دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان، تعد صلاة التراويح من الصلوات المسنونة من الله سبحانه وتعالى، فهذه الصلاة لها الخصوصية الكبير التي لا يمكن للإنسان التهاون فيها أبداً، وهذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ”، فهي تعد من أفضل الصلوات التي يؤديها الإنسان المسلم في شهر رمضان، لأنها تساعد في تكفير الذنوب والتخلص من جميع الخطايا، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان.

أدعية صلاة التراويح من الحرم المكي

صلاة التراويح هي الصلاة التي يتم تأديتها بعد أداء صلاة العشاء والسنة، وهذه الصلاة لها وقت محدد حيث يمتد هذا الوقت من بعد وقت صلاة العشاء وحتى قبيل أذان الفجر، كذلك لا يجوز للمسلمين تأدية صلاة التراويح قبل صلاة العشاء، كذلك لا يجوز لهم تأديتها بعد صلاة الفجر، وبعد أن يفرغ المسلم من صلاة التراويح يردد مجموعة من الأدعية ومنها:

  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته.. ورضا نفسه.. وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد.
  • اللهم يا فارق الفرقان .و منزل القرآن و خالق الإنسان وعالم السر والإعلان.. بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام.
  • اللهم اقطع عنا حزب الشيطان .و زحزحنا اللهم عن النيران وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون.. وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان.

شاهد أيضاً: عبارات عشان رمضان قرب وكلام عن استقبال رمضان

دعاء صلاة التراويح قصير

يتوجه المسلمون لله تعالى من خلال مجموعة كبيرة من الطرائق، ومن ضمن أهم هذه الطرائق الدعاء، كونه حلقة الوصل بين العبد وربه، كذلك يساهم الدعاء في منح المسلمين الكثير من الخير والبركة، وينزل على قلوبهم بالسكينة، لهذا يتوجه المسلمون بعد صلاة التراويح لترديد مجموعة من الأدعية ومنها:

  • اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفًا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • كذلك نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • بالإضافة إلى اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك.
  • كذلك داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغنني بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وبكى علينا الحبيب والغريب؟
  • بالإضافة إلى اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.

أدعية بعد صلاة التراويح في رمضان مكتوب

ان الدعاء هو الحصن الذي يتحصن به المسلمين ضد كروب الحياة وجميع منغصاتها، وهذا لأن الدعاء يترك في قلب المسلم الكثير من الخير والبركة والطمأنينة التي تجعله لا يبصر إلا الخير في حياته، ولا أجمل من الدعاء في شهر رمضان الكريم كونه الشهر الذي يستجيب فيه الله لدعاء المسلمين، ومن ضمن اهم الادعية التي يدعون بها دعاء صلاة التراويح ومنه:

  •  اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله.. ما علمت منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله.. ما علمت منه وما لم أعلم.. وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • كذلك اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد.. وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام.. أنت المستعان.. وعليك البلاغ.. ياذا الجلال والإكرام.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دعاء اللهم انت خلقتني وانت تهديني

أدعية صلاه التراويح مختصر 

صلاة التراويح من الصلوات المهمة التي ينهل منها المسلم خيراً كثيراً، حيث أن الصلاة تربي في المسلمين الكثير من القيم والأخلاق الحميدة التي تصقل شخصيتهم وتجعلها مميزة بشكل كبير، ولهذا نرفق دعاء صلاة التراويح مختصر:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك .و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • كذلك اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدا ما أحييتنا .واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • بالإضافة إلى اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم اللهم اعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة.
  • كذلك اللهم اغفر لنا ولوالدينا و لعلمائنا ومشايخنا ومن أوصانا واستوصانا بدعاء الخير ولمن له حق علينا.

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

يكلل الدعاء حياة المسلمين بالكثير من الخير، كذلك يجعل المسلم مدرك تماماً للكيفية التي يجب عليه المضي على اثرها في هذه الحياة، كما يجعل الدعاء حياة المسلمين مغدقة بالفرحة والسعادة ومكللة بالطمأنينة، ومن أجمل الأدعية التي يدعوها المسلمين في شهر رمضان دعاء التراويح والذي نرفقه فيما يلي:

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت .و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك.. انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا ..وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ.. عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا.. ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ..و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه انت الغني ونحن الفقراء إليك.. أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.

شاهد أيضاً: كلام عن قدوم رمضان 2023 عبارات عن رمضان للتهنئة

أدعية مستجابة في شهر رمضان

يحرص المسلمين على استغلال شهر رمضان خير استغلال، وهذا عبر تأدية العديد من العبادات المرجوة أهمها هي الدعاء بالأدعية المستجابة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة في شهر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.
  • أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.