دعاء ضياع شي ثمين 2023، يوجد عدد من الأدعية التي يمكن لإنسان المسلم صياغتها عند ضياع أمر من الأمور الخاصة فيه، فيطلق عليها في الشريعة الإسلامية مسمى الضالة أو السمحة، فيكون الشيء قد ضاع عن طريق الضياع أو السرقة، كما إن الدعاء يعد من العبادات العظيمة التي يتقرب بها الإنسان المسلم من الله عز وجل بواسطته، بالتالي يحظى الدعاء بأهمية ومكانة عظيمة لدي كافة المسلمين في كل وقت وحين.

دعاء ضياع شي ثمين مكتوب 2023

كذلك من المعروف أن كثرة الاستغفار من أحد الأسباب الأساسية في الوصول الي الشيء الضائع بكل سهولة، الجدير بالذكر أن الانسان المسلم يلقي الآثار لكثرة الاستغفار في الدنيا والآخرة، بالتالي كما جاء في القرآن الكريم كقوله تعالي: ” ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة الي قوتكم ولا تتولوا مجرمين”، لذلك سنرفق كما يلي دعاء ضياع شي ثمين 2023:

اللهم رب الضالة رد إلي ضالتي، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ. كذلك أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ. أيضا باعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللهم ارزقني رزقا. واسعا حلالا طيبا من غير كد واستجب دعائي من غير رد وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين. بالإضافة الي اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله. كذلك وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك . وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك.

 

شاهد أيضاً: دعاء على من قهرني وابكاني مجرب ومستجاب

دعاء عند سرقه شيء منك مكتوب

الجدير بالذكر أن الانسان المسلم سيشعر بالسوء اذا سُرق منه شيئا ثميناً، كذلك لا يكون علي دراية أو معرفة بمكان ذلك الشيء، بالإضافة الي أن الضالة عبارة عن تلك الشيء الضائع الذي لا يكون باستطاعة الانسان التعرف علي مكانها بسهولة، أيضا هناك العديد من الأدعية المأثورة التي يكون باستطاعته الدعاء بها والاستعانة بها اذا فقد الانسان المسلم أحد الأشياء الخاصة به أو تم سرقتها من قبل شخصً ما، لذلك سنرفق دعاء عند سرقه شيء منك مكتوب:

  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت. دعاءه فأجبته، رد إلي ما سرق مني يا أكرم الأكرمين ويا مجيب الدعوات.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي. قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  •  اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين. يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • اللهم أبدل حزني فرحاً، وهمومي سعادة، وضيقي فرجاً، وارزقني يوماً أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس. والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك. أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء رد الضالة أهل البيت قصير

يعد الدعاء من احد العبادات العظيمة التي يتقرب الانسان المسلم من خلالها الي الله عز وجل، كذلك اذا أراد المسلم من الله أي شيئا يخصه يمكنه الطلب من خلال الدعاء، حيث أن الله عز وجل يستجيب الدعاء لكافة المسلمين الصالحين، الجدير بالذكر أن الدعاء المستمر مع الالحاح يجعل الاستجابة سريعة بالنسبة للإنسان المسلم، لذلك يجب علي الانسان المسلم أن يكون علي صلة دائمة بالله عز وجل، لذلك سنرفق دعاء رد الضالة أهل البيت قصير:

  • اللهم إنا نعوذ بك من العجز، والكسل، وزوال نعمتك، والجبن، والبخل، ومن غلبة الدين، وقهر الرّجال.
  • كذلك اللهم إنا نمرّ بكربٍ، ولن يُفرّجه إلا أنت؛ ففرّج الهم همومنا، واستُر عيوبنا، ونجّنا اللهم مما نخاف.
  • اللهم متّعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوّتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد؛ نجّنا مما نخشى، اللهم نجّنا من الظّالمين، ولا تجعلنا منهم يا ربّ العالمين.
  • أيضاً اللهم إنا نسألك من العيشة أهناها، وميتةً سويّة، ومردًّا تجبُرنا فيه، وتجبر به تقصيرنا.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من. خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك.

شاهد أيضاً: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم

دعاء رد الضالة مكتوب

الجدير بالذكر أن الضالة هي عبارة عن أحد الأشياء الضائعة التي لا يكون للمسلم دراية أو معرفة عن المكان الحقيقي الخاص بها، بالتالي يستعين الانسان المسلم بالدعاء والاعمال الصالحة التي من شأنها يكون لها التأثير الفعال والبارز في ملاقاة الشيء الضائع التي لا يمكن للشخص معرفة مكانها لشتاته، كذلك يعد الدعاء من العبادات العظيمة التي تحظي بأهمية ومكانة عظيمة في قلوب ونفوس المسلمين، لذلك سنرفق دعاء رد الضالة مكتوب 2023:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات. والأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهم إنا نخافك؛ فاجعل اللهم خشيتنا منك في موازين حسناتنا، ووفّقنا اللهُمّ. لكلّ خيرٍ، وابعد عنّا اللهم كلّ شرٍّ.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذّنوب إلّا غفرته، ولا دينًا من الدّيون إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته. ولا مُحتاجًا إلّا أعطيته، ولا حاجة من حوائج الدُّنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب

النية من دعاء ضياع شي ثمين

تعرف النية في اللغة العربية بمجموعة من المعاني العميقة ذات الألفاظ الجزيلة مثلاً القصد والتحول والوصية، كذلك تعرف النية لدي المذهب الشافعي. بأن اذا اجتمعت النية في العمل بالتالي اجتنابها، بينما المذهب الحنبلي. قاموا بتحديد النية علي المثال التالي: كما جاء عن الامام السيوطي في الكتاب: أيضا بقوله عن النية بأنها إصرار القلب. علي العبادة بهدف التقرب من الله عز وجل حسب رواية. الامام البيضاوي، بالتالي يقصد بالنية بأنها عبارة عن الشروع بتنفيذ أحد الأمور، بالإضافة الي أن القلب يتحول لما يراه. ملائما في الوقت الحالي أو القدر، بالإضافة الي نفع الضرر أو صده مثل الدين للإسلام.

شاهد أيضاً: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

أدعية لرد الشيء الضائع

الإلحاح يجعل الاستجابة سريعة بالنسبة للإنسان المسلم، لذلك يجب على الإنسان المسلم أن يكون على صلة دائمة بالله عز وجل، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية لرد الشيء الضائع، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء ضياع شي ثمين 2023، الاستغفار بأهمية ومكانة كبيرة في إيجاد الأشياء الضائعة للإنسان المسلم أو الضالة، بالتالي يجب على الانسان المسلم الاستعانة بالأدعية والأقوال المأثورة التي جاءت عن رسول الله صل الله عليه وسلم.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر