روحاً أعز علي من روحي فارق جسده الدنيا. وضمه القبر  فوسع عليه قبره وآنس وحدته بالقرآن الكريم.

شاهد أيضاً: دعاء لامي في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان 2023

تعد ليلة النصف من شعبان من احد الليالي المباركة التي تحظي بالفضل العظيم التي تتفوق بها تلك الليلة في شهر شعبان. وجاء الذكر عن رسول الله صل الله عليه وسلم عن فضل ليلة النصف من شعبان في الأحاديث النبوية الشريفة. وبالتالي حث المسلمين علي ضرورة الاكثار من الدعاء لنيل رضا الله عز وجل والأجر، كذلك طلب تحقيق الأمنيات فيها،  لذلك سنرفق دعاء ليلة النصف من شعبان 2023:

  • اللهم تقبل منا صالح أعمالنا، وأحسن بالخير ختامنا، وبارك لنا في أيامنا، واجعل القبول لكل أفعالنا. وارضى عنا، وأرضنا بما قسمته لنا.
  • كذلك .. ثم ربي إنك عالي في مكانك، سامع لندائنا، مجيب لدعائنا، ربي هب لنا من لدنك نصرة وفضلاً. وآتني من خيرك الواسع، واهدنا خير السبل.
  • أيضا يا سامع النداء، يا رب العرش العظيم، امنن علينا من فضلك، وارزقنا من خيرك، وافتح لنا سبلاً صعبت علينا. ومهد لنا طرقاً شاكت في حياتنا.

شاهد أيضاً: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

الجدير بالإشارة بأن هناك العديد من الادعية التي جاء ذكرها عن رسول الله صل الله عليه وسلم، وبالتالي يستحب علي الانسان المسلم تردد تلك الادعية في ليلة النصف من شعبان. كذلك بهدف استغلال فضل الليلة المباركة التي يستجيب الله عز وجل بها كافة الأماني، وهناك سنضع بين أيديكم دعاء ليلة النصف من شعبان الهي تعرض:

“اِلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَ اللَّيْلِ الْمتَعَرِّضونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْروفَكَ الطّالِبونَ. وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِز وَعَطايا وَمَواهِب تَمن بِها عَلى. مَنْ تَشاء مِنْ عِبادِكَ، وَتَمْنَعها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَه الْعِنايَة مِنْكَ. ثم وَها اَنَا ذا عبَيْدكَ الْفَقير اِلَيْكَ، الْمؤَمِّل فَضْلَكَ وَمَعْروفَكَ. كذلك فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ. وَعدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ. أيضاً فَصَلِّ عَلى محَمَّد وَآلِ محَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ. الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ. أيضاً صَلَّى الله عَلى محَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليماً. اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهمَّ اِنّي اَدْعوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تخْلِف الْميعاد”.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي 2023

لا سيما أن الشخص المتوفي بحاجة كبيرة الي الدعاء في كل وقت وحين، حيث أن الدعاء يعد من الاعمال الصالحة التي يستمر الأجر والثواب لها في. الحياة الدنيا والآخرة. ويستغل الكثير من المسلمين ليلة النصف من شعبان بكونها من الليالي المباركة. التي يستحب الدعاء بها للشخص المتوفي، لذلك سنضع بين أيديكم دعاء ليلة النصف من شعبان. للمتوفي 2023، وهو:

  • اللهم إننا نسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تبدل فلانًا دارًا خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا. خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.
  • علاوة على ذلك ثم ربّي ارحم المتوفى فلان بن فلان برحمتك واجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم. وغفرت لهم وباركت بهم، اللهم اجعل قبره من رياض الجنة يا كريم، واغسله بالماء والبرد يا أرحم الراحمين.
  • أيضا اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه. علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • كذلك اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ. أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

شاهد أيضاً: عبارات عن ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان

جاء الذكر عن رسول الله صل الله عليه وسلم عن فضل ليلة النصف من شعبان في الأحاديث النبوية الشريفة. وبالتالي حث المسلمين علي ضرورة الاكثار من الدعاء، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية ليلة النصف من شعبان، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

في النهاية يمكن القول بأن ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي تبدأ في مغيب شمس يوم الرابع عشر من شعبان، وذلك لتنتهي مع طلوع الشمس في اليوم الخامس عشر من شعبان من كل سنة هجرية.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
علاوة على ذلك دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر