دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، يوجد عدد من الصيغ الخاصة في الدعاء ضمن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما إن هذه الصيغ يتساءل عنها عدد من المسلمين، ومنها الدعاء عبر قول حسبي الله ونعم الوكيل، فعبر هذا الدعاء الذي عبر يتوجه المسلم لله تعالى ويوكل كل أموره على الله لأجل أن ينصره على أعدائه، سنتعرف عبر مقالنا على صيغ قول حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني.

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

يعتبر الدعاء بقول : حسبي الله ونعم الوكيل هو سلاح مسلط على رِقاب الظالمين، يلجأ إليه المظلوم لينال جقه في الدنيا والآحرة، إن معنى حسبي الله ونعم الوكيل نوضحه فيما يلي :

  • في اللغة يأتي مصطلح “حسبي الله” من المصدر حسبه، ومعناه كفاه.
  • وهذا يعني أنّ الله تعالى هو الكافي لمن توكل عليه من عباده ووكل إليه أموره جميعها، وتحمل معنى الكافل والمخصوص بالمدح والثناء.
  • أما ”الوكيل” فهي كلمة مأخوذة من التوكل، بمعنى أن يوكل العبد أموره كلّها لمدبر الأمر وهو الله سبحانه وتعالى.
  • يعتبر التوكل نوع من الثقة التامّة بالله، وبهذا يصبح المعنى التام والكامل للعبارة هو :
    • أنّ الله تعالى كافيني وهو نعم من أتوكل عليه في كلّ أمور حياتي.
  • معنى حسبي الله نعم الوكيل يكون بأن الله هو الشاهد والحافظ، والحفيظ والكافي..
  • كما أنه الكفيل بأرزاق العباد ومصالحهم، وهو الذي توُكل إليه كافة الأُمور.
  • وكلمة “نِعم” في اللغة العربية تعتبر فعل جامد لإنشاء المدح.

شاهد أيضا: دعاء عن العين والحسد للاطفال

أقوى دعاء على من ظلمني وقهرني

إن الدعاء على الظالم هو أقوى سلاح بيد المظلوم، بحيث يرفع أكفه بالدعاء ليجعل الله كفيله في الأمر، يتوكل على الله وهو خير وكيل، إليكم أقوى دعاء على من ظلمني وقهرني يمكن أن يدعو به المظلوم :

“اللهم يا عزيز يا جبار، عليك بمن ظلمني وقهرني، اللهم خيّب آماله وأزل ظلمه، اللهم أشغله ببدنه وعافيته، ولا تنهي له حزنًا، اللهم اجعل كيده في نحره، واجعل أمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وأنهي سلطانه يا ربّ العالمين، اللهم إنّ الظالم قد غرّه قوته وسلطانه، وأنا عبدك الضعيف الذي ليس له سواك ولا يستطيع إلّا الدعاء، اللهم استجب دعوتي وانصرني عليه، فإنّي لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك”.

حسبي الله على من ظلمني وقهرني

يتعرض الإنسان في الحياة الدنيا إلى الظلم والقهر في بعض الأحيان، وذلك بسلب ماله أو بظلمه في أمر ما، أو اتهامه زوراً وبهتاناً بما لم يفعله، ففي هذه الحالة يستعين المسلم بالله ويُكثر من الدعاء بقول حسبي الله على من ظلمني وقهرني :

  • يا رب اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه. وصيّر كيده في ضلال اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • حسبي الله على من ظلمني وقهرني، اللهم عليك بمن ظلمني فإنك تقوى عليهم ولا أقوى عليهم وأنت الجبار وأنت المتعال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. 
  • اللهم أنت مدرك وناظر الظالم حيث كان، أنت الشاهد والمطلع عليه في كل وقت وكل حين. أنت العلي ليس يعلو عليك شيء أنت الكبير ليس يكبرك شيء أنت المقدم والمؤخر، اللهم انصرني نصرًا عزيزًا.

شاهد أيضا: أفضل 30 دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا

أقوى دعاء على الظالم

نقدم لكم أقوى دعاء على الظالم، وذلك بإسناد الأمر كله لله وجعله وكيلاً له، وذلك بالدعاء على النحو التالي : “حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، اللهم اجعل لي ثأري ممن ظلمني، اللهم يا ذا الجلال والإكرام بقدرتك يا هازم الأحزاب اهزم من ظلمني فإنّك تقدر ولا أقدر وإنّك تراه ولا أراه، اللهم زلزله حتى يعرف قدرتك وعجزه، اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم مزّق شمله واضعف قدرته، اللهم يا عزيز يا جبار، أرنا فيه يومًا أسود يجعله يعرف أنّك حقّ وأنّ انتقامك شديد”.

حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني تويتر

تتعدد صور الظلم التي تظهر بين البشر مثل : الإساءة للآخرين، والتبخيس في حقوق الناس أو فصلهم من العمل وذلك من خلال استغلال النفوذ والسلطان.. أكل مال الغير بدون وجه حق، أكل مال الأيتام، ظلم الأخوات وحرمانهم من الميراث، ظلم الزوج لزوجته وذلك من خلال الإساءة إليها بالقول والعمل.. وكذلك الغش في المكيال والميزان نوع من الظلم، واتهام الآخرين بما ليس فيهم أو لم يفعلونه.. في هذه الحالات ينبغي على المسلم الدعاء بقول : حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، ليكون الله خير وكيل له، ومن هذه الأدعية أيضاً :

  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، رباه من سينصرني أن لم تكن وكيلي ونصيري. ومن يرحمني إن لم ترحمني وتلطف بي حسبي أنت ونعم الحسيب والنصير.
  • سلمت أمري إليك ولا يخيب عبد أتاك رافعا يديه رباه قد جارت علي الحياة وأتتني بمرها واستقوى على عبيدك. وطغوا وتجبروا اللهم عليك بمن ظلمني فانك تقوى عليهم ولا اقوى عليهم أنت الجبار. وأنت المتعال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • كذلك يا الله يا من تعلم مستقرنا، ومستودعنا وأنت علام الغيوب تعلم ما نخفي وما نعلن. أنت الشاهد والمطلع. كن نصيري وعوني يا الله.
  • اللهم أني أشكوا إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.
  • أيضا يارب اللهم أنت حسبي وكفا بك حسيبًا ووكيلًا.

شاهد أيضا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب


حسبي الله على من ظلمني حسبي الله على من كادني بسوء

الدعاء على الظالمين هو السبيل لاسترداد الحقوق، وذلك بتوكيل الأمر لله تعالى. ويعتبر دعاء حسبي الله على من ظلمني حسبي الله على من كادني بسوء هو خير الأدعية التي يمكن أن ندعو الله بها. إليكم بعض الأدعية الأخرى :

  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، يا ربّ قد اغلقت في وجهي جميع الأبواب وبابك مفتوح، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • أيضا حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ومفتري. حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، اللهم إنّ ومن ظلمني من عبادك، ونواصينا بيدك، وتعلم مستودعنا ومستقرنا.. فاللهم انصرني عليه.
  • كذلك حسبي الله على من ظلمني حسبي الله على من كادني بسوء، حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني..
  • اللهم مهما علا سلطان الظالم فلن يصل لقوتك وسلطانك، ولن يستطيع الامنتاع منك، فأنت مدركه والقادر عليه يا عزيز عاذ المظلوم بك.. وتوكّل المقهور عليك.
  • علاوة على ذلك حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، الهم استغيث بك فقد خذلني كلّ من استغثت به سواك.. اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، انصرني على من ظلمني يا الله يا جبار.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

الظلم ظلمات في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة، فالله تعالى يقتص من الظالمين إن لم يكن في الدنيا فسيكون عقابهم في الآخرة، حيث قال تعالى : “ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليومٍ تشخص فيه الأبصار”، ويمكن اللجوء إلى الله بالدعاء حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم، وذلك وفق الصيغ والأدعية التالية :

  • “اللهم احصِ الظالمين وأعوانهم وكلّ من ركن إليهم من الناس عددًا، اللهم اقتلهم بددًا ولا تغادر منهم أحدًا..
  • يارب سلط عليهم جنودك، ودمرهم بجبروتك وقدرتك يا الله، اللهم أذل الظالمين لعبادك المظلومين، والمستضعفين يا رب العالمين، اللهم افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ فأنتَ خير الفاتحين.
  • علاوة على ذلك اللهم كلّ ما أراد بالمسلمين سوءًا وشرًّا فاجعله في نفسه ومن ولاه، اللهم لا تجعل للظالمين على الضعفاء سبيلًا.
  • أيضا اللهم انتقم من كلّ ظالم شرّ انتقام، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، يا قاصم الجبارين”.
  • كذلك اللهم يا من قلت يا عبادي إنّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا، اللهم فقد ظُلمنا وقُهرنا وبكينا وأنت حسبنا يا الله.
  • أيضا اللهم إنّ مظلوم واقف عند بابك، اللهم نصرك لي في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم انصرني وعافني وأظهرني على كلّ من ظلمني.
  • اللهم أنت القادر على كلّ ظالم، إنّي واقف منكسر بين يديك وليس لي ملجأ على من ظلمني سواك يا الله .. يارب يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم يا سميع الدعاء اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له، اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره.

أدعية لرد المظالم للمظلوم

تعد أسوأ الصفات هي صفة الظلم والجور على الناس، فالله قد حذرنا من التتطبع فيها في عدد من الآيات القرآنية، لما لها من تأثير سلبي على النفوس والمجتمعات، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية لرد المظالم للمظلوم، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني، الظلم ظلمات على كل ظالم ومفترى، حيث سيناله عذاب الله عاجلاً أم آجلاً. وذلك إما في الحياة الدنيا أو في الحياة الآخرة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر