دعاء سيد الاستغفار متى يقال وفوائد تكراره، يعد الاستغفار من أهم العبادات التي تغدق حياة المسلم بعدد من الفضائل، فينهل من للمسلم تيسير الأمور وقضاء الحوائج التي يباركها الله سواء في الرزق والمال والأموال، فإننا نعيش في وقت ارتفعت فيه الابتلاءات والمشاكل لكافة المسلمين، فيسعى العديد من الأشخاص من الخلاص من كافة الابتلاءات والرجوع الي طريق الله، كما إن الاستغفار كان من نهج رسول الله صل الله عليه وسلم والله عز وجل، لذا نقدم دعاء سيد الاستغفار متى يقال وفوائد تكراره.

ماهو دعاء سيد الاستغفار

يُعرف الاستغفار في اللغة العربية بأنه عبارة عن الغفران الذي يفيد الطلب والرجاء، لذلك يكون المعني الاصطلاحي لكلمة الاستغفار. عبارة عن طلب المغفرة وستر الذنوب والمعاصي، حيث أن دعاء الاستغفار عبارة عن ذكر أو دعاءٌ من الأذكار المأثورة التي يتم. ترديدها من قبل الانسان المسلم في فترة الصباح والمساء، بالتالي هناك العديد من الصيغ التي قد يستعين بها الانسان المسلم. ليمكنه الاستغفار، مثلاً نيل الرضا الجزيل، وتعجيل الإجابة.

شاهد أيضاً: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم

نص دعاء سيد الاستغفار

يحمل سيد الاستغفار مجموعة كبيرة من المعاني العميقة التي خصها الله عز وجل في ذلك الدعاء، كذلك يتميز دعاء سيد الاستغفار بكونه من الأدعية النبوية التي يدعو بها الانسان المسلم للتقرب من الله عز وجل ونيل الثواب أيضا، لذلك سنرفق نص دعاء سيد الاستغفار:

دعاء سيد الاستغفار في أن يقول العبد : « اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ. وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي. فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . أيضا منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، كذلك فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ،بالإضافة الي  فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ».

شاهد أيضاً: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بالتشكيل

فضل المداومة على دعاء الاستغفار

الجدير بالذكر أن سيد الاستغفار يحظى بعدد من الفوائد التي تبدأ بذكر الله سبحانه وتعالي والثناء، ثم يأتي بعد ذلك الإقرار بارتكاب. المعاصي والذنوب الكثيرة، كذلك يأتي يليه التذلل الي الله عز وجل ثم اللجوء الي الله بالمغفرة، بالتالي هناك العديد من الفضائل. التي يختص به سيد الاستغفار، لذلك من فضائل دعاء سيد الاستغفار:

  • دخول الجنة اذا داوم المسلم عليها وخاصةً أنه اذا توفي قائلها صباحاً أو مساءاً.
  • اعتراف من المسلم بوحدانية الله عز وجل، وإقرار بارز من المسلم بكافة النعم العظيمة. التي لا يمكن أن تعد أو تحصي.
  • الاعتراف بارتكاب الكثير من الذنوب والسيئات.
  • أيضا اعتراف المسلم بربوبية الله عز وجل، كذلك التعهد بعدم العودة الي ارتكاب المعاصي. مع اتباع الطريق المستقيم.
  • بالإضافة الي إزالة الهموم وإزالة جميع الغموم، كذلك كثرة الرزق والنجاح.
  • في الختام أتت فوائد الدعاء من سورة نوح لقوله تعالي:” فقلت استغفروا ربكم انه كان. غفارا* يرسل السماء عليكم مدراراً”.

شاهد أيضاً: دعاء من تعار من الليل مستجاب وفضله

تجربتي مع سيد الإستغفار للزواج

يُذكر بأن هناك العديد من التجارب اليومية مع سيد الاستغفار للزواج، ولكن قد يصدقها البعض أو لا يصدقها، حيث أن هناك امرأة قد بلغت من العمر 40 عاما ولم تجد الشخص الذي ترضاه زوجاً لها، كذلك لم تجد فيه المواصفات التي تجعله الأب الذي يقوم برعاية أطفالها، أيضا تقدم لخطبتي العديد من الأشخاص ولكن لم أري فكرة الزواج بأنها ناجحة حتي وصلت الي ذلك السن، بالتالي يصعب علي الشخص إيجاد الشاب المناسب والحمل مع تقدم العمر، ولكنها في تلك الفترة لازمت سيد الاستغفار والالتزام بالصلاة والدعاء بعد الانتهاء من الصلاة وبين الآذان والإقامة، في نهاية المطاف وجدت الزوج الذي يحبني بالرغم من العمر المتقدم.

شاهد أيضاً: اخر ايتين من سورة البقرة فضلها من السنة

متى يقال سيد الإستغفار

يعتبر سيد الاستغفار من الادعية المهمة التي يجب الالتزام به لقضاء كافة الحاجات التي يرغب الانسان المسلم. في تحقيقها، كذلك أمر رسول الله صل الله عليه وسلم النساء بضرورة المداومة. عليه لكونه طوق النجاة لجميعهن، حيث أن كل مسلم اذا التزم بالاستغفار 1000 مرة في اليوم الواحد والليلة يقضي. الله حاجته، ويمكن الدعاء به في نهاية كل صلاة مفروضة، كذلك أثناء قول أذكار الصباح والمساء.

شاهد أيضاً: دعاء على من قهرني وابكاني مجرب ومستجاب

أدعية للاستغفار مستجابة

يرغب العديد من الأشخاص الحصول على بعض الأدعية التي تزيد من درجة الإسنان المسلم عند الله، وهذا لنيل جميع الأمور المرجوة من الله، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للاستغفار مستجابة، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء سيد الاستغفار متى يقال وفوائد تكراره، قد أرفقنا عدد من الأدعية التي تستخدم للاستغفار من الله سبحانه وتعالى عن كافة الأمور السيئة التي حدثت في الحياة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر